العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الثلاثاء 9 ين...

1445 شعبان 15 | 25 فبراير 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الثلاثاء 9 يناير 2024

الصحف البريطانية
فريق التحرير January 9, 2024

تتصدر العديدَ من صفحات الصحف البريطانية اليوم الثلاثاء فضيحةُ (Horizon IT)، التي تسببت خطأً بإدانة المئات من أصحاب محلات البريد بالاحتيال.

عناوين الصحف البريطانية

الغارديان 

 الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (الغارديان)

وضعت الحكومة خططًا عاجلة لتبرئة المئات من أصحاب محلات البريد الذين أدينوا خطأً بالسرقة والاحتيال في فضيحة (Horizon IT)، في الوقت الذي سارعت فيه الحكومة إلى اتخاذ موقف أولي بشأن هذه القضية.

وسيُجري وزير العدل، أليكس تشالك، محادثات مع كبار القضاة؛ لتأكيد كيفية إلغاء الإدانات في أقرب وقت ممكن، حتى يتمكن الضحايا من الحصول بسرعة على تعويضات تُقدَّر بملايين الباوندات.

وقال ريشي سوناك: إن الحكومة ستبذل “ما بوسعها لتصحيح هذا الخطأ لجميع المتضررين”، وتبحث عن طرق “لتسريع” عملية التعويض. وأضاف: “يجب أن يعرف الناس أننا نسير على هذا الطريق ونريد تصحيح الخطأ”.

التايمز

 الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (التايمز)

تشير التايمز إلى أنه بعد أربع سنوات من الكشف عن فضيحة (Horizon IT)، أُلغي 93 فقط من أصل 900 إدانة خاطئة.

وتقول: إن اثنين من وزراء العدل السابقين -وهما السير روبرت باكلاند واللورد فالكونر- طلبا من الحكومة المسارعة إلى العمل بالتشريع لإلغاء الإدانات المتبقية.

وتضيف الصحيفة: إن مسؤول الشؤون البريدية كيفن هولينراك أخبر النواب أمس الإثنين أنهم يجب أن يتوقعوا تحديثًا في مجريات القضية في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ديلي إكسبريس

 الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (ديلي إكسبريس)

حُكم على 900 من أصحاب محلات البريد خطأً بإدانات جنائية بعد أن أعلن برنامج المحاسبة (Horizon) عن طريق الخطأ أن الأموال مفقودة من فروعهم.

ودخل بعضهم السجن قبل ظهور الحقيقة، وانتحر بعضهم الآخر، ودُمِّرت حياة مئات الأشخاص على إثر هذه الحادثة!

وعلى الرغم من خطط التعويض التي وُضعت لضحايا هذه الفضيحة، فإن التقدم في دفع التعويضات بطيء للغاية، وقد توفي عدد من أصحاب محلات البريد قبل الحصول على مستحقاتهم المالية.

مترو

 الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (مترو)

وتقول صحيفة مترو: إن أكثر من مليون شخص وقّعوا على عريضة تدعو إلى تجريد بولا فينيلز، التي كانت الرئيسة التنفيذية لمكتب البريد وقت فضيحة (Horizon)، من وسام الإمبراطورية البريطانية (CBE).

ديلي ميل

 الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (ديلي ميل)

قالت الحكومة: إن رئيس الوزراء ريشي سوناك “سيدعم بقوة” إجراء تحقيق فيما إذا كان ينبغي مطالبة بولا فينيلز، الرئيسة التنفيذية السابقة لمكتب البريد وقت فضيحة (Horizon)، بالتنازل عن الوسام الملكي الشرفي، وفقًا لصحيفة ديلي ميل.

آي

 الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (آي)

تقول الصحيفة: إن شركة فوجيتسو، وهي شركة تكنولوجيا المعلومات التي طورت البرنامج الذي تسبب بفضيحة مكتب البريد، قد مُنِحت تمديدًا لعقد حكومي بقيمة 19 مليون باوند لتشغيل نظام إنذار الفيضانات في إنجلترا.

وأوضحت الصحيفة أن مئات الآلاف من الأسر تعتمد على هذا النظام، وأن أعضاء البرلمان دعوا الحكومة إلى عدم إبرام عقود جديدة مع الشركة.

ديلي تلغراف

 الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (ديلي تلغراف)

انتقدت القناة الرابعة قرار هيئة تنظيم وسائل الإعلام “أوفكوم” بتعيين أربعة مديرين بيض في مجلس إدارة هيئة البث، وفقًا لصحيفة ديلي تلغراف.

وتقول الصحيفة: إن وزيرة الثقافة لوسي فريزر وافقت على تعيين خمسة مديرين جدد غير تنفيذيين، لكن واحدًا منهم فقط هو من أقلية عرقية.

ونقلت الصحيفة عن مذكرة داخلية كتبها السير إيان شيشاير، رئيس القناة الرابعة، وجاء فيها: إن “هذه التعيينات ستحسن التمثيل في مجلس الإدارة، ولكنها لا تلبي مستويات التمثيل المطلوبة حتى الآن”.

فاينانشال تايمز

 الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (فاينانشال تايمز)

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن المستثمرين يحذرون حكومات العالم من مستويات الدين العام “غير المستقرة”.

ويشيرون إلى أن تعهدات الاقتراض قبل عشرات الانتخابات المقرر إجراؤها على مستوى العالم هذا العام تخاطر بإثارة “رد فعل عنيف في سوق السندات”.

ونقلت الصحيفة عن أحد المحللين من مجموعة إدارة الأصول البريطانية الأمريكية جانوس هندرسون قوله: إن العجز المالي “خارج عن السيطرة ولا توجد آلية للتحكم به”.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.