العرب في بريطانيا | صحة القلب.. نصائح هامة لمن هم في العقد السادس م...

1445 ذو القعدة 12 | 20 مايو 2024

صحة القلب.. نصائح هامة لمن هم في العقد السادس من العمر !

صحة القلب
فريق التحرير October 10, 2022

تُعَدّ أمراض القلب أكثر أسباب الوفاة شيوعًا بين النساء والرجال في المملكة المتحدة، لذا من المهم -بغض النظر عن العمر- الالتزام بأسلوب حياة صحي؛ لتحسين صحة القلب والحدّ من خطر الإصابة بهذه الأمراض في وقت لاحق من الحياة.

 

وبهذا الصدد نقدم إليكم بعض النصائح المهمة للحفاظ على صحة القلب، وفقًا للتقرير الذي نشره موقع (The Press and Journal):

 

♦ اتباع نظام غذائي صحي

 

صحة القلب والرياضة
اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على صحة القلب (بيكسباي)

 

يواجه كثير من الناس مشكلات صحية شديدة الخطورة، مثل: النوبات القلبية أو ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. ويعتمد الحد من مخاطر هذه المشكلات في أغلب الأحيان على الطعام الذي نتناوله.

 

قالت الدكتورة هيلين فلاهيرتي من مؤسسة (Heart Research UK): إنّ الأطعمة الغنيّة بالدهون والسكر تؤدي إلى زيادة الوزن، في حين يُشكِّل الإفراط في تناول الملح خطرًا على الصحة ويتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

 

كما حذّرت من أن النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة يتسبب في ارتفاع مستوى “الكوليسترول الضار” (LDL) في الدم وانسداد الأوعية الدموية وعدم تدفق الدم إلى القلب، ما يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية.

 

ونجد في الغالب الدهون المشبعة في الأطعمة الحيوانية، مثل: اللحوم والحليب والجبن والزبدة والقشدة.

 

هذا وكشفت فلاهيرتي أن الوجبات السريعة يمكن أن تتسبَّب في تلف الأوعية الدموية في الجسم وتزيد على الفور من خطر الإصابة بالنوبات القلبية المفاجئة، كما شدّدت على أهمية إعداد الطعام في المنزل والابتعاد عن الوجبات الدسمة الجاهزة للمحافظة على صحة القلب وشبابه وحيويته.

 

ومن جهة أخرى نصحت روث جوس الممرضة في مؤسسة القلب البريطانية (bhf.org.uk) باتباع حمية البحر الأبيض المتوسط؛ ​​بعد أن أثبتت الدراسات أنها تساعد في الحد من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم ومستوى الكوليسترول.

 

جدير بالذكر أن حمية البحر المتوسط تعتمد اعتمادًا أساسيًّا على تناول الأطعمة النباتية مثل الفاكهة والخضراوات والفاصوليا والعدس والمكسرات والبذور، إلى جانب منتجات الألبان القليلة الدسم والدهون من مصادر غير مشبعة مثل زيت الزيتون.

 

ولا يمكن أن ننسى الألياف التي تساعد في الحفاظ على وزن صحي وفي الحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب. ويمكن العثور على الألياف الغذائية في الأطعمة النباتية، مثل الحبوب الكاملة والخبز الكامل والمعكرونة والأرز البنّي والفواكه والخضراوات والفول والعدس.

 

♦ الإقلاع عن شرب الكحول أو تخفيفه

 

كشفت عدة دراسات أن شرب الكحول يُعزّز فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية، أي الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية التي تُغذّي عضلة القلب.

 

ونصحت هيلين فلاهيرتي بتناول المشروبات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكحول أو البدائل الخالية من الكحول، ويشمل ذلك: المشروبات الغازية ذات السعرات الحرارية المنخفضة و الكوكتيلات وأنواع الشاي العشبي.

 

♦ ممارسة الرياضة

 

الرياضة والقلب
ممارسة الرياضة مفيدة للحفاظ على صحة القلب (بيكسباي)

 

توصلت الأبحاث إلى أن التمارين الرياضية المعتدلة والمنتظمة مدة 150 دقيقة في الأسبوع مفيدة لصحة القلب والدورة الدموية حتى لدى المتقدمين في السن.

 

وتشمل هذه التمارين: المشي أو الرقص أو جز العشب في الحديقة أو ركوب الدراجات. ولكن يُنصَح الأشخاص الذين يعانون من أمراض في القلب والشرايين باستشارة الطبيب بشأن التمارين المناسبة لهم.

 

وبهذا الصدد حذرت فلاهيرتي من خطورة الجلوس مدة تزيد عن 8 ساعات يوميًّا، ونصحت موظفي العمل المكتبي بالنهوض مرة كل ساعة وممارسة أي نشاط بدني ولو كان مجرد المشي لإحضار كوب من الماء؛ لتجديد نشاطهم وحمايتهم من أمراض القلب والعظام.

 

♦ الإقلاع عن التدخين

 

أضرار التدخين
التدخين يعزز فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين (بيكسباي)

 

قد يكون الإقلاع عن التدخين أمرًا صعبًا، إلا أنه خطوة مهمة للحد من خطر الإصابة بالأمراض والحفاظ على أسلوب حياة صحي.

 

وينبغي تذكير المدخنين بما يخلفه التدخين من أمور سلبية، كرائحة النفس الكريهة واصفرار الأصابع والأسنان، وكذلك شحوب البشرة وانبعاث روائح كريهة من الملابس والشعر بعد التدخين، فضلًا عن خطر الإصابة بالسرطان أو بأزمة قلبية أو بسكتة دماغية!

 

 

المصدر: The Press and Journal

 


 

اقرأ أيضًا:

 

ارتفاع معدل الوفيات في بريطانيا بسبب عدم انتظام ضربات القلب

متلازمة القلب السعيد.. هل تؤثر الأخبار الجميلة على صحة القلب؟

دراسة جديدة: 20 دقيقة من التمارين اليومية كافية لحماية المسنين من أمراض القلب

loader-image
london
London, GB
9:57 am, May 20, 2024
temperature icon 15°C
clear sky
Humidity 71 %
Pressure 1015 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 0%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:01 am
Sunset Sunset: 8:53 pm