العرب في بريطانيا | مطالبات باعتقال مسؤول إسرائيلي سابق في بريطانيا...

1445 شوال 9 | 18 أبريل 2024

مطالبات باعتقال مسؤول إسرائيلي سابق في بريطانيا بتهمة ارتكاب جرائم حرب

مطالبات باعتقال مسؤول إسرائيلي سابق في بريطانيا بتهمة ارتكاب جرائم حرب
فريق التحرير November 22, 2022

طالبت منظمتان فلسطينيتان في بريطانيا شرطة العاصمة لندن باعتقال مسؤول إسرائيلي سابق واستجوابه بشأن جرائم دولية مشتبه بها خلال زيارته القادمة إلى المملكة المتحدة. إذ تم دعوة نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق دان ميريدور للتحدث في جامعة كامبريدج يوم الأربعاء كضيف لاتحاد كامبريدج.

وانتقدت عشرات المنظمات اتحاد كامبريدج لدعوة الوزير رغم اتهامه بارتكاب جرائم حرب بحق مدنيين فلسطينيين، حيث أرسل المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين ومنظمة الحق رسالة إلى وحدة جرائم الحرب في شرطة العاصمة ذكر بها أنّ مريدور شغل عدة مناصب قيادية أشرفت على الكثير من الجرائم الدولية.

وطالبت الرسالة وحدة جرائم الحرب بالتحقيق في دور ميريدور في الجرائم المشتبه بها بموجب الولاية القضائية العالمية؛ والذي يسمح للشرطة البريطانية بالتحقيق في الجرائم الدولية حتى لو لم تحدث في الأراضي البريطانية.

وذكرت الرسالة: “نحن ندرك أنّ لديكم السلطة للتحقيق بجرائم ميريدور ونحن على استعداد لمنحكم أدلة أخرى إذا لزم الأمر”

 

جرائم أشرف عليها مسؤول إسرائيلي سابق

مطالبات للتحقيق بجرائم مسؤول إسرائيلي سابق
مطالبات للتحقيق بجرائم مسؤول إسرائيلي سابق (Unsplash)

وتقول المنظمتان إنّ الجرائم التي يجب التحقيق فيها تشمل مذبحة اللاجئين الفلسطينيين في مخيمي صبرا وشاتيلا في بيروت عام 1982 وقتل أكثر من 100 مدني فلسطيني خلال قصف الجيش الإسرائيلي لقطاع غزة الذي استمر ثمانية أيام في عام 2012.

فقد شغل مريدور عدة مناصب في حكومة حزب بنيامين نتنياهو. وفي الآونة الأخيرة، شغل منصب وزير المخابرات الإسرائيلية، وهو المنصب الذي منحه سلطة على أجهزة المخابرات في الضفة الغربية المحتلة.

ولذلك تحمل المنظمتان مسؤولية جرائم أجهزة المخابرات لميريدور، إذ إنّها عذبت السجناء الفلسطينيين، من بينهم نساء وأطفال، بشكل يومي.

في عام 2010، ورد أنّ ميريدور ألغى ظهوره في حفل جمع التبرعات Bicom الذي عقد في لندن بسبب مخاوف من إمكانية اعتقاله بموجب قانون الولاية القضائية العالمية.

 

المصدر: Middle East Eye


 

اقرأ المزيد

اتحاد الطلبة البريطاني يواجه مزاعم جديدة من اللوبي الاسرائيلي

طرد السفيرة الاسرائيلية من إحدى جامعات لندن

المنتدى الفلسطيني يناقش تحولات السياسة البريطانية تجاه فلسطين