العرب في بريطانيا | القبض على 5 جنود بريطانيين بشبهة ارتكاب جرائم ح...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

القبض على 5 جنود بريطانيين بشبهة ارتكاب جرائم حرب في سوريا

تحقيق: جنود بريطانيون متهمون بارتكاب جرائم حرب في غزة
خلود العيط March 7, 2024

اعتقل الجيش البريطاني خمسة جنود من القوات الجوية الخاصة أو فرقة النخبة (SAS)؛ للاشتباه في ارتكابهم جرائم حرب أثناء مشاركتهم في عمليات عسكرية في سوريا، وفقًا لما أفادته صحيفة الغارديان.

ومن الجرائم المرتكبة: إطلاقهم النار قبل عامين على مشتبه به ظنّوه جهاديًّا ينوي تنفيذ هجوم انتحاري، الأمر الذي اعتُبر في التحقيق الذي أجرته “وحدة الجرائم الخطيرة” في وزارة الدفاع استخدامًا للقوة المفرطة، في الوقت الذي كان ينبغي فيه القبض على الرجل بدلًا من قتله.

جنود بريطانيون متهمون بجرائم حرب في سوريا!

الجيش البريطاني

وبحسَب الغارديان أُرسِلت ملفات القضية -التي أوصى فيها قادة عسكريون بتوجيه اتهامات بالقتل ضد الجنود الخمسة- إلى هيئة النيابة العامة، وهي المعادل العسكري لهيئة النيابة العامة المدنية.

ورفضت وزارة الدفاع التعليق مباشرةً على التحقيق، لكن الصحيفة نقلت عن مصادر في الوزارة أن تقارير الاعتقالات المتداولة في الدوائر العسكرية منذ مدة كانت دقيقة.

وبهذا الشأن قال متحدث باسم وزارة الدفاع: “نحن نُلزم موظفينا بأعلى المعايير، وأي ادعاءات بارتكاب مخالفات تُؤخَذ على محمل الجد. وإذا اقتضى الأمر فإن أي ادعاءات جنائية تُحال إلى الشرطة العسكرية للتحقيق فيها”.

وكان جنود القوات الخاصة قد نفّذوا عمليات في سوريا على مدى العقد الماضي، وشاركوا سرًّا في القتال ضد تنظيم داعش، ودعموا قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، وهي جماعة كرديّة مسلحة مدعومة من الغرب ومتمركزة في شمال شرق البلاد.

ولا تزال تفاصيل الاعتقالات محدودة، وليس مؤكدًا أن تؤدي أي من الاعتقالات إلى محاكمة، لكنها تأتي في وقت يخضع فيه جنود في القوات الجوية الخاصة في أفغانستان لتحقيق منفصل في مزاعم قتل 80 أفغانيًا دون محاكمة خلال الحرب.

ولم تُعلن وزارة الدفاع هُوِية الجنود الخمسة، ومن المرجح أن تبقى هُويتهم مجهولة في حال محاكمتهم أمام المحكمة العسكرية. وتُنفّذ القوات الجوية الخاصة (SAS) عادةً مهمات عسكرية سرّية ومحفوفة بالمخاطر في المواقع التي لا تعترف فيها المملكة المتحدة رسميًّا بوجود عسكري لها.

وتعليقًا على القضية طالبت منظمة العفو الدولية (Amnesty International) بالتحقيق الكامل في مزاعم جرائم الحرب. وقال كريستيان بنديكت، مدير الاستجابة للأزمات في المنظمة في المملكة المتحدة: “من حيث المبدأ، يتعيّن على جميع أفراد القوات المسلحة البريطانية الخضوع للمساءلة والامتثال لأحكام القانون”.

المصدر: الغارديان 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:16 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm