العرب في بريطانيا | هل ستنخفض أسعار المنازل في بريطانيا خلال عام 20...

1445 شوال 8 | 17 أبريل 2024

هل ستنخفض أسعار المنازل في بريطانيا خلال عام 2022؟

هل ستنخفض أسعار المنازل في بريطانيا خلال عام 2022؟
فريق التحرير December 10, 2021
هل ستنخفض أسعار المنازل في بريطانيا خلال عام 2022؟ (بيكسيلس)

ارتفعت أسعار المنازل مؤرخا في بريطانيا بعد الانخفاض الطفيف الذي شهدته خلال جائحة كورونا  السؤال: هل ستنخفض أسعار المنازل في بريطانيا خلال عام 2022؟

وفقا لما نقلته صحيفة بريطانية، فإن شركة “رايت موف” (Rightmove) تتوقع أن ترتفع أسعار العقارات بنسبة 5٪؜ العام المقبل، وهي أعلى نسبة جاءت من شركات التنبؤ، بحيث كان متوسط التوقعات من أبرز الشركات نمو بحوالي 1.4 في المئة في عام 2022.

لا تكفي هذه المتوسطات لوحدها، فدائما ما تكمن أوجه التباين في اختلاف أنواع المشترين وأنماط الملكية والمواقع. فمن هم الرابحون والخاسرين في أسعار المنازل في بريطانيا العام المقبل؟

 


الرابحون في أسعار المنازل في بريطانيا 2022

هل ستنخفض أسعار المنازل في بريطانيا خلال عام 2022؟
هل ستنخفض أسعار المنازل في بريطانيا خلال عام 2022؟ (بيكسيلس)

أصحاب المنازل في الشمال

من المتوقع أن تشهد مناطق الشمال بدءا من ميدلاندز شمالًا – بما في ذلك اسكتلندا وويلز – نموًا في أسعار المنازل بنسبة 4 في المئة أو أكثر. لكن في الجنوب، سيتراوح نمو الأسعار بين 3.5 في المئة (الجنوب الغربي) إلى 2 في المئة (لندن).

وسط لندن

أولئك الذين لديهم رموز بريدية في “برايم” لندن فاتهم نمو أسعار العقارات الذي شوهد في أماكن أخرى في عام 2021 حيث ابتعد المشترون المحليون عن المدينة وبقي المشترون الدوليون في منازلهم.

لكن منحنى النمو يعود لصالحهم الآن، حيث تتوقع شركة (Savills) أن المنازل في وسط لندن ستنمو بنسبة 8 في المئة في عام 2022 وحوالي 24 في المئة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

المشترون الأثرياء بالأموال والأسهم

مع استمرار نقص في العقارات ذات الخصائص المرغوبة، سيظل المشترون الأغنى في وضع أفضل للحصول على العقارات المحدودة. وينطبق هذا بشكل خاص على معدلات الرهن العقاري التي بدأت في الارتفاع مع توقع قيام بنك إنجلترا بزيادة سعر الفائدة الأساسي.

الشقق

عاد الارتفاع في الطلب على مساكن في وسط المدينة مرة أخرى حيث يعاني العمال والموظفون من رحلات طويلة إلى المكتب من منازلهم الجديدة في الريف.

المستفيدين من خطة الدعم “هيلب تو باي”

يعد العام المقبل آخر عام كامل من الخطة الحكومية “المساعدة في الشراء” (Help to Buy) للمشترين لأول مرة. بعد انتهاء المخطط في مارس 2023، سيكون هناك المزيد من الاعتماد على الآباء والأجداد للمساعدة في الودائع.

أصحاب العقارات المؤجرين

أدى النقص في العقارات للإيجار إلى جانب زيادة الطلب من العمال والطلاب العائدين للمدينة إلى ارتفاع الإيجارات في المدن، حيث بلغ متوسط ​​الإيجار الشهري في بريطانيا 968 جنيهًا إسترلينيًا في سبتمبر، بزيادة 4.6 في المئة عن العام السابق ويمثل أقوى نمو في 13 سنين.

 


الخاسرون في أسعار المنازل في بريطانيا 2022

هل ستنخفض أسعار المنازل في بريطانيا خلال عام 2022؟
هل ستنخفض أسعار المنازل في بريطانيا خلال عام 2022؟ (أنسبلاش)

العائدين للمدينة

تسببت إجراءات الإغلاق في انتقال الكثيرين إلى الريف. وفي حين أن الغالبية العظمى من الناس سعداء، فإن البعض يجد أن قرارهم كان متسرعا.

أشار أحد الخبراء أن هؤلاء الأفراد قد باعوا عقاراتهم في المدينة بسعر منخفض خلال الجائحة لكنهم الآن يحاولون العودة وسط عودة ارتفاعها، ناهيك عن تكاليف البيع والانتقال من جديد.

المشترون لأول مرة

أظهر تقرير الأسبوع الماضي عن القدرة على تحمل التكاليف أن الوديعة بنسبة 20 في المئة تعادل 110 في المئة من متوسط ​​الراتب للمشتري لأول مرة، حيث يستغرق الأمر ما يقرب من 16 عامًا للادخار مقابل وديعة في لندن مقارنة مع ست سنوات في شمال إنجلترا أو اسكتلندا.

ومع زيادة معدلات التضخم والارتفاع القادم بأسعار الفائدة، فإن القدرة على تحمل التكاليف المتضائلة ستؤدي إلى تخبط العديد من المشترين لأول مرة.

“سجناء” الرهن العقاري

هناك نوعان من “سجناء الرهن العقاري”: أولهما أصحاب منازل الذين يجدون أنفسهم غير قادرين على الانتقال بسبب انخفاض رواتبهم أثناء جائحة كورونا، مما يحد من المبلغ الذي يمكنهم اقتراضه.

بينما لا تزال البطالة منخفضة تاريخيًا والوظائف الشاغرة مرتفعة، تخفي هذه الإحصائيات مالكي البيوت الذين يجدون نفسهم محاصرين في مكان خاطئ يمنعهم من تأمين وظيفة أخرى بمعدلات أو أجر مماثل أو أفضل، وذلك حسبما أشار إليه خبير اقتصادي.

وفي الوقت نفسه، فإن 47,000 سجين من سجناء الرهن العقاري في بريطانيا – أولئك العالقون في قروض ذات معدلات فائدة متغيرة – يستعدون لارتفاع أسعار الفائدة أيضا.

السكان المحليين برواتب أقل

من المتوقع أن يعاني السكان المحليون في المناطق التي يشيع فيها شراء منازل ثانية أو “منازل صيفية”، مثل كورنوال وديفون وشمال نورفولك وليك ديستريكت.

الخيارات المحدودة والطلب المستمر من الأجانب الأثرياء يعني أن الأسعار في عام 2022 ستظل بعيدة المنال بالنسبة للعديد من السكان المحليين الذين لديهم وصول أقل إلى النقد أو التمويل، وخيارات محدودة لشراء منازل أرخص مع شروط تخطيط إشغال محلي.

# هل ستنخفض أسعار المنازل في بريطانيا خلال عام 2022؟


اقرأ المزيد: 

بريطانيا: ارتفاع قياسي آخر بأسعار العقارات

28 عرضا لربيع وصيف 2022 في أسبوع الموضة بلندن

عمدة لندن يهدّد الحكومة بإغلاق خطوط القطارات لعجز الميزانية

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.