العرب في بريطانيا | الآلاف من سائقي الشّاحنات في ASDA يستعدونَ للإض...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

الآلاف من سائقي الشّاحنات في ASDA يستعدونَ للإضرابِ بعدَ فشلِ التَّفاوضِ معَ الإدارة

الآلاف من سائقي الشّاحنات في ASDA يستعدونَ للإضرابِ بعدَ فشلِ التَّفاوضِ معَ الإدارة
فريق التحرير February 25, 2022

تواجهُ شركةُ ASDA اضطراباتٍ محتملةً بعدَ تصويتِ الآلافِ من سائقي الشَّاحناتِ و موظفي المستودعاتِ ضدَّ عرضِ الشّركةِ لزيادةِ الأجورِ.

 

 

فقد صوَّتَ تقريبًا 70 في المئةِ من أعضاءِ نقابةِ العمالِ GMB البالغِ عددُهم ثمانيةُ آلافِ عضوٍ يعملونَ في شركةِ ASDA من أصلِ 12 ألفِ موظفٍ ضدَّ زيادةِ الأجورِ بين 5 في المئة إلى 7.5 في المئة مقارنةً معَ ارتفاعِ التضخمِ بنسبة 7.8 في المئة وفقَ مؤشرِ أسعارِ التّجزئةِ، بينما يُفترضُ زيادةُ الحدِّ الأدنى للأجورِ بنسبة 6.6 في المئة بحلولِ أبريل.

 

 

ومن المتوقعِ أنْ يرتفعَ مقياسُ التّضخمِ المفضلِ لدى الحكومةِ – مؤشرُ أسعارِ المستهلكِ – من 5.5 في المئة في يناير إلى حوالي 8 في المئة في أبريل.

 

 

العمال يستعدون للإضراب

 

 

الآلاف من سائقي الشّاحنات في ASDA يستعدونَ للإضرابِ بعدَ فشلِ التَّفاوضِ معَ الإدارة
الآلاف من سائقي الشّاحنات في ASDA يستعدونَ للإضرابِ بعدَ فشلِ التَّفاوضِ معَ الإدارة (آنسبلاش)

 

 

و قال العمالُ إنَّهم على استعدادٍ لاتخاذِ الاجراءاتِ الضّروريَّةِ إنْ تَطلبَ الأمرُ ما يعني احتمال حدوثِ اضراباتٍ تمسُّ كلَّ مستودعاتِ التَّوزيعِ البالغِ عددُها 23 مستودعًا لثالثِ أكبرَ سلسلةِ متاجرٍ في المملكةِ المتحدةِ.

 

 

في حين قالتْ نادين هوتون المسؤولةُ الوطنيّةُ في نقابةِ GMB: ” تواجهُ بريطانيا أسوأَ أزمةِ غلاءِ معيشةٍ منذُ ثلاثين عامًا. فالتّضخمُ في تزايدٍ و أسعارُ الطَّاقةِ خرجتْ عن السَّيطرةِ “، مضيفةً : ” و معَ ذلك، يُؤخذُ عمالُ ASDA على محملِ السُّخريةِ بزيادةٍ أقلَّ من التَّضخمِ، ما يعني أساسًا خفضٌ حقيقيٌّ للأجورِ. الأمرُ متروكُ الآنَ لرؤساءِ Asda للعودةِ بعرضِ معقولِ وتجنبِ تهديدِ العملِ الصِّناعيِّ.”

 

 

و قال جون باري ، نائبُ رئيسِ ASDA للخدماتِ اللوجستيَّةِ: “نحنُ نقدرُ جيدًا الدَّورَ الرئيسي الذي يلعبُه زملاؤُنا في الحفاظِ على مستودعاتِ متاجرِنا ، وقد تفاوضْنا بحسنِ نيةٍ مع نقابةِ GMB لتقديمِ عرضٍ عادلٍ وتنافسيٍّ ومستدامٍ لزيادةِ الأجورِ التي تعترفُ بارتفاعِ التّضخمِ . و لكنَّ عرضَنا رُفضَ ، و نحنُ نأسفُ لذلك”.

 

 

وقالتْ شركةُ ASDA إنَّها تتوقعُ أنْ تحترمَ النَّقابةُ اتفاقيةَ الاعترافِ الوطنيِّ التي بموجبِها ستكونُ الخطوةُ التّاليةُ اجتماعًا بينها و بين النقابةِ و دائرةِ المصالحةِ Acas.

 

 

شركة ASDA هي واحدةٌ من الشّركاتِ الكبرى التي تواجهُ مؤخرًا إضرابًامحتملاً بسبب مطالب العمال برفع الأجورِ ولا سيما أولئكَ المؤهلين لقيادةِ شاحناتٍ كبيرةٍ ،  الذي يسببُ إضرابهم عن العمل خللًا كبيرًا.

 

 

و اضطرتِ السِّلسلةُ إلى الانضمامِ إلى المنافسين في عرضِ رسومِ توقيعٍ تصلُ إلى 1000 جنيه إسترلينيّ العام الماضي ، حيثُ أدى كلٌّ من جائحةِ كورونا و خروجِ بريطانيا من الاتحادِ الأوروبيّ إلى تقليلِ فرصِ الوصولِ إلى الموظفين المناسبين.

 

 

يبلغُ متوسطُ سعرِ الساعةِ لعمال ASDA حاليًا 15.07 جنيهًا إسترلينيًا للسائق و 13.09 جنيهًا إسترلينيًا لعاملِ المستودعِ .

 

الآلاف من سائقي الشّاحنات في ASDA يستعدونَ للإضرابِ بعدَ فشلِ التَّفاوضِ معَ الإدارة
الآلاف من سائقي الشّاحنات في ASDA يستعدونَ للإضرابِ بعدَ فشلِ التَّفاوضِ معَ الإدارة (آنسبلاش)

 

 

في حين تجنبتْ شركةُ Tesco قبلَ الكريسمس ، التهديدَ بالإضرابِ من طرفِ نقابتي Usdaw و Unite ، والذي كانَ سيؤثرُ على 13 مركزًا توزيعًا من أصلِ 22 ، بعدَ تقديمِ صفقةِ رواتبَ محسّنةٍ عُرض فيها على السائقين زيادةٌ بنسبةِ 5.5 بالمئة بأثرٍ رجعيٍّ حتّى يوليو و 0.5 بالمئة أخرى من نهايةِ فبراير من هذا العامِ . (Valium)

 

 

و حظِيَ السائقون في مجموعةِ البريدِ السّريعِ Yodel ، التي تعملُ مع بعض أكبر بائعي التجزئةِ في المملكةِ المتحدةِ ، بما في ذلك Marks & Spencer و Aldi ، أيضًا زيادةٌ في الأجورِ وصلتْ 16 جنيهًا إسترلينيًا في الساعةِ بعدَ تهديدِ أعضاءِ نقابةِ GMB بالإضرابِ.

 

وقد علّقَ أعضاءُ نقابةِ Unite في شركةِ Tesco’s Booker للبيعِ بالجملةِ إضرابَهم المخططَ له قبلَ الكريسمس في انتظارِ مراجعةِ الأجورِ، و من الواضحِ أنَّ المحادثاتِ  لا تزال مستمرةٌ.

 

 

 

المصدر: الغارديان 

 

 


اقرأ أيضًا :

ألدي: أرخص سوبرماركت في بريطانيا

قرابة مليون موظف متغيبون عن العمل في بريطانيا

60 ألف جنيه راتب سنوي لوظيفة لا تشترط شهادة أكاديمية !