العرب في بريطانيا | فلسطينيو بريطانيا يحيون اليوم العالمي للتضامن م...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

فلسطينيو بريطانيا يحيون اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

فلسطينيو بريطانيا يحيون اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني
فريق التحرير December 1, 2021
فلسطينيو بريطانيا يحيون اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني أكد جمع نخبوي من فلسطينيي بريطانيا وأنصار القضية على ضرورة دعم حركات التضامن الدولية مع فلسطين وسط محاولات تجريمها.

أكد إعلاميون ونشطاء ومؤسسات بريطانية على ضرورة دعم تلك الحركات بينما يحاول آخرون تشويه أهدافها. وذلك ضمن صالون سياسي في لندن أقيم يوم الاثنين 29 نوفمبر إحياءً لذكرى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني تحت عنوان “آفاق التضامن مع الشعب الفلسطيني في بريطانيا”.

وشارك في الحدث، الذي نظّمه المنتدى الفلسطيني في بريطانيا بإدارة الإعلامي الفلسطيني جمال أحمد، عدد من الشخصيات البارزة من مختلف الجاليات العربية، بما فيها الفلسطينية واللبنانية والعراقية والمصرية والإماراتية والتونسية والمغربية.

أهمية التضامن مع فلسطين في بريطانيا

وتضمنت محاور النقاش أهمية التضامن مع فلسطين وأشكاله وأدواته بالإضافة إلى التحديات الخاصة التي يواجهها العمل التضامني مع فلسطين في بريطانيا في أعقاب بعض القرارات الحكومية الأخيرة في البلاد. كما ناقشت الندوة أهمية الحشد نحو اغتنام وتوجيه العمل التضامني الطلابي في الجامعات البريطانية مع القضية الفلسطينية.

فلسطينيو بريطانيا يحيون اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني
حافظ الكرمي

خلال اللقاء، وصف الدكتور حافظ الكرمي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني بيوم حزين لأنه اليوم الذي شهد تقسيم فلسطين وتشريد الشعب الفلسطيني من أرض آبائه وأجداده.

مضيفا أن هذا اليوم الذي أُعلن من قبل الأمم المتحدة هو “محاولة من أجل أن تستر ما فعلوه بالشعب الفلسطيني حين قسّمت فلسطين وشرّد أهلها، وأن الأمم المتحدة، بما فيها مجلس الأمن والمجتمع الدولي وما أخذوه من قرارات لم تنصف المظلومين حتى الآن، بل ولم ينفذ أي منها حتى الآن”.

وأردف الكرمي قائلا: “ومع ذلك فإن الشعب الفلسطيني يسره أن يكون له متضامنون، بل ويشكر كل الجهود التضامنية في العالم وهذا بلا شك يرفع معنوياته”. مذكراً بـ “خروج مئات الآلاف من البريطانيين في الشوارع البريطانية في مختلف المدن خلال معركة القدس الأخيرة متضامنين مع غزة وكيف كان له الأثر الايجابي في رفع معنويات الضحايا والمضطهدين”.

بدوره قال طارق حمود، المدير العام لمركز العودة الفلسطيني، إن حركة التضامن مع فلسطين تمر في مرحلة غير مسبوقة اليوم، فهي بالرغم من امتدادها وانتشارها الكثيف خلال السنوات الماضية فهي تتعرض لتهديد غير مسبوق خاصة في دولة القانون.

وقال إن دولة القانون تبقى دولة قانون إلى أن تمس دولة إسرائيل، وحين تمس دولة إسرائيل ينتهي القانون.

كما تحدث حمود عن أهمية استثمار التضامن مع الشعب الفلسطيني في جميع المحافل، مشدداً على ضرورة الحديث حول “قيمة ما نقدمه للقضية الفلسطينية”.

فلسطينيو بريطانيا يحيون اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني
طارق حمود

مشيراً إلى أن “التضامن هو الذي يعطي للتضحية قيمة، وأن التضامن هو من يفرض نفسه على المنصات الدولية وأكبر مثال هو وصول الناشط الفلسطيني محمد الكرد اليوم إلى منصة الأمم المتحدة للحديث حول قضية الشيخ جراح”.

وأضاف حمود أن هناك “محاولة حقيقة لتجريم العمل التضامني مع فلسطين في العالم، وأن هناك حالة ترهيب ممنهجة تمارس على الصف الداعم لفلسطين حتى يضعوا للخطاب التضامني سقفا معينا وتثبيت صورة الفلسطيني على أنه ضحية دائماً وليس ابن حركة تحرر، تمهيداً لزرع فكرة أن حل القضية الفلسطينية هو حل اقتصادي بدرجة أولى”.

على هذا النحو، أجمع المتحدثون في الندوة على ضرورة دعم جهود التضامن مع الشعب الفلسطيني في بريطانيا ودعم سردية الشعب الفلسطيني للصراع مع المحتل الإسرائيلي. كما دعا المتحدثون إلى دعم الجهود التي تطالب بريطانيا بالاعتذار عن وعد بلفور باعتبارها المسؤولة الأولى عن نكبة ومأساة الشعب الفلسطيني.

فلسطينيو بريطانيا يحيون اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني
جمال أحمد

كذلك صرح المشاركون أن القضية الفلسطينية قضية عالمية إنسانية مشددين على ضرورة توطين القضية الفلسطينية في بريطانيا وزيادة الوعي حول الحقوق الفلسطينية وتفعيل كل مناشط العمل التضامني في بريطانيا، خصوصاً الحركة الطلابية المناصرة لفلسطين في الجامعات البريطانية.

وطرحت الندوة أهمية وقوف حركات التضامن مع القضية الفلسطينية إلى جانب القضايا الأخرى العادلة لتعزيز الحقوق الفلسطينية، كما دعا المشاركون إلى دعم كل الجهود السياسية والقانونية الداعية إلى محاسبة إسرائيل على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال.

# فلسطينيو بريطانيا يحيون اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني


اقرأ المزيد: 

فلسطينيو بريطانيا يجتمعون على أنغام أنا دمي فلسطيني

مظاهرة بالقرب من السفارة الإسرائيلية في لندن تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين

تضامن طلابي مع المحتجين على استقبال السفيرة الإسرائيلية بعد التحقيق معهم

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.