العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - 10 من عجائب الغابات البريطا...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

10 من عجائب الغابات البريطانية.. تعرف عليها

10 من عجائب الغابات البريطانية.. تعرف عليها
محمد علي June 2, 2024

تتمتع بريطانيا بحزام كثيف من الغابات والمناطق الشجرية الخلابة، والتي تكتسب سحرًا خاصًا في فصل الشتاء، نظرًا لتنوع الغطاء النباتي وغناه بالعديد من أشكال الحياة البرية والنباتية على حدِ سواء.

هذا وانحسرت مساحة الغطاء الشجرية في بريطانيا تاريخيًا بسبب القطع الجائر للأشجار، ولم يبق سوى خمسة في المئة فقط من الغابات في بريطانيا، لكن بفضل السياسات البيئية التوعوية وحملات التشجير الممنهجة اتسعت مساحة الغطاء النباتي في بريطانيا إلى الضعف تقريبًا.

وتعمل المنظمات البيئية حاليًا على تشجير أكثر من سبع غابات قديمة في بريطانيا ضمن مناطق مقاطعة هيرتفوردشاير وميدل إسكس.

ولتسليط الضوء على جمال الغطاء النباتي في بريطانيا أعددنا لكم القائمة التالية التي تتضمن أجمل عشر غابات في بريطانيا:

10 من عجائب الغابات البريطانية.. تعرف عليها :

1- غابة (Astonberry) في مقاطعة (Hertfordshire)

إحدى الغابات في مقاطعة هيرتفوردشاير
إحدى الغابات في مقاطعة هيرتفوردشاير

تمتد هذه الغابة على مساحة 54 فدان من الأراضي، وتتميز بتنوعها البيولوجي الكبير، حيث تخضع الغابة حاليًا لحملات التشجير التي تنفذها جمعية (Heat and Middlesex) للحياة البرية، ويعمل متطوعو الجمعية على اقتلاع أشجار الصنوبر المزروعة في الغابة منذ خمسينيات القرن الماضي، واستبدالها بشتلات الأشجار المورقة، لتنضم إلى أشجار البلوط المعمرة والتي يصل عمر بعضها إلى مئات السنين.

 2- غابة (Dean) في مقاطعة (Gloucestershire)

تمتد هذه الغابة على مساحة 42 ميلًا من المروج التي شهدت أحداثًا تاريخية هامة منذ العصر الحديدي، حين بدأ البريطانيون الأوائل ببناء الحصون الدفاعية في التلال التي زُرِعَت فيها هذه الغابة، واستخرج منها الرومان الفحم والحديد منذ العصر الروماني، وقد قطعت العديد من هذه الأشجار خلال عصر الملوك الأنجلوسكسونيين وفي حقبة الملك تيودور بغرض صناعة السفن الحربية.

 3- غابة (Fforest Fawr) بالقرب من (Cardiff)

تقع هذه الغابة على مرمى حجر من العاصمة الويلزية كارديف وتعتبر محمية طبيعية للعديد من أنواع الحيوانات البرية أبرزها الوشق، والذئاب، والغزلان، الحمران، وثعالب الماء، وغيرها من أنواع الحيوانات، ناهيك عن النباتات والأزهار الجميلة والفواحة مثل نبتة الثوم البري و النرجس، هذا ويستمتع زوار الحديقة بمشاهدة القطع الفنية المنحوتة من الخشب والتي وضعت على جانبي ممرات المشاة.

4- غابة (Baluain Wood) في (Perthshire)

تشتهر هذه الغابة بالمنظر الخلاب للشلال المتدفق عبر أراضيها المغطات بالأشجار، وقد ذُكرت غابة (Baluain) في مذكرات الشاعر الاسكتلندي روبرت بيرنز الذي ذُهل بمنظر الشلال بعد أن زار الغابة في عام 1787، والتمس الشاعر بيرنز من حاكم البلاد زراعة الأشجار على ضفتي الشلال، وهو ما استجاب له الدوق الحاكم في تلك الفترة وأمر بزراعة حوالي 120 ألف شجرة صنوبر على ضفتي الشلال.

هذا وينصح بزيارة الغابة خلال شهر أيلول/ سبتمبر حيث تتجلى في هذا التوقيت ألوان الطبيعة الرائعة.

5- غابة (Horner Wood) في (Somerset)

تمتد هذه الغابة على مساحة 800 فدان من الأراضي، وتزينها مجموعة من أكبر وأجمل غابات البلوط في بريطانيا، وقد غطت الطحالب والإشنيات معظم أشجار الغابة القديمة، وحفرت الجداول المائية مجرى لها على طول الغابة، حيث تعيش بعض أنواع الحشرات والطيور النادرة.

6- غابة (Kielder Forest) في (Northumberland) 

أكبر غابة في بريطانيا
أكبر غابة في بريطانيا

تعتبر أكبر غابات إنجلترا، وتوجد في وسطها بحيرة صناعية، وتغطي أشجار التنوب والصنوبر مساحة 200 ميل مربع من الغابة، وقد أقيمت فيها مسارات خاصة بالمشي وركوب الدراجات.

يقصد العديد من الزوار هذه الغابة لما تتميز به من هدوء وسكينة، ويعيش فيها عدد من السنجاب الحمراء، بالإضافة إلى بعض أنواع الطيور الجارحة التي تصطاد الأسماك من البحيرة الواقعة وسط الغابة.

7- غابة (Mabie Forest) في مدينة (Dumfries and Galloway)

تمتد هذه الغابة على مجموعة من التلال جنوب غرب قرية دومفريز، وتبدو أشبه بللوحة فسيفسائية مكونة من نباتات الراتينجة وغابات البلوط القديم إلى جانب المساحات العشبية والمروج المخصصة لسائقي الدراجات الجبلية الذين يقودون دراجاتهم على عدة مسارات مصممة وفق معايير عالمية.

ويمكن لزوار الغابة سلوك طريق الدراجات المتعرج عبر الغابة، أو زيارتها سيرًا على الأقدام، ومشاهدة الحيوانات البرية كالغزلان والسناجب الحمراء، حيث يعيش في هذه الغابة أكثر من ثلثي أنواع الحشرات الموجودة في اسكتلندا، والتي يواجه بعضها خطر الانقراض.

 8- غابة (Hackfall Wood) في مقاطعة (Yorkshire)

تقع هذه الغابة على الضفة الجنوبية لنهر أور، حيث تنتصب أشجار البلوط المعمرة بجوار النهر، إلى جانب أشجار الدردار، والجميز، والبتولا، لكن ما يميزها هو الآثار والمعابد الرومانية القديمة أو تلك التي تعود إلى العصور الوسطى.

 9- غابة (Hafren Forest) في (Powys)

أجمل الغابات في بريطانيا
أجمل الغابات في بريطانيا

لا تعتبر غابة (Hafren) من الغابات قديمة العهد في بريطانيا، وقد زُرِعت أشجارها في ثلاثينيات القرن الماضي ضمن المساحات التي كانت مخصصة في ذلك الوقت لرعاية الأغنام في المرتفعات.

لكن الأرض التي زرعت عليها هذه الغابة لا زالت شاهدًا على المناجم المحفورة منذ العصر البرونزي، بحثًا عن النحاس والرصاص، وقد وضعت فيها أحجار تعود لحقبة ما قبل التاريخ، حين بدأت مياه نهر سيفيرن تشق طريقها عبر هذه الأرض المليئة بالشلالات والمنحدرات.

 10- غابة (Grizedale Forest) في مقاطعة (Cumbria)

تمتد غابة (Grizedale) على مساحة 6000 فدان من الأراضي المغطاة بأشجار التنوب وأشجار الصنوبر، وتقع الغابة على الهضاب الممتدة بين منطقة ويندمير وكونيستون ووتر، وقد حُفِرَ عبرها سبعة مسارات مخصصة للدراجات الجبلية، كما يستمتع زوار الغابة بمشاهدة المنحوتات الخشبية الموزعة على جانبي طريق المشاة منذ منتصف القرن الماضي.

 المصدر: ديلي تلغراف


التعليقات

  1. شكرآ عنجد صرت أتعرف علي بريطانيا من جميع النواحي نسبة لظروف أسرية خاصة لم يتم التعرف الأمن خلال هذا العمل المقدر بارك الله فيكم جميعا.

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
4:56 am, Jun 18, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1014 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 7 mph
Clouds Clouds: 93%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm