29 نوفمبر اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

اليوم الدولي للتضامن
29 نوفمبر اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

يُحتفَل بيوم الـ29 من تشرين الثاني/نوفمبر بوصفه اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني منذ عام 1978.

وهذا التاريخ -الذي اختير لأهميته ورمزيته بالنسبة إلى الشعب الفلسطيني- يستند إلى دعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى مراعاة قرار تقسيم فلسطين بما يُعرَف باسم خطة التقسيم أو القرار 181 (II)، الذي يهدف إلى إنشاء دولة عربية ودولة يهودية، والذي اعتُمِد في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 1947.

ولكن خطة التقسيم لم تُنفذ بالكامل، واندلعت الحرب بعد وقت قصير من اعتماد القرار. وبعد ذلك أصبحت إسرائيل دولة في عام 1948، ولم تتشكل دولة عربية قط.

 

اليوم الدولي للتضامن مع شعب فلسطين

دعم القضية الفلسطينية
اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في 29 نوفمبر

 

في عام 1977 دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى الاحتفال السنوي بقرار تقسيم فلسطين، حيث يأتي اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني بمثابة تذكير بأن قضيتهم لا تزال قائمة دون حل، حيث يعيش أكثر من 8 ملايين فلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ حرب الأيام الستة عام 1967 عندما هزمت إسرائيل مصر وسوريا والأردن.

وتتمثل الأراضي المحتلة -في ظل أطول احتلال في التاريخ- في القدس الشرقية في إسرائيل المجاورة للدول العربية ومخيمات اللاجئين. وتشمل المصطلحات الأكثر شيوعًا لهذه المناطق: الضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان.

 

 

إن اليوم الدولي للتضامن يتيح للمجتمع الدولي فرصة تسليط الضوء على حقيقة أن القضية الفلسطينية لما تصل بعد إلى حل، وأن الشعب الفلسطيني لما يحصل بعد على حقوقه غير القابلة للتصرف كما حددتها الجمعية العامة، أي الحق في تقرير المصير دون تدخل خارجي، والحق في الاستقلال الوطني والسيادة الوطنية، والحق في العودة إلى الممتلكات والديار التي نزحوا منها.

وبهذا الصدد تحتفل اليونسكو منذ 31 عامًا (منذ عام 1986) باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني عن طريق تطوير التعليم والثقافة والعلوم وحرية التعبير. وتُشكِّل هذه الأهداف جميع الإجراءات التي تتخذها المنظمة لتعزيز الحوار والتبادل ومكافحة جميع أشكال العنصرية والكراهية؛ من أجل ترسيخ مبدأ السلام في أذهان جميع الرجال والنساء، واستعادة أسس العيش المشترك في أمن ووِئام.

 

كيف نحتفل باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني؟

 

علم فلسطين
التضامن مع فلسطين المحتلة (أنسبلاش)

 

ينظم المسؤولون الحكوميون والأساتذة ومنظمات المجتمع المدني مجموعة متنوعة من الأنشطة للتضامن مع الفلسطينيين في هذا اليوم. ويشمل ذلك: إصدار رسائل خاصة وعقد اجتماعات ونشر منشورات وعرض أفلام. كما يُعقَد اجتماع خاص كل سنة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك. ويستضيف مكتبا الأمم المتحدة في جنيف وفيينا أيضًا اجتماعات في هذا اليوم.

للمشاركة:

• تعرف على التاريخ بين إسرائيل والشعب الفلسطيني.
• توقيع عريضة لإنهاء احتلال فلسطين.
• التبرع لجمعية خيرية تساعد الأطفال في فلسطين.
• مشاهدة أفلام عن الحرب التي استمرت ستة أيام، ومنها: (In Our Hands: The Battle for Jerusalem) و(Six Days in June) و(Azimuth).
• استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر هاشتاغ (SolidarityWithPalestinianPeople#).

 

 

 

المصدر: UNESCO و National Day Calendar


 

اقرأ أيضًا:

رغم عدم مشاركتها…فلسطين حاضرة في كأس العالم 2022

تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا يحمّل الاحتلال مسؤولية حريق غزة

فلسطين في إدنبرة: بين مد وجزر…

الرابط المختصر هنا ⬇

تابعنا على التيلجرام

يرجى مسح هذا الكود على مجموعة التيلجرام التابعة لمنصة العرب في بريطانيا AUK أو الضغط هنا

آخر الأخبار