العرب في بريطانيا | طلاب مدرسة بريطانية يوقّعون عريضة ضد ترحيل زميل...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

طلاب مدرسة بريطانية يوقّعون عريضة ضد ترحيل زميلتهم السودانية

طلاب مدرسة بريطانية يرفضون قرار وزارة الداخلية بترحيل صديقتهم السودانية
فريق التحرير March 16, 2023

وقَّع طلاب مدرسة بريطانية على عريضة تطالب بمنع ترحيل زميلتهم السودانية، التي فرت من بلادها بصحبة أسرتها التي تعرضت للاعتقال؛ نتيجة مشاركتها في الاحتجاجات المناوئة للحكومة السودانية.

وكانت السلطات البريطانية قد رفضت طلب لجوء الأسرة المؤلفة من فتاتين ووالدتهما، حيث تخشى الفتاة من العودة إلى السودان بعد فقدان والدها.

طلاب مدرسة بريطانية يحتجون على قرار وزارة الداخلية

مدرسة في لندن (أنسبلاش)
طلاب مدرسة بريطانية يتعاطفون مع صديقتهم المهددة بالترحيل (أنسبلاش)

ونظَّم زملاء الفتاة في مدرسة (Hove) وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء؛ للمطالبة بمنع ترحيل الفتاة البالغة من العمر 16 عامًا.

وفي هذا السياق قالت وزارة الداخلية البريطانية: إنها لا تُعلِّق على الحالات الفردية. وجمع زملاء الفتاة في المدرسة نحو 3600 توقيع في العريضة، التي ورد فيها: إن وزارة الداخلية البريطانية رفضت طلب لجوء الأسرة وهذا سيعرِّض حياتها للخطر.

وكانت الفتاة السودانية قد فرَّت مع أسرتها من السودان عام 2020، وبدأت الدراسة في مدرسة (Cardinal Newman) الكاثوليكية، وهي تستعد الآن للتقدم إلى فحص الشهادة الثانوية (GCSE).

هذا ونُقِلت الفتاة من مركز إقامتها في برايتون إلى مركز الاحتجاز في حي تاور هامليتس، حيث يستغرق الطريق إلى مدرستها نحو 90 دقيقة. وتضطر إلى قطع المسافة نفسها عند العودة إلى مركز الاحتجاز.

وبهذا الصدد قالت مديرة المدرسة كلير كرمان: “إن الفتاة لم تتأخر عن موعد الدوام يومًا، بل إنها تحضر دروسها يوميًّا ولم تفوِّت أي امتحان”.

وأضافت: “رغم كل ما قاسته الفتاة في السودان فما تزال مهددة بالترحيل! ما أصعب أن يمر طفل في سن الـ16 بكل ذلك!”.

ذكريات مؤلمة !

ترند بريطانيا
طالبة سودانية في بريطانيا تواجه خطر الترحيل رغم ما عانته

وتابعت: “لقد جمعت الأسرة التواقيع في عريضة ترفض ترحيل الفتاة، وستُقدِّم العريضة لمركز الشرطة التي قد تزور العائلة بغرض ترحيلها”.

وأضافت كرمان: “ما تزال الطفلة في سن السادسة عشرة، وهي تحاول إخفاء مشاعرها، لكنها تحمل كثيرًا من الذكريات الأليمة في داخلها”.

وقالت مديرة المدرسة: إن محامي الدفاع عمل على تقديم طلب اللجوء الخاص بالأسرة، فقوبل بالرفض، لكن العائلة كانت تأمل تعيين محامٍ مختص.

وأضافت: “بلا ريب فإن الأسرة تتمنى لو كانت الأوضاع في السودان آمنة؛ فهي المكان الذي نشأت فيه”.

نائب في حزب العمال يهاجم قرار الترحيل

لماذا تحتاج الداخلية في بريطانيا 16 شهرا للنظر في طلب اللجوء؟!
النائب عن دائرة (Hove) ينتقد قرار وزارة الداخلية التي رفضت طلب لجوء الفتاة 

وتابعت: “تقيم الأسرة حاليًّا في مركز لاحتجاز اللاجئين في حي تاور هامليتس، حيث يضطر أفراد الأسرة إلى ارتداء الكِمَامات؛ بسبب انتشار العفن داخل مكان إقامتهم. لا أحد يريد أن يكون في وضع كهذا”.

وبهذا الخصوص قالت النائبة عن حزب العمال في حي (Hove) بيتر كايل: “كيف تجرؤ وزارة الداخلية على رفض طلب لجوء طالبة في سنتها الأخيرة في المدرسة الثانوية وعلى وشك تقديم الامتحانات النهائية؟!”.

“إن اضطرار الفتاة إلى الذهاب كل يوم من مكان إقامتها في تاور هامليتس إلى مكان دراستها في (Cardinal Newman)، لهو دليل قاطع على تدهور ملف اللجوء في بريطانيا. إن معاقبة الطفل برفض طلب لجوئه المقدم من عائلته هو أمر في غاية القسوة!”.

هذا وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية: “إن الوزارة تنظر في جميع طلبات اللجوء على أساس الظروف الفردية لكل شخص، وبما يتماشى مع قواعد اللجوء والأدلة المقدمة، ونحن لا نُعلِّق على الحالات الفردية”.

 

المصدر: بي بي سي 


 

اقرأ أيضاً : 

51 طالب لجوء تلقوا إشعارات بالترحيل من بريطانيا إلى رواندا!

طالب لجوء سوري يصدم لتلقيه إشعارًا بالترحيل إلى رواندا ويخطط للهروب!

إلغاء ترحيل 15 من أصل 31 طالب لجوء إلى رواندا بعد تقديم طعون

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.