العرب في بريطانيا | الحكومة البريطانية ترفض استبعاد تقنين الطاقة خل...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

الحكومة البريطانية ترفض استبعاد تقنين الطاقة خلال فصل الشتاء

تقنين الطاقة
فريق التحرير October 8, 2022

في مقابلته مع “Friday Morning” قال وزير الدولة في وزارة المناخ البريطانيّة غراهام ستيوارت إنّ الحكومة لا تطلب من المواطنين تقليل استهلاكهم للطاقة، ولكنه رفض استبعاد تقنين الطاقة هذا الشتاء رغم أنّ أمن الطاقة في البلاد قويّ جدًّا.

 

وعلى ضوء ذلك ورغم أنه سيناريو غير مرجح قال مشغل شبكة الكهرباء الوطنية في بريطانيا إنّ الأسر والشركات قد تواجه انقطاعات مبرمجة تصل مدتها إلى ثلاث ساعات لضمان استمرار توليد الطاقة.

 

وأفاد ستيوارت إنّه بدلًا من النظر في تقليل الاستهلاك الإجمالي، تدعم الحكومة منظم الطاقة لتوفير حلّ يقدّم حوافز للشركات والمستهلكين لخفض استهلاك الطاقة في أوقات الذروة إذا لزم الأمر.

 

هل ستتجه بريطانيا إلى تقنين الطاقة؟

 

الغسّالة
هل ستضطر الحكوم البريطانية إلى تقنين الطاقة؟ (آنسبلاش)

 

لم يستبعد وزير الدولة في وزارة المناخ البريطانيّة الحاجة إلى تقنين الطاقة هذا الشتاء علمًا أنّه عندما سُئلت رئيسة الوزراء ليز تراس في أغسطس خلال حملتها لقيادة حزب المحافظين أكدت نفيها القاطع لتقنين الطاقة.

 

بالمقابل وعند سؤاله عما إذا كان سيلتزم بالأمر نفسه، قال ستيوارت إنّه ينبغي على شبكة الطاقة الوطنية تقييم الوضع بشكل مستقل واتخاذ القرار على ذلك الأساس.

 

“إنّنا لا نخطط لذلك، سنبذل قصارى جهدنا لمنع حدوثه”.

 

إطفاء الكهرباء
أزمة الإمدادات وإمكانية تقنين الطاقة في بريطانيا (آنسبلاش)

 

 

ولكنّه عقب قائلًا: الأحداث تتسارع في البلاد مهددة أمن الطاقة لدينا ولكنني أؤكد بسبب طبيعة نظام الطاقة فإنّ الحكومة لا تدعو المواطنين إلى تقليل استهلاك الطاقة بل إنّ آخر شيء يمكنها القيام به هو أن تخبرهم بإيقاف تشغيل الأجهزة لأنّ الأمر لا تختلف أهميته عن الأمن القوميّ.

 

وأضاف في حديثه إلى “LBC”: على عكس بلدان كثيرة فإننا لا نحد من استخدام الطاقة بل ندعو إلى تقليل الطلب عليها في أوقات الذروة. كما أننا عملنا مع “Ofgem” و “National Grid” وشركات أخرى للحصول على أكبر قدر ممكن من الإمدادات.

 

“سنتحدث إلى كبار مستخدمي الطاقة وإلى المستهلكين الذين يستخدمون التكنولوجيا الذكية حول مكافأتهم على تقليل استخدام الطاقة في أوقات الذروة”.

 

من جهة أخرى أفاد ستيوارت إنّه لا يعلم بتقرير صحيفة التايمز حول وزير الأعمال جاكوب ريس موغ وتوقيعه على حملة إعلامية بقيمة 15 مليون باوند حول تقليل استخدام طاقة هذا الشتاء فقط لاستبعاد الخطة من قبل رئيسة الوزراء ليز تراس، وكلّ ما يعرفه أنّهم في مرحلة تطوير الأفكار والسياسات بما يتماشى مع الوضع.

 

 

المصدر: NorthWalesLive   


 

اقرأ المزيد: 

إلى أي مدى تتسبب أزمة الطاقة في انقطاع الكهرباء؟

هيئة تنظيم الطاقة في بريطانيا تحذر من خطر نقص الغاز في فصل الشتاء

ماذا يعني تجميد فواتير الطاقة عند 2500 باوند بالنسبة للمقيمين في بريطانيا؟