العرب في بريطانيا | أوجه المقارنة بين العائلة الملكية البريطانية وب...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

أوجه المقارنة بين العائلة الملكية البريطانية وبقية الملكيات حول العالم

أغنى 10 عائلات حاكمة في العالم لعام 2023.. منها 6 عائلات عربية
فريق التحرير September 26, 2022

أكد عدد من الزعماء والشخصيات البارزة من جميع أنحاء العالم الذين حضروا جنازة الملكة إليزابيث الثانية أهمية العائلة الملكية البريطانية ومكانتها مقارنة بالملكيات الأخرى.

 

ومع ذلك فإن العائلة المَلكية البريطانية ليست الوحيدة التي تحظى بشعبية وسط رعاياها؛ لأن هناك مَلكيات أخرى تحظى بنفس المكانة بسبب التقاليد والعلاقات الثقافية الراسخة التي تربطها بشعوبها.

 

أسس المقارنة بين العائلة الملكية البريطانية والملكيات الأخرى:

 

Japanese Emperor Naruhito delivers his first speech after his ascension to the throne on 1 May 2019. Pic: AP
إمبراطور اليابان (AP)

 

طول عمر السلالة الحاكمة

 

أقدم سلالة مَلكية مستمرة حتى اليوم هي سلالة أباطرة اليابان التي تعود إلى أوائل القرن السادس، تحديدًا منذ عام 539 م.

 

حكم الإمبراطور الأول لليابان كينمي حسَب السجلات التاريخية حتى عام 571 وفقًا للنص القديم (The Chronicles of Japan).

لكن الأسطورة اليابانية تقول: إن هناك 25 إمبراطورًا قبله يعود حكمهم إلى عام 660 ق.م.

 

ويقال أيضًا: إن سرَّ قوة العائلة المالكة اليابانية المسماة بسلالة ياماتو مرتبط ارتباطًا وثيقًا بولاء اليابان القوي للتقاليد التي تستمر في تشكيل ثقافة البلاد وبِنيتها التحتية وسياستها العامة وكذلك هيكلها الاجتماعي الهرمي.

 

إضافة إلى ذلك توجد سلاسة مَلكية قديمة للغاية هي سلالة كمبوديا التي تشكلت مع تأسيس إمبراطورية الخمير في القرن التاسع، عندما نهضت مدينة أنغكور الشهيرة من أدغال الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.

 

وعندما انهارت إمبراطورية الخمير في القرن الخامس عشر، تحول الملك في ذلك الوقت ليحكم كمبوديا ولم تنقطع السلالة الحاكمة منذ ذلك الحين، على الرغم من وجود فترات جُرِّدت فيها العائلة المالكة من السلطة بسبب الحكم الشيوعي أو الاستعماري.

 

في أوروبا تتنافس العائلة المَلكية البريطانية للحصول على لقب أطول سلالة مَلكية بالعودة إلى الملك ألفريد الذي وحَّد الأنجلو ساكسون وأسَّس إنجلترا الحالية. وفي اسكتلندا بدأت السلالة الحاكمة من كينيث ماك ألبين الذي وحَّد قبائل ألبا وأسَّس الدولة الناشئة شمال الحدود.

 

سيتخذ المؤرخون وجهات نظر مختلفة حول عمر المملكتين الإنجليزية والاسكتلندية، وفي البداية دُمِجت السلالتان بموجب قانون الاتحاد في عام 1707 حين استُبدِلت مملكتا إنجلترا واسكتلندا بمملكة بريطانيا العظمى. فضلًا عن ذلك تختلف الآراء حول تواريخ تأسيس إنجلترا واسكتلندا، حيث قال العديد من المؤرخين: إن إنجلترا تأسست في عام 927م تحت قيادة أيثيلستان، في حين يصعب تحديد تاريخ تأسيس مملكة اسكتلندا على نحو دقيق، حيث يُشار إلى دونالد الثاني باسم ملك ألبا، ولم يُطلَق على البلاد اسم سكوشا أو اسكتلندا إلا تدريجيًّا مع مرور الوقت.

 

تجدر الإشارة إلى عدد من العائلات المالكة الأوروبية الأخرى التي كانت موجودة منذ فترة طويلة تقريبًا مثل العائلة البريطانية. ويُوصَف الدنمارك أحيانًا بأنه موطن أقدم عائلة مَلكية في أوروبا؛ لأن تاريخ تأسيسه يعود إلى حكم غورم القديم من عام 936 إلى عام 958 م.

 

وثَّق الدانمارك توالي 42 جيلًا منذ عهد غورم ليصل إلى الملكة الحالية مارغريت الثانية التي تؤكد أنها لا تنتمي إلى أقدم سلالة حاكمة في أوروبا فحسب، بل ربما تكون أطول الملوك جلوسًا على العرش بعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية.

 

Queen Margrethe of Denmark, whose reign is now Europe's longest following the death of Queen Elizabeth II. Pic: AP
ملكة الدانمارك (AP)

 

يمكن القول أيضًا: إن عمر سلالات السويد والنرويج المَلَكية يبلغ ألف عام على الأقل.

 

هذا وتدعي بعض العائلات المالكة الأخرى أيضًا قِدم سلالاتها الحاكمة، ولكن كانت هناك فترات مهمة لم تكن خلالها البلدان التي تحكمها الآن موجودة، أو عاشت العائلة المالكة وحكمت في مكان آخر.

 

حقوق الخلافة في العائلة الملكية البريطانية

 

منذ تمرير قانون الخلافة في عام 2013 أصبح الطفل الأول هو وريث العرش البريطاني بغض النظر عن كونه ذكرًا أو أنثى، بدلًا من تفضيل الذكور الذي بموجبه يرث الذكر البكر في خط الخلافة العرش بغض النظر عما إذا كان لديه أخوات أكبر سنًّا.

 

ما يعني أن الطفل الأول للأمير ويليام ودوقة كامبريدج -وهو الأمير جورج- سيصبح التالي في ترتيب العرش بعد والده ويليام.

 

وعندما وُلِدت الأميرة شارلوت بعد الأمير جورج أصبحت التالية في خط الخلافة بدلًا من لويس الذي وُلِد بعدها، وهو أمر لم يكن متاحًا للأميرة آن بعد ولادة شقيقيها الأصغر سنًّا أندرو وإدوارد اللذين سبقاها في خط الخلافة.

هذا ويختلف نظام الخلافة من مملكة إلى أخرى.

 

كانت العائلة المَلكية السويدية أول عائلة مَلكية أوروبية تتبنى البكورة المطلقة، حيث يُمنح الميراث إلى الابن البكر.

 

وفي عام 1980، كان من المقرر أن يصبح الابن الأكبر في ترتيب خط الخلافة -الأمير كارل فيليب- ملكًا في النهاية.

 

ولكن القوانين تغيرت في المملكة الدستورية التي تسيرها الحكومة، فخفضت رتبة كارل فيليب وأصبحت أخته الكبرى فيكتوريا وريثة العرش، ولا يزال من المقرر أن تتولى زمام المسؤولية بعد والدها الملك كارل السادس عشر غوستاف.

 

إضافة إلى منح حق الخلافة للإناث، فإن القانون الأخير حد من العدد المحتمل للمطالبين بتولي العرش؛ فلا يمكن أن يرث الحكم سوى أحفاد كارل السادس عشر غوستاف، ما يعني أن عدم وجود حفيد لا يجعل البرلمان يعيِّن ملكًا جديدًا بل يترك السويد تتجه لتصبح جمهورية.

 

وعلى خُطا السويد والمملكة المتحدة، ألغت هولندا (1983) والنرويج (1990) وبلجيكا (1991) والدانمارك (2009) ولوكسمبورغ (2011) عُرف البكورة المطلقة. إلا أن تفضيل الذكور لا يزال قائمًا في بلدان مثل إسبانيا وموناكو.

 

يوجد شكل آخر من أشكال الخلافة يسمى: قانون ساليك أو الخلافة على أساس الأقدمية الأبوية في بلدان أخرى مثل ليختنشتاين واليابان، وهو قانون يحدد مجموعة الورثة المحتملين للذكور من خط الأب ويستبعد الإناث تمامًا من السلالة.

 

ومن المحتمل أن يؤثر ذلك في مستقبل العرش الياباني؛ لأن الإمبراطور الحالي لديه ابنة وحيدة، وهي أيكو التي لن يكون مقدرًا لها أن ترث العرش. وبدلًا من ذلك، فإن الوريث هو شقيق الإمبراطور ناروهيتو أكيشينو، ولي العهد الأمير فوميهيتو الذي سيتولى ابنه الأمير هيساهيتو العرش إذا توفي والده قبل الإمبراطور الحالي.

 

أولياء العهد

 

Saudi Arabia's Crown Prince Mohammed bin Salman. Pic: AP
ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان (AP)

 

ربما يكون أشهر ولي عهد في العالم -بخلاف الأمير وليام- ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان وريث المَلكية المطلقة الذي سيتولى إدارة شؤون بلاده بعد وفاة والده الملك ورئيس الوزراء سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

 

يحظى محمد بن سلمان البالغ من العمر 37 عامًا بشعبية واسعة؛ باعتباره مصلحًا في دولته المحافظة جدًّا بعد إصدار لوائح تقيد سلطة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتدعم حقوق المرأة بإلغاء حظر قيادة السيارات على المرأة وإضعاف نظام وصاية الذكور على سبيل المثال.

 

ومع ذلك فقد أدين محمد بن سلمان أيضًا بإطالة النظام الملكي المستبد المتهم بالتعذيب والسجن التعسفي والقتل، كاغتيال الصحفي جمال خاشقجي الذي انتقد الحكومة السعودية التي نفت بدورها هذه المزاعم.

 

ومن السعودية إلى دبي التي كان لعدد من أولياء عهد العائلات المالكة العرب فيها أدوار رفيعة المستوى، مثل وريث إمارة دبي الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بطل ألعاب الفروسية العالمية الذي يتابعه 14 مليون شخص على حسابه في الإنستغرام.

 

ولي عهد الأردن الأمير حسين -مثل الأمير هاري- قائد في القوات المسلحة وتدرب لفترة مع القوات الخاصة لبلاده. وبصفته وريثًا للسلالة الهاشمية، يُقال: إن نسبه يعود إلى الرسول محمد عليه الصلاة والسلام.

 

أحد أولياء العهد الأصغر سنًّا هو مولاي حسن ولي عهد المغرب الذي مثل والده في جنازة الملكة إليزابيث الثانية. يتحدث الشاب البالغ من العمر 19 عامًا أربع لغات، وحتى قبل جنازة ملكة بريطانيا مثل بلاده في عدد من المناسبات الدولية.

 

ولية عهد شابة أخرى هي الأميرة الهولندية كاثرينا أماليا البالغة من العمر 18 عامًا التي ستكون رئيسة دولة في أروبا وكوراساو وسانت مارتن بعد توليها الحكم.

 

القصور

 

قصر
قصر هوفبورغ (آنسبلاش)

 

 

إضافة إلى القصور الأربعة التي استخدمتها الملكة إليزابيث سابقًا -وهي: قصر باكنغهام وبالمورال وساندرينجهام وويندسور- يملك الملك تشارلز الثالث قصورًا أخرى مثل هوليرود هاوس وهيلسبورو كاسل.

 

ومع أن قصر باكنغهام كبير فإنه ليس أكبر القصور الملكية في أوروبا، إذ يذهب هذا اللقب إلى قصر هوفبورغ في النمسا، حيث تبلغ مساحته 2.5 مليون قدم مربع، وهو القصر الإمبراطوري الرئيس السابق لسلالة هابسبورغ التي حكمت الإمبراطورية النمساوية المجرية.

 

لا يزال قصر هوفبورغ يستخدمه رئيس النمسا، لكنه لم يَعُد مَلكيًّا.

 

في حين أن أكبر قصر ملكي مُستخدَم هو قصر نور الإيمان لحسن البلقيه سلطان بروناي الذي تبلغ مساحته 2.15 مليون قدم مربع ويضم 1788 غرفة و257 حمامًا ومَرأبًا يتسع لـ110 سيارات وإصطبلات خيول وقاعة ولائم وحمامات سباحة، ومسجدًا يتسع لـ1500 شخص، ما يجعله معلمًا مثيرًا للإعجاب.

 

وأما في أوروبا، فإن أكبر قصر مَلكي مُستخدَم هو قصر مدريد المَلكي الذي تبلغ مساحته 1.45 مليون قدم مربع. لا يختار أفراد العائلة المالكة الإسبانية عمومًا العيش فيه؛ لأنهم يُفضِّلون الإقامة في قصر زرزويلا خارج مدريد ويستخدمونه للمناسبات فقط.

 

هذا ويُعَد قصر باكنغهام (بمساحة 830 ألف قدم مربع) ثاني القصور الكبرى المُستخدَمة في أوروبا، لكنه لا يزال أقل مساحة من قصور أخرى حول العالم، كقصر استانا نيجارا المقر الرسمي لملك ماليزيا الذي تبلغ مساحته مليون قدم مكعب تقريبًا.

 

 

المصدر: سكاي نيوز  


 

اقرأ المزيد: 

جولة في قصر الملكة القرينة كاميلا زوجة الملك تشارلز الثالث

ما مصير مجوهرات وملابس الراحلة الملكة إليزابيث الثانية؟

لماذا انتقد الإعلام الفرنسي شكل ظهور ماكرون في جنازة الملكة إليزابيث؟