العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - بريطانيا من أكثر الدول تأثر...

1445 ذو الحجة 10 | 17 يونيو 2024

بريطانيا من أكثر الدول تأثرًا في حال حدوث حصار اقتصادي عالمي!

بريطانيا من أكثر الدول تأثرًا في حال حدوث حصار اقتصادي عالمي!
اية محمد May 20, 2024

في دراسة أجراها المختبر الصيني الروسي لتقييم التجارة بين البلدان، كشفت النتائج عن تفاوت كبير في مستوى المرونة الاقتصادية بين الدول في حال حدوث حصار اقتصادي عالمي. وفي حال تعرضت الدول لحصار تجاري كامل، من المتوقع أن تتأثر بشكل كبير اقتصادات العديد من البلدان، وعلى رأسها بريطانيا.

واُستخدمت النمذجة الرياضية في تقييم مرونة 19 اقتصادًا عالميًا، حيث حُسبت الخسائر المحتملة في الناتج المحلي الإجمالي لكل دولة في حال واجهت حصارًا تجاريًا كاملاً دون خيار الواردات الموازية.

بريطانيا من أكثر الدول تأثرًا في حال حدوث حصار اقتصادي عالمي!

بريطانيا من أكثر الدول تأثرًا في حال حدوث حصار اقتصادي عالمي!
الاقتصاد في بريطانيا (Pixabay)

وفي هذا السياق، أظهر التحليل أن اقتصادات الولايات المتحدة وروسيا والصين قد تتحمل الحصار بشكل أفضل مقارنة بدول أوروبية أخرى، مع توقع انكماش الناتج المحلي الإجمالي لبريطانيا بنسبة تصل إلى 3.5 في المئة.

وعندما تُقطع الروابط التجارية، فإن الاقتصاد الألماني سيكون عرضة لأكبر الخسائر، حيث من المتوقع أن ينكمش بنسبة تصل إلى 8.1 في المئة. وبالمثل، ستتأثر كوريا الجنوبية بانخفاض يصل إلى 7.9 في المئة، والمكسيك بانخفاض يصل إلى 7.2 في المئة، وفرنسا بانخفاض يصل إلى 7 في المئة، وتركيا بانخفاض يصل إلى 6.6 في المئة، وإيطاليا بانخفاض يصل إلى 6.0 في المئة، والمملكة المتحدة بانخفاض يصل إلى 5.7 في المئة.

وأظهرت الأبحاث أيضًا أن اقتصادات أستراليا وإندونيسيا واليابان قد تنكمش بنسبة تتراوح بين 3.7 في المئة و 3.8 في المئة، ما يجعلها أقل عرضة للخطر من الهند والبرازيل وكندا، حيث من المتوقع أن تشهد هذه الدول انخفاضات في الناتج المحلي الإجمالي يفوق 4 في المئة.

تأثير الحصار الاقتصادي على الدول الأوروبية

بريطانيا من أكثر الدول تأثرًا في حال حدوث حصار اقتصادي عالمي!
الاقتصاد (Pixabay)

وعلق ستانيسلاف موراشوف، كبير الاقتصاديين في بنك Raiffeisenbank، على هذه النتائج، مشيرًا إلى أن الدول التي تتمتع بتأثير أقل ستكون جاهزة أكثر لمواجهة القيود الاقتصادية، مثل الولايات المتحدة والصين وروسيا، بفضل زيادة مواردها الطبيعية وتطورها البشري والعلمي.

وتوقع صندوق النقد الدولي في تقريره الأخير نمو اقتصاد روسيا بنسبة 3.2 في المئة هذا العام، متفوقًا على عدد من الدول الغربية الكبرى مثل الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا.

المصدر: english.almayadeen


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:06 am, Jun 17, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 85 %
Pressure 1008 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 98%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm