العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف في بريطانيا ليوم الجمعة 04-02...

1446 محرم 20 | 27 يوليو 2024

أبرز عناوين الصحف في بريطانيا ليوم الجمعة 04-02-2022

أبرز عناوين الصحف في بريطانيا ليوم الجمعة 04-02-2022
فريق التحرير February 4, 2022

داونينج ستريت تشهد انهيارا وأزمة في مستويات المعيشة

 

تصدرت استقالة اربعة من كبار المسؤولين المساعدين للوزير الأول بوريس جونسون عناوين الصحف البريطانية يوم الخميس. حيث وصفت صحيفة الديلي ميل الوضع ب “انهيار داونينج ستريت” عقب أمر الوزير جونسون بتنحية قاسية لمساعده الأول من أجل دعم عهدته الوزارية المضطربة، الأمر الذي كان من المخطط الإعلان عنه الأسبوع القادم و لكنه حدث مبكرا نتيجة الهلع المتصاعد بشأن وضع بوريس المحرج في الحكومة و أمام الرأي العام.

 

أبرز عناوين الصحف في بريطانيا ليوم الجمعة 04-02-2022
أبرز عناوين الصحف في بريطانيا ليوم الجمعة 04-02-2022

كان “انهيار في داونينج ستريت” العنوان البارز لصحيفة الديلي ميل مع صورة مقربة لبوريس جونسون متبوعة بالعبارة” هل أطفأ آخر من يغادر الأضواء رجاء”

ركزت صحيفة الديلي ستار ،من جهة اخرى، على أزمة نقدية جديدة تلوح في الأفق بعد اختراق شركة كي بي سناكس. تظهر ” ازمة الوجبات الخفيفة” بعد تهديد مجموعة هاكرز/ مخترقين لإمدادات و مخازن شركة نيك ناكس، هولا هويس و كي بي ناتس لتختم الصحفية تقريرها بـ”هل يمكن أن يكون عام 2022 أكثر غرابة”

أبرز عناوين الصحف في بريطانيا ليوم الجمعة 04-02-2022
أبرز عناوين الصحف في بريطانيا ليوم الجمعة 04-02-2022

بينما جمعت ذي الصن العنوانين معا : فوصفت الضغوطات المالية على الأسر أنها الأسوأ منذ 32 عاما و استقالات داونينج ستريت بحمامات الدم.

و فيما يخص صحيفة ذي آي، كان أبرز عناوينها كالتالي” فريق جونسون المساعد يغادر الحكومة بالجملة” بينما قالت الغارديان أن تداعيات فضيحة حفلات داونينج ستريت تستمر في زعزعة مكانة جونسون في الحكومة.

و حسب التايمز فإن وزيرين اثنين تساءلا عن إمكانية بقاء الوزير الأول معقبة بتصريح واحد منهما” تبدو أنها النهاية، كل شيء ينهار و أعتقد حسب رأيي الراهن أن مسألة بقائه 50/50 “

تقول التيليغراف أن المحافظون مستعدون للاستقالات الوزارية خصوصا بعد ثبوت أن كاتب العدل آلكس تشالك هو من قام بتنظيم الحفل. أخبر مصدر مقرب من السيد تشالك الصحيفة أن هذا الأخير لا يملك نية للاستقالة، بينما يشير نفس التقرير أن السيد جونسون قد حاول اقناعه بعدم الاستقالة في وقت سابق من هذا الاسبوع.

 

” الضغط الكبير” هذا هو العنوان البارز لصحيفة التيليغراف، و الذي تقول فيه أن الوزراء قلقون بشكل متزايد حول تركيز الحكومة على خفض نسبة الكربون في الجو إلى الصفر بحلول 2050. قال أحد الوزراء للصحيفة أنه ليس على المملكة المتحدة ان تركض وراء صفر كربون بقوة” و قال آخر” يجب أن تكون الأولوية موجهة لمستوى المعيشة، تبقى 2050 بعيدة و غازنا هو وقود انتقالنا الثمين في هذه الأثناء”

 

أبرز عناوين الصحف في بريطانيا ليوم الجمعة 04-02-2022
أبرز عناوين الصحف في بريطانيا ليوم الجمعة 04-02-2022

 

تلقي صحيفة التيليغراف اللوم على سياسات الحكومة في أزمة الطاقة و تقول إن كان الركض وراء تحقيق صفر كربون في الجو، أو قانون تغير المناخ أو تسقيف أسعار الطاقة أو تنظيم الموردين الفاشل أو حتى الفشل في اتخاذ قرارات حاسمة وقت الضرورة كلها علامات تدل على وجود ازمة محلية متنامية.

 

كتب في عمود آخر من الصحيفة تعرض المستشار ريشي سوناك للنقد بسبب شروطه لمساعدة الأسر الضعيفة على تسديد الفواتير، هذه الشروط التي تدعمها صحيفة ذي صن مع اعتبار ان الحكومة ذات الأغلبية المحافظة تتجنب الحل الأنسب ـ التخفيضات الضريبيةـ لتسهيل المعيشة و مساعدة الاقتصاد على النمو.

 

بينما ارتأت صحيفة ذي ميرور خفض ضريبة القيمة المضافة على فواتير الطاقة و رفع الضرائب على عمالقة الغاز و النفط.
أخيرًا ، تحدثت صحف كثيرة عن حملة لمنح المملكة المتحدة عطلة عامة إضافية اعتبارًا من العام المقبل.

 

تقول التلغراف إن “عطلة عيد الشكر” ستكون تكريما لليوبيل البلاتيني للملكة ، وكذلك تقديراً لملايين الأشخاص الذين تقدموا لخدمة مجتمعاتهم أثناء الوباء.

 

بينما كتبت صحيفة ديلي إكسبرس إن الفكرة قد حصلت بالفعل على دعم جماعي ، حيث قدمت دعمها الخاص للعطلة – مضيفة أنها ستمنحنا كل شيء نبتهج به.

 

 

 

 

المصدر: BBC

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:49 am, Jul 27, 2024
temperature icon 16°C
broken clouds
Humidity 80 %
Pressure 1013 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 55%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:17 am
Sunset Sunset: 8:56 pm