العرب في بريطانيا | أبرز 5 عوارض صحية شائعة وطرق علاجها

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

أبرز 5 عوارض صحية شائعة وطرق علاجها

5أعراض صحية شائعة وطرق علاجها
فريق التحرير January 12, 2023

يدعو الأطباء والصيادلة إلى تعليم التلاميذ كيفية التعامل مع المشكلات الصحية الشائعة ومعالجتها في المدرسة، واقترحوا على طلاب الطب أو الصيادلة تقديم دروس عن “تقنيات الرعاية الذاتية”. ووفقًا لأبحاث ما قبل الوباء، فقد أنفقت هيئة الخدمات الصحية نحو 1.5 مليار باوند على حالات يمكن علاجها ذاتيًّا.

وبهذا الصدد سألنا الدكتورة كارين موزينيا طبيبة الطب الباطني في مستشفى جامعة لندن عن الأمور والإجراءات والتدابير التي يمكننا اتخاذها للتعامل مع الأمراض المختلفة في المنزل.

الإسهال

السبب الأكثر شيوعًا للإسهال هو الفيروس، لكن في بعض الأحيان قد يحدث بسبب بكتيريا أو طفيلي التُقِط من الخارج. ويمكن أن يؤدي الإسهال إلى الجفاف بسرعة كبيرة، ولكن عليك أن لا تكتفي بشرب الماء؛ بل اختر السوائل التي تحتوي على الجلوكوز والملح والماء واشربها؛ لأن جسمك بهذه الطريقة سيمتص السوائل بشكل أفضل. ولا تُهرَع على الفور إلى تناول المضادات الحيوية، وهي أدوية تُستخدَم لتقليل وتيرة الإسهال. عليك أيضًا تنقية جسمك من البكتيريا بإفراغ أمعائك. ولكن عليك أن تحذر؛ إذ إن تناول هذه الأدوية قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تفاقم الأعراض الخاصة بك؛ لأنها تساعد على إبقاء البكتيريا في أمعائك. تجنَّب عصير الفواكه والمشروبات الغازية والكافيين والكحول والأطعمة الغنية بالتوابل ومنتجات الألبان. وعوضًا عن ذلك تناول الأطعمة البيضاء الخفيفة. اغسل يديك بالماء والصابون باستمرار، ولا سيما إذا كنت تعيش مع أناس آخرين. وإذا لاحظت أن لديك دمًا في البراز، أو استمر الإسهال أكثر من سبعة أيام، فاطلب المساعدة الطبية.

الزُّكام

الانفلونزا في بريطانيا
خبراء : موسم الانفلونزا في بريطانيا هذا الشتاء هو الأسوأ منذ 10 سنوات

قد تشمل نزلات البرد أعراضًا مثل السعال والحمى وآلام العضلات وآلام المفاصل. وفي العادة تكون أعراضًا خفيفة وستتعافى منها بعد بضعة أيام. تناول الباراسيتامول (يمكن للبالغين تناول قرص أو قرصين 500 مجم كل 4-6 ساعات) والإيبوبروفين (يمكن تناول قرص أو قرصين 200 مجم كل 4 إلى 6 ساعات). يمكنك أيضًا وضع مِنشَفة فوق قِدر من الماء المغلي واستنشاق البخار الصاعد، استنشق البخار بأنفك وأخرجه من فمك. افعل هذا 10 دقائق إلى 15 دقيقة. بعض الناس يجدون هذه الطريقة مفيدة في التقليل من تراكم المخاط السميك، لكن الدراسات العلمية عن هذه الطريقة محدودة جدًّا، لذا لا داعي إلى المبالغة في ذلك. وفي النهاية إذا كنت تعاني أعراضًا شديدة، فقد تكون مصابًا بالإنفلونزا، التي يعاني منها كثير من الناس في الوقت الحالي، ومن ثَمّ فمن المهم التحقق من مستويات الأكسجين في جسمك. فإذا كانت أقل من 94 في المئة فينبغي لك طلب المساعدة الطبية.

آلام أسفل الظهر

لا يكفي الاستلقاء على السرير للتخفيف من آلام أسفل الظهر، بل عليك أن تكون نشيطًا على الدوام. استمر في ممارسة أنشطتك اليومية قدر الإمكان، وتناول المُسكِّنات عند الضرورة. قد يساعد وضع الثلج على المنطقة التي تؤلمك في تقليل الألم والتورم. ويمكن لزجاجة الماء الساخن أو الكمَّادات الساخنة أن تخفف من تصلُّب المفاصل أو تقلُّصات العضلات. بخاخات حرارة العضلات جيدة أيضًا لتخفيف توتر العضلات. والتمارين السهلة وتمارين مَدِّ الظهر مفيدة جدًّا. نوصيك بممارسة تمرين بيلاتيس الخاص بالآلام. وإذا كان الألم يبقيك مستيقظًا في الليل، أو يسبِّب لك التنميل أو الإحساس بالوخز في ساقيك، فيجب عليك التحقق من ذلك بأسرع وقت ممكن عن طريق استشارة الطبيب.

التهاب الحلق

اشرب كثيرًا من السوائل، وإذا كنت تعاني من الحمى، فتناول المُسكِّنات الطبية. يجد بعض الناس أن استعمال مصَّاصات الثلج أو مكعبات الثلج يمكن أن يخفف من الشعور بعدم الراحة. حاول أن تأكل الأطعمة اللينة التي لا تُهيِّج الحلق. واستخدم غسول الفم أو الماء المالح للغرغرة، وتجنَّب التدخين. الماء الساخن مع العسل والزنجبيل والليمون مفيد جدًّا ومُهدِّئ للغاية؛ فالعسل مضاد للالتهابات ومضاد للميكروبات، كما أن له خصائص مضادة للفطريات.
اطلب المساعدة الطبية إذا تفاقم الأمر بحيث لم تَعُد تستطيع تناول الطعام أو الشراب، أو إذا رأيت صديدًا أبيضَ على اللوزَتين أو إذا لم يتحسَّن حلقك بعد أسبوع.

التهاب الجيوب الأنفية الحاد

عوارض صحية شائعة
يعتبر التهاب الجيوب الانفية من أبرز العوارض الصحية الشائعة (Pixabay)

 

قد يكون رذَّاذ الستيرويد الذي يحتوي على زيلوميتازولين هيدروكلوريد ومزيل الاحتقان ومضاد للهيستامين، مفيدًا في تخفيف التورم في الجيوب الأنفية. ومن الراجح أن تتحسَّن حالتك خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ولكن في أثناء ذلك اشرب كميات كبيرة من السوائل وتناول المُسكِّنات. وربما تكون مضادات الهيستامين مفيدة إذا كنت مصابًا بحمى القش أو الربو؛ لأنه قد يكون هناك مسبب للحساسية. وإذا كان البلغم الذي يخرج منك أخضر اللون، فربما يكون هذا مؤشرًا على أنك بحاجة إلى مضادات حيوية، لذا اطلب المشورة الطبية.

 

 

المصدر The Times 


اقرأ أيضا 

ترند بريطانيا: الضغط الهائل على الخدمات الصحية يثير الرأي العام

الحالات الصحية المستحقة لـ ” دعم الاستقلال الشخصي ‘PIP’ في بريطانيا “

سوء إدارة القطاع الصحي في بريطانيا قد يتسببب بأزمة صحية

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:15 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm