العرب في بريطانيا | كيفية التعامل مع أزمة الرهون العقارية في بريطان...

1446 ربيع الأول 12 | 16 سبتمبر 2024

كيفية التعامل مع أزمة الرهون العقارية في بريطانيا حسب نصائح الخبراء

الرهن العقاري
فريق التحرير June 29, 2023
على الرغم من الإجراءات التي أعلنها وزير المالية البريطاني جيريمي هانت لتهدئة أسواق العقارات، إلا أن الارتفاع المفاجئ في سعر الفائدة أثار مخاوف الملايين من أصحاب العقارات ومشتري المنازل.
ومع تضخم أسعار جميع المنتجات من الطعام واللباس والطاقة وتذاكر السفر، لم تكن قروض الرهن العقاري بمعزل عن ذلك، خاصة أن العديد من المقترضين لن يستطيعوا تحمل التكلفة المرتفعة للقروض..
هذا ووصل معدل الرهن العقاري حتى الآن إلى 7.52 في المئة، وهي زيادة كبيرة عما كان عليه العام الماضي حيث بلغ 4.91 في المئة، ووصل إلى 4.41 في المئة خلال شهر حزيران/ يونيو من العام الماضي.
ومع ازدياد قيمة الرهون العقارية بنسبة 0.5 نقطة مئوية، فإن الأقساط المدفوعة لسداد قرض يبلغ 200 ألف باوند لمدة 25 عام ستزداد بمقدار 1.576 باوند.
بعبارة أخرى، فإن المقترض المتقدم على رهن عقاري لمدة 25 عامًا، بقيمة 250 ألف باوند، وبمعدل فائدة أصبحت 5 في المئة بعد أن كانت 4.5 في المئة، سيدفع 1461 بدلًا من 1390 باوند.
وبعد ارتفاع الرهون العقارية 13 مرة على التوالي، يمكن القول إن الرهن العقاري بقيمة 250 ألف باوند، وبنسبة فائدة أعلى من المعدل الأساسي ب 1 في المئة، سترتفع أقساطه الشهرية من 943 باوند في كانون الثاني/ديسمبر عام 2021 ، إلى 1611 باوند.
وفي ظل الارتفاع المستمر في أسعار الرهن العقاري ونسبة الفوائد يقدم الخبراء بعض النصائح للتعامل مع أزمة الرهن العقاري في بريطانيا.

نصائح للتعامل مع أزمة الرهون العقارية في بريطانيا :

تحسن ملحوظ لسوق العقارات في بريطانيا في أيار/ مايو عام 2023
الرهون العقارية ترتفع للمرة ال13 على التوالي

1- العثور على الصفقة المناسبة قبل ارتفاع الفائدة مجددًا

 قالت الخبيرة في سوق العقارات كارين نويت إن أسعار الرهون العقارية لن تنخفض في المدى المنظور، لأن بنك إنجلترا يستمر بزيادة أسعار الفائدة، من أجل كبح التضخم.
وقالت كارين:” لا يبدو الوضع مطمئنًا، بالنسبة لأصحاب المنازل، أو أولئك الذين ما زالوا يبحثون عن المنزل المناسب، خاصة مع الارتفاع المستمر في أسعار الرهن العقاري، لكن يمكن اتخاذ بعض الخطوات، لتجنب تبعات الارتفاع المستمر للرهن العقاري.
وأضافت:” بالنسبة لمن يدفعون قروضًا عقارية ذات نسبة فائدة ثابتة، يمكن الاتصال بوكلاء العقارات، والحصول على صفقة جديدة، إذا كانت مدة القرض الحالي ستنتهي بعد ستة أشهر أو أقل، لأن العديد من  البنوك يمكن أن  تسمح للمقترضين بتغيير العقار، طالما أن  معدلات الرهن العقاري
ستنخفض قبل تبديل الصفقة الحالية بصفقة أخرى جديدة.
وأضافت:” لا يمكننا التنبؤ بما ستؤول إليه الأمور في المستقبل البعيد، لكن يمكن القول أن معدلات الرهن العقاري لن تنخفض في المدى القريب، لذلك لابد من إيجاد الصفقات المناسبة في أسرع وقت”.
وقالت أيضًا : لذلك ننصح الراغبين بشراء العقارات بالانتهاء من الأعمال الورقية في أسرع وقت ممكن، لأن السوق يتحرك بسرعة كبيرة، والعقار المتوفر اليوم، قد لا يتوفر غدًا بنفس السعر”.
وأضافت نويت أنه يمكن اختيار صفقة رهن عقاري طويلة المدة، ما يساهم في خفض المبالغ المدفوعة شهريًا لسداد القرض.
وعلى الرغم من أن بعض المقترضين لا يحبذون إطالة فترة سداد القرض نظرًا لزيادة الفائدة لكن يمكنهم التقديم على صفقة لسداد القرض بزمن أقصر بمجرد سداد القرض الأول.
ودعت نويت المقترضين إلى أخذ زمام المبادرة والمطالبة بالمساعدة والاستفسار حول أفضل الطرق المتاحة لسداد الديون العقارية، وأخذ المزيد من الوقت لتسديد المبلغ الذي يتوجب عليه سداده، ووضع الخطة المناسبة لذلك.
وقالت في هذا الصدد:”يمكن الاستعانة بالخبراء مجاناً للمساعدة في إيجغا أفضل الصفقات ومعرفة أفضل الطرق لإدارة هذه الصفقات، كما تساعد بعض الجمعيات الخيرية  في تقديم النصائح المطلوبة لسداد الديون.

2- الاستعانة بوكلاء الرهون العقارية

قال  خبير العقارات جو ستارلاد إنه بعد الارتفاع في معدلات الفائدة بنسبة 0.5 في المئة الأسبوع الجاري، سيشعر دافعو قروض الرهن العقاري بزيادة في الأقساط المدفوعة.
وقال جو :” بالنسبة لأصحاب القروض العقارية الذين يواجهون صعوبة كبيرة في سداداها، فمن الأفضل التحدث إلى البنك، أو الوسيط العقاري، فقد يكون هناك بعض الحلول المقنعة، ومن الأفضل عدم الاستماع للتوقعات المتعلقة بوضع الاقتصاد، لأن العديد من هذه التوقعات مجرد تخمينات قد لا يصيب أكثرها”.
“بدلاً من ذلك لابد من الاستعانة بأحد الوكلاء العقاريين، لإيجاد صفقة مناسبة، وتجهيز الأوراق والوثائق المطلوبة للتحرك بسرعة عند العثور على الصفقة المناسبة.

3- عدم التردد عند إيجاد الصفقة المناسبة 

سوق العقارات في بريطانيا
ارتفاع نسبة الفوائد في قروض الرهن العقاري ذات الفوائد الثابتة
يقول خبير العقارات مارك هاريس، إن الزيادة الأخيرة في أسعار العقارات شملت قروض الرهن العقاري ذات نسبة الفائدة الثابتة، مما أثار مخاوف العديد من المقترضين، الذين توشك صفقات الرهن العقاري الخاصة بهم على الانتهاء.
وينصح مارك هاريس الباحثين عن العقارات بالتخطيط واتخاذ القرار بأسرع وقت ممكن عند إيجاد العقارات ذات نسبة الفوائد الثابتة لستة أشهر، وفي حال انخفضت أسعار الفائدة خلال هذه المدة يمكن إيجاد صفقات أرخص ثمنًا.
وأشار هاريس إلى وجود طرق أخرى يمكن من خلالها  تجنب تبعات الأزمة الحالية التي تعصف بسوق العقارات، وقال :” إذا لم يكن هناك حاجة لاستبدال القرض الحالي بقرض أكبر خلال نفس العام فمن الأفضل التركيز على سداد القرض الحالي عبر دفع أقساط تفوق الحد الأدنى المطلوب، وتقليص الإنفاق من أجل سداد أكبر قدر ممكن من القرض قبل أن ترتفع الفوائد مرة أخرى”.

4- خيارات أخرى للمقترضين 

برنامج دعم لشراء المنازل
اطالة مدة سداد القرض تساهم في خفض الأقساط الشهرية
قالت خبيرة الرهن العقاري بولي جيلبرت هناك مجموعة من الخيارات المتاحة لمشتري العقارات للمرة الأولى إذا استمرت أسعار الفائدة بالارتفاع.
وتقول جيلبرت إن أهم ما يمكن فعله في البداية هو التحدث لوكلاء الرهن العقاري وطلب نصيحتهم، حيث من قد يكون من الصعب إيجاد صفقات ملائمة للرهن العقاري عبر الإنترنت، وهناك العديد من الخيارات  التي قد لايعرفها مشترو العقارات، لذلك لابد من الاتصال بشركات الرهن العقاري وسؤالهم عن الخيارات المتاحة وهي عملية لا تكلف أي شيء”.
على سبيل المثال يمكن العثور على قروض رهن عقاري العقارية خاصة بالموظفين في مجالات معينة مثل المعلمين أو العاملين في قطاع التمريض، وفي هذه الحالة يمكن للمقترضين الحصول على قروض تفوق معدلات القروض المعتادة.
وتنصح جيلبرت بزيادة فترة سداد القرض ما يساهم في خفض قيمة الأقساط الشهرية.
وقالت جيلبرت:” تمتد معظم قروض الرهن العقاري حتى 25 عامًا، لكن مع تأخر سن التقاعد وزيادة سنوات العمل، يمكن أيضًا سداد القرض على فترة أطول، حيث يساهم ذلك في خفض الأقساط الشهرية، من جانب آخر فإن استمرار سداد القرض لفترة أطول سيعني دفع فوائد أكبر للبنك.
وأضافت:” لكن بكل الأحوال يمكن العثور على صفقات رهن عقاري أفضل، مع تحسن الوضع المالي، وبالتالي يمكن خفض مدة سداد قروض الرهن العقاري، كما يمكن دفع زيادة على الحد الأدنى للأقساط، لسداد القرض في أسرع وقت ممكن.

 

المصدر: الإندبندنت


 

اقرأ أيضاً : 

الخزانة البريطانية ترفض دعم الأسر في سداد الرهون العقارية

أبرز الجهات التي تقدم الرهون العقارية بأقل الفوائد في بريطانيا

ارتفاع معدلات تخلف المقترضين عن سداد أقساط الرهون العقارية في بريطانيا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
7:48 pm, Sep 16, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 65 %
Pressure 1030 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 6 mph
Clouds Clouds: 65%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:37 am
Sunset Sunset: 7:13 pm