العرب في بريطانيا | انخفاض معدل الرهن العقاري "المورغيج" ...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

انخفاض معدل الرهن العقاري “المورغيج” لأدنى مستوى منذ 6 أشهر في بريطانيا

معدل الرهن العقاري في بريطانيا يسجل أكبر انخفاض له منذ ستة أشهر
فريق التحرير April 3, 2023

انخفض معدل الرهن العقاري “المورغيج” إلى أدنى مستوياته منذ 6 أشهر في بريطانيا، وسجلت عروض الرهن العقاري ذات السنوات الخمس انخفاضًا إلى ما دون نسبة 5 في المئة.

وتقترب معدلات الرهن العقاري في بريطانيا ببطء مما كانت عليه قبل إعلان سياسة الميزانية المصغرة، التي أعلنتها الحكومة في أيلول/سبتمبر الماضي، ما أدى إلى سحب المئات من صفقات الرهن العقاري مؤقتًا، حيث ازدادت معدلات الرهن العقاري ازديادًا كبيرًا بعد ذلك.

وبينما بدأت معدلات الرهن العقاري تنخفض تدريجيًّا منذ ذلك الحين، بدأ الانخفاض التدريجي في أسعار الرهن العقاري بالتراجع هذا الشهر، في حين اختفت صفقات الرهن العقاري المشجعة من الأسواق خلال أيام.

وفي ما يلي تقدم هيئة حماية المستهلك البريطانية (?Which) تحليلًا للتغيرات الطارئة على معدلات الرهن العقاري والعروض التي تمتد سنتين والأخرى التي تمتد خمس سنوات؛ للمساعدة في معرفة كيفية الحصول على أفضل الصفقات الموجودة.

انخفاض معدل الرهن العقاري يصل لما دون 5 في المئة 

رهن عقاري
 آخر التعديلات الطارئة على معدلات الرهن العقاري في بريطانيا 

وعلى الرغم من أن معدلات الرهن العقاري لا تزال أعلى بكثير مما كانت عليه قبل عام من الآن، فإن متوسط قيمة صفقات الرهن العقاري التي تمتد خمس سنوات انخفض لما دون 5 في المئة للمرة الأولى منذ أيلول/سبتمبر الماضي، ووصلت قيمة هذا النوع من صفقات الرهن العقاري إلى 4.96 في المئة، في انخفاض ملموس عن أعلى معدل سجله معدل الرهن العقاري سابقًا، وهو 6.31 في المئة قبل أربعة أشهر من الآن.

في حين يزيد معدل صفقات الرهن العقاري من فئة العامين نحو 0.32 في المئة، مقارنة بمعدلات صفقات الرهن العقاري التي تمتد خمس سنوات، والتي بلغت 5.28 في المئة. هذا وسبق تسجيل فرق كبير بين معدلات صفقات الرهن العقاري التي تمتد سنتين وخمس سنوات قبل نحو 15 عامًا.

أرخص صفقات الرهن العقاري

إعادة الرهن "ريمورغج" للمنازل في بريطانيا
 البنوك التي تقدم أفضل صفقات الرهن العقاري

ومن المتوقع أن يؤثر انخفاض معدلات الرهن العقاري على جميع المقترضين بشكل إيجابي، سواء كانوا من أصحاب الودائع الكبيرة أم الودائع المحدودة.

وأما بالنسبة إلى الراغبين بالحصول على رهن عقاري مقابل وديعة أولية قيمتها 5 في المئة من سعر العقار، فإن أفضل البنوك التي تقدم صفقات رهن عقاري من فئة العامين هو بنك (Scottish Building Society)، بمعدل 5.39 في المئة وبرسوم أولية قدرها 995 باوند.

ويقدم بنك (Newcastle Building Society) أرخص معدلات صفقات الرهن العقاري من فئة خمس سنوات، بمعدل 4.9 في المئة ورسوم أولية تبلغ 999 باوند.

وأما بالنسبة إلى المقترضين مقابل وديعة بقيمة 60 في المئة، فإن أفضل صفقات الرهن العقاري من فئة العامين تأتي من بنك (Cumberland Building Society) وبمعدل 4.29 في المئة ورسوم أولية تبلغ 999 باوند، كما يقدم البنك نفسه أفضل صفقات الرهن العقاري من فئة خمس سنوات، بمعدل 3.98 في المئة وبالرسوم الأولية نفسها.

ويمكن زيارة الرابط الموجود هنا لمعرفة أفضل عروض وصفقات الرهن العقاري التي تعمل البنوك على تحديثها باستمرار.

على الرغم من أن بعض صفقات الرهن العقاري لا تزيد معدلاتها على 4 في المئة، لكن العديد من هذه العروض تختفي من السوق بسرعة.

عروض تنافسية

نصائح إعادة الرهن العقاريّ
معظم  البنوك البريطانية تسحب عروضها التنافسية من الأسواق (بيكسباي)

وكان بنك (Co-operative Bank) وبنك (Platform) قد قدما أرخص صفقات الرهن العقاري، بمعدل 3.75 في المئة مقابل وديعة أولية قيمتها 60 في المئة. لكن سرعان ما سحب العرض من السوق بعد يومين فقط!

وألغى العديد من البنوك الأخرى صفقات الرهن العقاري الرخيصة، وسرعان ما رفعت البنوك نسبة الفوائد على الرهن العقاري ما يعني أنه على الرغم من انخفاض معدلات الرهن العقاري، فإن الصفقات الرخيصة سرعان ما تسحب من الأسواق.

وفي الغالب تغيب المنافسة بين البنوك بخصوص تقديم أرخص صفقات الرهن العقاري؛ لأن العروض المنخفضة الثمن سرعان ما تسحب من السوق.

ومن الأفضل للمقترضين التصرف بسرعة لحظة العثور على صفقة الرهن العقاري المطلوبة. وبهذا الصدد توصي الخبيرة الاقتصادية كارينا هتشينز باستخدام مواقع الوسيط العقاري؛ للمقارنة بين أسعار صفقات الرهن العقاري عبر الإنترنت، والعثور على صفقات ذات معدلات فائدة أقل.

وتقول كارينا: “إن مثل هذه المواقع قادرة على تقديم أفضل صفقات الرهن العقاري دون الحاجة إلى الانتظار أو حجز المواعيد، ولا بد من إرسال نسخ من الكشوف البنكية، وأي ورقة ثبوتية أخرى لهذه المواقع؛ من أجل إعداد حساب شخصي للمقترض على منصة الموقع.

وفي حال العثور على الصفقة المطلوبة فيمكن طلب الرهن العقاري مقدمًا لشراء العقار، ولكن يجب الاتفاق مع الوكيل العقاري على قابلية الصفقة للتعديل من عدمها إذا عثر المقترض على صفقة أخرى؛ لأن بعض الوكلاء العقاريين يرفضون إلغاء صفقات الرهن العقاري عندما يعثر المقترض على فرصة أفضل.

المصدر: ?Which


اقرأ أيضاً : 

المناطق الأكثر تأثرًا بارتفاع فواتير الرهن العقاري في بريطانيا في 2022

الرهن العقاري في بريطانيا.. الملايين يواجهون زيادة شهرية بمقدار 250 باوند

أبرز الجهات التي تقدم الرهون العقارية بأقل الفوائد في بريطانيا

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.