العرب في بريطانيا | منصة "إكس" تتعهد بمحاربة المحتوى &quo...

منصة “إكس” تتعهد بمحاربة المحتوى “الإرهابي” في بريطانيا

منصة "إكس" تتعهد بمحاربة المحتوى "الإرهابي" في بريطانيا
رنيم شلطف مايو 15, 2026
شارك
استمع إلى المقال
0:00 / 0:00
تم إنشاء الصوت بالذكاء الاصطناعي بواسطة مكنة

في خطوة تهدف إلى تعزيز الأمن الرقمي، وافقت منصة “إكس” (تويتر سابقاً) على تنفيذ حزمة إجراءات صارمة للحد من انتشار المحتوى الإرهابي وخطاب الكراهية غير القانوني في بريطانيا. يأتي هذا الالتزام في إطار جهود أوسع لمكافحة كافة أشكال التطرف الرقمي، بما في ذلك “الإسلاموفوبيا” ومعاداة السامية، وذلك عقب سلسلة من الهجمات العنيفة والمحرضة التي شهدتها البلاد مؤخراً.

التزامات فورية ورقابة ربع سنوية

منصة "إكس" تتعهد بمحاربة المحتوى "الإرهابي" في بريطانيا

وفقاً لبيان صادر عن هيئة تنظيم الاتصالات البريطانية “أوفكوم”، تعهدت المنصة التي يملكها إيلون ماسك بحظر الحسابات المرتبطة بالجماعات الإرهابية المحظورة في بريطانيا بشكل كامل. كما أعلنت المنصة التزامها بإزالة أي محتوى يحرض على الكراهية أو الإرهاب في غضون 24 ساعة من رصده.

وبموجب الاتفاق الجديد، ستخضع “إكس” لعملية تقييم مستمرة، حيث ستزود “أوفكوم” ببيانات أداء تفصيلية بشكل ربع سنوي (كل 3 أشهر) على مدار عام كامل، لضمان مراجعة التزامها بأهداف السلامة الرقمية الموضوعة.

دوافع التحرك: حماية المجتمع البريطاني من الكراهية

أكد أوليفر غريفيث، مدير مجموعة السلامة عبر الإنترنت في “أوفكوم”، أن هذه الخطوات تكتسب أهمية خاصة نتيجة للتوترات المتزايدة والحوادث التي استهدفت المجتمع اليهودي في بريطانيا. وأشار غريفيث إلى وقائع خطيرة، منها تعرض شخصين للطعن في منطقة “غولدرز غرين” الشهر الماضي، إضافة إلى هجوم حرق عمد استهدف سيارات إسعاف تابعة للمجتمع اليهودي في شمال غرب لندن خلال شهر مارس.

وشدد غريفيث على أن الهيئة تمتلك أدلة على استمرار وجود محتوى ضار وخطاب كراهية غير قانوني على كبرى المنصات، مؤكداً أن “أوفكوم” تنتظر من شركات التكنولوجيا اتخاذ “إجراءات حازمة” لوقف هذا النوع من الانتهاكات التي تهدد السلم المجتمعي.

تحقيقات الذكاء الاصطناعي والمخاطر الأخلاقية

في سياق متصل، كشف أوليفر غريفيث أن التحقيقات لا تزال جارية فيما يخص أداة الذكاء الاصطناعي “غروك” (Grok) التابعة لإيلون ماسك. وتتركز التحقيقات حول ادعاءات تتعلق بإنتاج صور مسيئة ومجردة من الملابس لنساء وفتيات دون موافقتهن، مما يضيف بعداً آخر للتحديات القانونية التي تواجهها المنصة في بريطانيا.

ترحيب مشوب بالحذر من الفعاليات المدنية

من جانبه، رحب داني ستون، الرئيس التنفيذي لصندوق سياسات معاداة السامية، بهذه الخطوات واصفاً إياها بأنها “بداية جيدة”، لكنه أشار إلى وجود “الكثير من العمل” بانتظار المنصة. وأوضح ستون أن “إكس” لا تزال تعاني من إخفاقات في مواجهة العنصرية الصريحة، معرباً عن أمله في أن تنجح “أوفكوم” في إلزام المنصة بوعودها لضمان أمن وسلامة كافة أطياف المجتمع في بريطانيا.

المصدر: independent


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

آخر التغريدات @alarabinuk

𝕏 @alarabinuk · 24 يونيو 2026
"الحمدُ لله، أنا مسلم.." من قلب شقته الصغيرة في لندن، المنتج الموسيقي البريطاني هاري تاب يُفاجئ متابعيه ويعلن اعتناقه الإسلام، معربًا عن شكره لكل من دعمه في هذه الرحلة. #شاهد #العرب_في_بريطانيا #AUK
𝕏 @alarabinuk · 24 يونيو 2026
موجة الحر والازدحام معًا.. هكذا بدت محطة "يوستون" في #لندن خلال ساعة الذروة، وسط درجات حرارة قياسية تشهدها بريطانيا حاليًّا. كيف هي الأجواء في مدينتكم اليوم؟ وكم وصلت درجة الحرارة لديكم؟ #العرب_في_بريطانيا #AUK
𝕏 @alarabinuk · 24 يونيو 2026
ليلةٌ مونديالية بامتياز.. والأنظار تتجه نحو أسود الأطلس والعنابي🏆 تشهد منافسات كأس العالم اليوم مواجهاتٍ حاسمةً، ويزداد الترقب لمتابعة قدرة المنتخبات العربية على حسم اللقاءات بقوةٍ وجدارة. ما توقعاتكم لنتائج مباريات المغرب وقطر الليلة؟ 🤔 #العرب_في_بريطانيا #AUK
𝕏 @alarabinuk · 24 يونيو 2026
R to @AlARABINUK: أبرز ما شغل بال البريطانيين خلال الـ24 ساعة الماضية: https://alarabinuk.com/?p=232781
عرض المزيد على X ←