العرب في بريطانيا | الآلاف يتظاهرون انتصارا لجنين وسط لندن - العرب ...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

الآلاف يتظاهرون انتصارا لجنين وسط لندن

الآلاف يتظاهرون انتصارا لجنين وسط لندن
فريق التحرير July 6, 2023

‏اضطرت الشرطة البريطانية إلى إغلاق حركة المرور في أحد القسمين الرئيسين لشارع هاي كينسغتون (High St Kingston) المعروف وسط لندن، تحت ضغط جموع المتظاهرين الذين جاءوا من مختلف المناطق للتظاهر أمام السفارة الإسرائيلية في لندن مساء الأربعاء الـ5 من يوليو 2023؛ احتجاجًا على الاجتياح البري والجوي الذي شنّه الاحتلال على مخيم جنين لمدة تجاوزت 44 ساعة، وخلّفت هذه العملية 12 شهيدًا فلسطينيًّا وعشرات الجرحى ومئات المعتقلين، فضلًا عن تشريد الآلاف من منازلهم.

أكثر من ألف شخص لبَّوا دعوة المنتدى الفلسطيني في بريطانيا (PFB)، وحملة التضامن البريطانية مع فلسطين (PSC)، وتحالف أوقفوا الحرب (StWC)، ومؤسسة أصدقاء الأقصى (FOA)، والرابطة الإسلامية في بريطانيا (MAB) رغم انسحاب الاحتلال؛ إذ رأوا أنه دافع أكبر للدعوة إلى عدم إفلات القتلة من العقاب.

وندّد المتظاهرون بالوحشية الإسرائيلية المستمرة في الضفة الغربية المحتلة وما صاحب ذلك من ممارسات مخالفة لجميع المواثيق الدولية، ومنها إعاقة عمل سيارات الإسعاف واستهداف النساء والأطفال.

لندن تستنكر هجمات الاحتلال على جنين 

الآلاف يتظاهرون انتصارا لجنين وسط لندن

وانضم إلى صفوف المحتجين جيرمي كوربين الزعيم السابق لحزب العمال قائلًا: إن “القوات الإسرائيلية استخدمت أسلحة من العيار الثقيل ضد الفلسطينيين في مساحة تقل عن نصف كيلومتر مربع، وكثير من هذه الأسلحة مستورد من الولايات المتحدة، وبعضها قد يُستورَد من هنا من هذا البلد (بريطانيا)!”.

بناء عليه اعتبر كوربين أن مزاعم الاحتلال بتجنب التعرض للمدنيين محض تُرَّهات.

الآلاف يتظاهرون انتصارا لجنين وسط لندن

وفي هذا السياق تحدث زياد العالول باسم المنتدى الفلسطيني في بريطانيا قائلًا: “نجتمع اليوم في مدينة لندن لرفع أصواتنا؛ احتجاجًا على القمع الإسرائيلي المستمر الذي يواجهه الشعب الفلسطيني في مخيم جنين”. وأكد العالول أنه “لا يمكننا أن نظل صامتين ونحن نواجه ازدواجية المعايير القائمة بين التعامل مع القضية الفلسطينية والصراعات الأخرى حول العالم؛ فبينما يستجيب المجتمع الدولي بسرعة للأزمات في بعض الدول مثل أوكرانيا، يتغاضى عن الاحتلال المستمر والانتهاك الممنهج لحقوق الفلسطينيين”.

وأضاف: “لقد آن الأوان لكي نحمّل المجتمع الدولي المسؤولية عن غضبه الانتقائي، ونطالب بالعدل والمساواة لجميع المضطهدين، ولا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي بينما تُحرَم أمة بكاملها من حقوقها ويُسرق مستقبلها”.

الآلاف يتظاهرون انتصارا لجنين وسط لندن

من جهة أخرى أكدت ‏‎رغد التكريتي من الرابطة الإسلامية في بريطانيا في كلمتها أن ما يحصل اليوم هو “نكبة مستمرة، حيث شنّت إسرائيل أكبر عملية عسكرية لها في الضفة الغربية منذ عقود”. وأضافت: “لا يمكن النظر إلى إراقة الدماء في جنين بمعزِل عما يحدث في أرجاء فلسطين من معاناة وانتهاكات، يجب أن نعلي صوتنا في وجه حكومتنا. نحن ندرك أن التحدث ضد النظام الاستعماري الاستيطاني الآن هو واجب علينا أكثر من أي وقت مضى”.

هذا وطالب المتظاهرون حكومة المملكة المتحدة باتخاذ إجراءات فورية ضد الاعتداءات الإسرائيلية في جنين، والوقوف مع حقوق الإنسان للأبرياء الذين يفقدون أرواحهم في فلسطين كل يوم.

 


اقرأ أيضًا:

مشروع قانون منع مقاطعة إسرائيل.. 14 نائبًا مسلمًا يخذلون مناصري فلسطين

الفلسطينية ميار عدنان صباح واحدة من 12 طالبًا في بريطانيا حازوا العلامة الكاملة في ال GCSE

حفلات شواء عائلية عربية في لندن احتفالًا بعيد الأضحى

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة