العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - أبرز عناوين الصحف البريطاني...

1445 ذو الحجة 10 | 17 يونيو 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأربعاء 29 مايو 2024

الصحف البريطانية
شروق طه May 29, 2024

تسيطر آخر التطورات في الحملة الانتخابية على العديد من الصفحات الأولى في الصحف البريطانية اليوم. إلى جانب ما كشفت عنه صحيفة الغارديان من تهديد الرئيس السابق للموساد المدعية العامة السابقة للمحكمة الجنائية الدولية؛ للتخلي عن التحقيق في جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين.

أبرز عناوين الصحف البريطانية

الغارديان

كشفت صحيفة الغارديان أن الرئيس السابق للموساد -وكالة المخابرات الخارجية الإسرائيلية- هدد المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في سلسلة من الاجتماعات السرية، وحاول خلال هذه الاجتماعات الضغط عليها؛ للتخلي عن التحقيق في جرائم الحرب.

الاتصالات السرية التي أجراها يوسي كوهين مع المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية آنذاك، فاتو بنسودا، جرت في السنوات التي سبقت قرارها فتح تحقيق رسمي في جرائم الحرب المزعومة والجرائم ضد الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وبلغ هذا التحقيق، الذي بدأ في عام 2021، ذروته الأسبوع الماضي عندما أعلن كريم خان، خليفة بنسودا، أنه يسعى لإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن الانتهاكات التي ارتكبتها إسرائيل في حربها على غزة.

فاينانشال تايمز

الصحف البريطانية

وتضع شركة أوفوات المنظمة للمياه خطط “نظام الاسترداد” لشركات المياه التي تعاني من ضغوط مالية، ويشمل ذلك مياه نهر التايمز، في محاولة لتجنب التأميم، وفقًا لصحيفة فايننشال تايمز.

وتخطط هيئة تنظيم المياه (Ofwat) لوضع “نظام استرداد” خاص لشركة (Thames Water) وغيرها من شركات المياه في المملكة المتحدة، التي تعاني من ضغوط مالية في محاولة لتجنب التأميم.

وقالت مصادر بالهيئة وشركات المياه: إن الشركات التي تتمتع بوضع “نظام التعافي” يمكن أن تتعرض لعقوبات تنظيمية أقل أو لا تتعرض لأي عقوبات تنظيمية لتشجيعها على الاستثمار في تحسين البنية التحتية بدلًا من ذلك.

وستُمنح المرافق أهدافًا أكثر “واقعية” للحد من تسرب مياه الصرف الصحي وانقطاع المياه، مقابل مزيد من الإشراف التنظيمي لفترة تصل إلى خمس سنوات، وفقًا لمصادر مطلعة.

مترو

الصحف البريطانية

تغطي صحيفة مترو الصراع بين حزب المحافظين وحزب العمال بشأن ملف الضرائب، في ظل اقتراب الانتخابات العامة.

وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء ريشي سوناك ادعى أن الخطط الضريبية لحزب العمال ستكلف كل أسرة 2000 باوند سنويًّا. وفي الوقت نفسه، وصفت مستشارة الظل راشيل ريفز سياسة رئيس الوزراء بأنها “وسيلة يائسة للتحايل”.

ديلي ميل

الصحف البريطانية

تعهد ريشي سوناك بإلغاء الشهادات العلمية “المغشوشة” ​​بموجب قانون جديد لتعزيز فرص أفضل للشباب، في إطار خطط لتمويل 100 ألف تدريب مهني جديد.

وسيمنح قانون جديد صلاحيات لمكتب الطلاب (OfS) -وهو المنظم المستقل للتعليم العالي- لإغلاق الدورات ذات الأداء الضعيف، حسَب ما أفادته الصحيفة.

وهذا من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض عدد الأماكن الجامعية المتاحة بمقدار 130 ألف مكان، ومع ذلك يرى المحافظون أن واحدًا من كل خمسة خريجين كان من الأفضل له ألا يذهب إلى الجامعة.

ديلي إكسبرس

الصحف البريطانية

يخطط ريشي سوناك لتقييم الدورات الدراسية وتحديد الأسوأ بناء على البيانات الحكومية، مثل معدلات التسرب والتقدم الوظيفي، وفقًا لصحيفة ديلي إكسبريس.

وتقول الصحيفة: إن هذه الخطوة هي من خطط حزب المحافظين لإنفاق 889 مليون باوند على تعزيز مهارات الشباب، ووضع حد للدرجات العلمية المزيفة، حسب وصفهم.

التايمز

الصحف البريطانية

ذكرت التايمز أن مكتب الخدمات المالية بدأ بالفعل باتخاذ إجراءات صارمة ضد الدورات التي يعتبرها منخفضة الجودة، لكن التشريع الذي اقترحه ريشي سوناك سيمنحه سلطة أكبر.

ووفقًا للمخطط المقترح، ستغلق حكومة المحافظين -في حال فوزها في الانتخابات العامة- واحد من كل ثمانية أماكن للحصول على شهادات جامعية، مع تحويل التمويل إلى التدريب المهني، كما تعهد ريشي سوناك يوم الأربعاء.

وبدلاً من ذلك، سيقول سوناك: إنه يجب إنفاق الأموال لإطلاق 100 ألف تدريب مهني إضافي بحلول نهاية البرلمان المقبل.

ديلي ميرور

 

الصحف البريطانية

بُرِّئت النائبة عن حزب العمال، أنجيلا راينر، بعد أن أسقطت الشرطة تحقيقًا معها بسبب مزاعم بأنها خرقت قانون الانتخابات، فيما وصفته الصحيفة بأنه “ضربة جديدة” لحملة سوناك الانتخابية.

وقالت شرطة مانشستر الكبرى: إنها لن تتخذ أي إجراء ضد راينر، التي تعهدت بالاستقالة إذا ثبت أنها ارتكبت جريمة جنائية.

الديلي تلغراف

الصحف البريطانية

كشف ريشي سوناك أنه تحدث مؤخرًا مع بوريس جونسون بشأن “الخطر” الذي يشكله زعيم حزب العمال، السير كير ستارمر، على البلاد.

وفي مقابلة حصرية مع صحيفة الديلي تلغراف، قال رئيس الوزراء: إنه وجونسون كانا “على اتصال في ذلك اليوم”، لكنه رفض الحديث عما إذا كان جونسون سيشارك في حملته الانتخابية.

وقال أيضًا: إنه من أتباع تاتشر، وحذر من أن المستوى الحالي للهجرة “غير مستدام” ودافع عن سياسته الجديدة بشأن الخدمة الوطنية الإلزامية.

آي

الصحف البريطانية

كشف التحليل الذي أجرته صحيفة آي أن المتقاعدين الذين يعتمدون على معاش الدولة الجديد الكامل كدخل وحيد، يمكن أن ينتهي بهم الأمر إلى توفير 14.60 باوند فقط سنويًّا في مدفوعات الضرائب بحلول عام 2028، من خلال سياسة حزب المحافظين الجديدة.

ووفقًا للتصريحات الانتخابية مؤخرًا، حدد ريشي سوناك خططًا لزيادة المخصصات المعفاة من الضرائب لأصحاب المعاشات بما يتماشى مع زيادة ما يعرف بـ”القفل الثلاثي” الحالي لضمان ارتفاعه كل عام.

ويعني ذلك أن معاشات التقاعد الحكومية وعلاوات المتقاعدين المعفاة من الضرائب -وهي تبلغ حاليًّا 12.570 باوند- ستزيد بما يتماشى مع التضخم، أو متوسط ​​الدخل، بنسبة 2.5 في المئة.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:56 am, Jun 17, 2024
temperature icon 13°C
broken clouds
Humidity 82 %
Pressure 1007 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 82%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm