العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - 7 طرق لتوفير المال على الوص...

1445 ذو القعدة 19 | 27 مايو 2024

7 طرق لتوفير المال على الوصفات الطبية في بريطانيا

7 طرق لتوفير المال على الوصفات الطبية في بريطانيا
محمد علي April 15, 2024

سترتفع أسعار الوصفات الطبية في بريطانيا بمقدار 25 بنسًا بدءًا من شهر أيار/مايو القادم، ليصل سعر كل منتج طبي إلى نحو 9.90 باوند.

لكن ما زال يمكن للمرضى الحصول على الوصفات الطبية المجانية في أيرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز، إضافة إلى أن بعض الأدوية في إنجلترا ستبقى مجانية، ومنها وسائل منع الحمل والأدوية التي توصف للمرضى في المستشفيات.

ويمكن الحصول على بعض الوصفات الطبية مجانًا، وذلك بحسَب عمر المريض ودخله وما إن كان مستفيدًا من بعض برامج المعونات، وما إن كان يعاني من حالات طبية معينة.

وفيما يلي سبع طرائق لتوفير المال على الوصفات الطبية في بريطانيا:

1- الوصفات الطبية المسبقة الدفع

الNHS تحظر دواء فعال لسرطان الثدي بسبب تكلفته العالية

عند شراء أربع وصفات طبية أو أكثر خلال ثلاثة أشهر، أو في حال شراء 12 وصفة طبية أو أكثر خلال عام واحد، يمكن توفير جزء من تكلفة الوصفات الطبية بموجب الوصفة المسبقة الدفع.ويمكن لهذه الوصفة أن تغطي جميع تكاليف الوصفات الطبية المقدمة من هيئة خدمات الصحة البريطانية، ويشمل ذلك أدوية الأسنان وبعض الأدوية الأخرى.

هذا وتبلغ تكلفة الوصفة الطبية التي تستمر صلاحياتها ثلاثة أشهر نحو 31.25 باوند، في حين يصل سعر الوصفة المسبقة الدفع ذات العام الواحد نحو 111.60 باوند، لكن من المقرر أن يرتفع سعرها بدءًا من شهر أيار/مايو القادم، بحيث يصبح سعر الأولى ذات الأشهر الثلاثة 32.05 باوند والثانية ذات العام الواحد 114.50 باوند.

ولدى شراء الوصفة المسبقة الدفع ذات العام الواحد، يمكن دفع تكلفتها مقدمًا أو عبر أقساط موزعة على عشرة أشهر.

2. خصم أسعار الأدوية الخاصة بمرحلة انقطاع الطمث

كشفت الحكومة البريطانية في نيسان/إبريل من العام الماضي عن وصفات أدوية مسبقة الدفع، يمكن أن تستخدمها النساء اللاتي يمررن بمرحلة ما بعد انقطاع الطمث ويحصلن على العلاج الهرموني.

ويمكن شراء وصفات الدواء المسبقة الدفع هذه بمبلغ 19.30 باوند، وتستمر صلاحيتها 12 شهرًا، ويعادل سعرها سعر الوصفات الطبية الخاصة (غير المدعومة)، لكنه سيرتفع أيضًا ليصل إلى 19.80 باوند ابتداء من الأول من أيار/مايو القادم.

وتغطي الوصفات أسعار قائمة كاملة من الأدوية المخصصة للنساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، ويشمل ذلك الأدوية اللاصقة والأقراص والمستحضرات الموضعية.

3- شراء بعض الأدوية دون الحاجة لوصفة طبية

أدوية السكري
(Pixabay)

قد يكون من الأرخص في بعض الأحيان شراء أنواع معينة من الأدوية دون وصفة طبية، إذ قد يصل سعر بعض الوصفات الأدوية في الوصفات الطبية إلى نحو 9.90 باوند.

ويمكن سؤال الصيدلي؛ للتأكد من توفر عروض مجانية للأدوية المكتوبة في الوصفة الطبية قبل دفع ثمنها.

4- شراء الأدوية من منتجات السوبر ماركت

وتُعَد تكلفة بعض الأدوية والمسكنات الشائعة، مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين، أقل بكثير من المسكنات ذات العلامات التجارية المعروفة.

ولا تختلف مكونات هذه الأنواع من الأدوية الشائعة عن تلك المستخدمة في الأدوية ذات العلامات التجارية الباهظة الثمن، وهي توصف للحالات الطبية نفسها.

ووفقًا للدراسة التي أجرتها هيئة حماية المستهلك في بريطانيا عام 2023، فقد زادت أسعار العديد من المنتجات الدوائية خلال العامين الماضيين، ولكن يمكن اتباع طرق معينة لشراء أكثر الأدوية توفرًا وأرخصها ثمنًا.

على سبيل المثال: يبلغ سعر العلبة الواحدة من دواء (Nurofen) لدى متاجر آسدا نحو باوندَين، ولكن يمكن شراء الإيبوبروفين من المتجر نفسه بـ80 بنسًا فقط.

ومع أن النشرات الطبية لبعض الأدوية تزعم أنها أكثر فائدةً من غيرها، فيجب التأكد من صحة ذلك؛ إذ لا يمكن للأدوية أن تُسهِم في تسكين الألم ضمن مناطق معينة في الجسم دون غيرها.

5- عدم استخدام الأدوية المركبة

كيف تضر الأدوية المنتهية صلاحيتها بصحتك؟

تنتشر المنتجات الدوائية والمستحضرات الطبية المركبة في سوق الدواء، ويُروَّج لها في العادة بوصفها أدوية شاملة للقضاء على نزلات البرد والإنفلونزا.

وفي العادة تكون أسعار الأدوية المركبة أعلى من أسعار الأدوية العادية، لكن الفرق الوحيد بينها هو أن المريض يتناول حبة واحدة فقط من الدواء المركب بدلًا من عدة حبات في أوقات مختلفة، في حالة الأدوية العادية.

هذا وتحتوي معظم أدوية نزلات البرد والإنفلونزا على 25 ملجرامًا من الكافيين، و300 ملجرام من الباراسيتامول و5 ملجرامات من هيدوروكلوريد فينيليفرين.

ويشير الصيادلة إلى أنه بدلًا من تناول الأدوية المركبة يمكن تناول الأدوية العادية، مع كأس من القهوة لمضاعفة فعّاليتها.

6- إضافة كمية أكبر من الدواء إلى الوصفة الطبية

يمكن للمريض أن يطلب من الطبيب إضافة علبة أخرى من الدواء نفسه إلى الوصفة الطبية، بحيث تكون كمية الدواء كافية لشهرين بدلًا من شهر واحد فقط، ولا سيما إذا كان المريض يتناول الدواء بصفة دائمة، ولا يواجه أي خطر من تناوله دوريًّا.

ويمكن بهذه الطريقة دفع رسوم الوصفة الطبية مرة واحدة فقط مقابل كمية أكبر من الأدوية، ودون الحاجة إلى وصفة طبية أخرى خلال مدة وجيزة.

7- استرداد النقود والاستفادة من العروض

يمكن استرداد ثمن الدواء أحيانًا عند شرائه من مواقع معينة على الإنترنت، ويحصل الزبائن الجدد على تخفيض قدره 8 في المئة من (Boost) عبر تطبيق (TopCashback).

إضافة إلى ذلك يقدم (Boots) و(Superdog) نقاطًا إضافية للمرضى عند شراء المنتجات، ويمكن للمرضى الحصول على تخفيض على أسعار الأدوية عند جمع العدد الكافي من نقاط الشراء هذه.

المصدر: مجلة ويتش 


اقرأ أيضاً : 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
8:45 pm, May 27, 2024
temperature icon 13°C
broken clouds
Humidity 75 %
Pressure 1015 mb
Wind 10 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 53%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:53 am
Sunset Sunset: 9:02 pm