العرب في بريطانيا | محكمة بريطانية تسمح للحكومة بقمع التضامن مع فلس...

1445 ذو القعدة 10 | 18 مايو 2024

محكمة بريطانية تسمح للحكومة بقمع التضامن مع فلسطين في المدارس

محكمة بريطانية تسمح للحكومة بقمع التضامن مع فلسطين في المدارس
فريق التحرير July 7, 2022

رفضت محكمة بريطانية إعادة النظر في سياسة تسمح للحكومة بقمع التضامن مع فلسطين في المدارس. إذ قامت منظمة CAGE المدافعة عن حقوق الإنسان بالطعن بقرار المحكمة بعد ما أرسل وزير التعليم السابق غافين ويليامسون خطابًا للمدارس في مايو 2021 يحذّر من “معاداة الساميّة”.

فعقب هذه الرسالة وهذه السياسات القمعية، تم استنكار تضامن 47 تلميذًا ومعلمًا مسلمًا مع فلسطين خلال الهجوم الإسرائيليّ الذي استمر 11 يومًا على غزة العام الماضي والذي أسفر عن مقتل 256 شخصًا من بينهم نساء وأطفال وإصابة أكثر من 2000 شخص.

وفي بعض المدارس، مُنِعَ الطلاب البريطانيون من ارتداء أو إظهار أيٍّ من ألوان العلم الفلسطينيّ، أو العباءات أو أيّ ملابس تراثية أو تقليدية من الشرق الأوسط.

 

فَصل طلبة من مدارسهم بسبب التضامن مع فلسطين

كما تمّ فصل عدة طلبة بسبب ارتدائهم شارات تعبر عن القضية الفلسطينية إذ اعتُبر تصرفًا “سياسيًّا” غير لائق بالهيئة المدرسية وقد “يسيء” لبعض الطلبة.

وبالرغم من أنّ على المدارس أن تبقى محايدة سياسيًّا، إلا أنّ سياساتها مؤيدة لإسرائيل ولا تمنع التضامن معها وتقمع التضامن مع فلسطين بشكل كامل.

لذلك طلب محامو CAGE من وزير الخارجية سحب الرسالة علنًا والتشاور بشأن رسالة أخرى. كما طالبت المنظمة الحكومة بالكشف عن تفاصيل الحوادث المعادية للسامية المزعومة التي تمّ تسجيلها في المدارس.

 

محكمة بريطانية تسمح للحكومة بقمع التضامن مع فلسطين في المدارس
محكمة بريطانية تسمح للحكومة بقمع التضامن مع فلسطين في المدارس

 

وقالت منظمة CAGE في بيان صحفي: “القاضي يسمح لوزارة التربية والتعليم بقمع التضامن مع فلسطين في المدارس”.

وأضافت في حديثها: “في هجمة ضد حرية الرأي، سمحت قاضية المحكمة العليا، دام بيفرلي لانغ دي بي إي، لوزارة التعليم بمواصلة قمع التضامن مع فلسطين في المدارس بعد ما رفضت مراجعة السياسة قضائيًا”

كما أعرب المحامي الذي يقود هذه المراجعة القضائية، فهد أنصاري، عن غضبه وقال: “منح قرار المحكمة الحكومة البريطانية إمكانية إجبار مديري المدارس على تبني وجهة نظر مؤسفة بشأن القضية الإسرائيلية الفلسطينية، وبالتالي تحويل دورهم من التعليم إلى التلقين. معادلة رفض دولة إسرائيل تعني معاداة السامية معادلة مجحفة وخاطئة”

 

 

 

المصدر Middle East Monitor

 


 

اقرأ المزيد

برلماني محافظ يأمر بإنزال العلم الفلسطيني من فوق مبنى بلدية لانكشاير!

اعتقال 4 مناصرين لقضية فلسطين بسبب طلاء مبنى شركة أسلحة إسرائيلية في لندن!

جولة بالدراجات في يوركشاير البريطانية للتوعية بقضية فلسطين