العرب في بريطانيا | ما قوانين وضع اليد على الأراضي والعقارات غير ال...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

ما قوانين وضع اليد على الأراضي والعقارات غير المأهولة في بريطانيا ؟

وضع اليد على الأراضي والعقارات
فريق التحرير October 25, 2022

خلال هذا الشهر، احتل متظاهرون قصرًا -يقع في وسط لندن- تابعًا لرجل الأعمال والملياردير الروسي أوليغ ديريباسكا. وتساءل بعض الناس حينها عن قانونية وضع اليد على الأراضي والعقارات غير المأهولة في بريطانيا.

وفي هذا السياق أعلنت مجموعة واضعي اليد التي تُعرَف باسم (The London Makhnovists) -تكريمًا للأناركي الأوكراني نيستور ماخانو- أنه ينبغي استخدام هذا القصر لإيواء اللاجئين.

بحلول عام 2021، كان هناك ما يقرب من 300 ألف منزل غير مأهول في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

ووفقًا لمسح أجرته (GoodMove) في العام نفسه، قال 68 في المئة من البريطانيين: إنهم يعتقدون أنه ينبغي استخدام المنازل المهجورة لمعالجة أزمة التشرد.

وتختلف القوانين واللوائح الخاصة بواضعي اليد اعتمادًا على نوع العقار، سواء كان سكنيًّا أو غير سكني. في ما يلي بعض الأشياء التي قد تحتاج إلى معرفتها حول حقوق واضعي اليد في المملكة المتحدة.

 

هل وضع اليد على عقار سكني أمر قانوني؟

 وضع اليد على الأراضي والعقارات
وضع اليد على الأراضي والعقارات في المملكة المتحدة (Pixabay)

 

يُعَد وضع اليد على عقار سكني دون الحصول على إذن المالك أمرًا غير قانوني يعاقب عليه القانون إما بالسجن مدة ستة أشهر، أو بغرامة قدرها 5 آلاف باوند، أو بكليهما.

ووفقًا لقانون الأضرار الجنائية لعام 1971، يمكن أيضًا اتهام واضعي اليد بإلحاق أضرار جنائية بالممتلكات إذا كُسِرت نافذة أو باب عند دخول المبنى.

وعلى الرغم من ذلك، يمكن لواضعي اليد على المدى الطويل الذين يعيشون في عقارات سكنية منذ 10 سنوات أو أكثر التقدم بطلب قانوني للحصول على حقوق واضعي اليد.

 

هل لدى واضعي اليد حقوق يمكن أن يكفلها القانون؟

 وضع اليد على الأراضي والعقارات
هل لدى وضع اليد على الأراضي والعقارات يمكن أن يكفله القانون؟ (Pixabay)

 

يتمتع واضعو اليد على الأراضي والعقارات بحقوق على المدى الطويل وضمن ظروف محددة، تمكنهم أحيانًا من تسجيل العقار الذي شغلوه دون إذن المالك الأصلي، وهو ما يُعرف باسم الحيازة بوضع اليد.

يمكن للشخص التقدم بطلب للحصول على حق الحيازة بوضع اليد إذا تمكن من إثبات إقامته في العقار إقامة مستمر مدة عشر سنوات أو أكثر، وفقًا لـ(Coodes Solicitors).

وبهذا الصدد يقترح محامو (Coodes) تقديم طلب إلى السجل العقاري؛ من أجل الحصول على حقوق واضعي اليد. وبعد ذلك سيُرسَل إشعار إلى المالك الأصلي للأرض الذي يكون لديه 65 يومًا لقبول الطلب أو رفضه. (Provigil)

 

كيف يمكن التخلص قانونيًّا من واضعي اليد؟

 وضع اليد على الأراضي والعقارات
وضع اليد على الأراضي والعقارات (Pixabay)

 

بموجب قانون العدالة الجنائية والنظام العام لعام 1994، يمكن للمالكين طرد واضعي اليد بصورة قانونية عن طريق التقدم بطلب للحصول على أمر حيازة مؤقت.

ووفقًا لمنظمة “شيلتر”، فإن هذه العملية تتطلب من واضعي اليد مغادرة المبنى خلال 24 ساعة من الإشعار.

وإذا لم يغادروا المبنى بعد 24 ساعة من توليهم الاكتتاب العام، فسيُعتبَر ذلك جريمة جنائية، ويمكن أن توجه إليهم الشرطة تهمًا أو ترسلهم إلى السجن. سيكون هذا هو الحال أيضًا إذا عادوا إلى العقار خلال 12 شهرًا من المغادرة.

 

 

المصدر: Big Issue


 

اقرأ أيضًا:

من هم الذين يمكنهم الحصول على مساعدة بقيمة 600 باوند هذا الشتاء في بريطانيا؟

لوتين: عاد لمنزله ليتفاجئ إنه ليس مسروقا فقط بل ومباع أيضا!

10 مناطق في مانشستر تنخفض فيها أسعار العقارات أكثر من غيرها