العرب في بريطانيا | الخارجية تستلم خطاب محامين بريطانيين يطالب بفرض...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

الخارجية تستلم خطاب محامين بريطانيين يطالب بفرض عقوبات على حكومة نتنياهو

بريطانيا تُسقط اعتراضها على مساعي اعتقال نتنياهو
فريق التحرير November 30, 2023

وجّه محامون بريطانيون رسالة إلى وزير الخارجية البريطانية ديفيد كاميرون يطالبونه فيها بفرض عقوبات على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت وأعضاء آخرين في حكومة الحرب الإسرائيلية، لتورطهم بجرائم حرب في غزة.

محامون بريطانيون يطالبون الخارجية البريطانية بمحاسبة حكومة نتنياهو

وزير الخارجية البريطانية ديفيد كاميرون
وزير الخارجية البريطانية ديفيد كاميرون

وقال المحامون في الرسالة إن العقوبات يجب أن تُفرَض بموجب “قانون ماغنيتسكي”  (Magnitsky Act)، وهو قانون صادق عليه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في ديسمبر 2012 وينص على تجميد أصول الأشخاص المتورطين في قضايا فساد أو في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

وجاء في الرسالة أنه منذ السابع من أكتوبر 2023 تسببت الحرب الهمجية التي شنّتها “إسرائيل” على غزة باستشهاد نحو 14000 مدني فلسطيني، ويشمل ذلك نحو 10 آلاف امرأة وطفل، إضافةً إلى عدد هائل من الجرحى وأضرار جسيمة لحقت بالبنية التحتية.

وأضاف المحامون أن حكومة نتنياهو لم ترتكب كل تلك الجرائم فحسب بل فرضت حصارًا على قطاع غزة ومنعت وصول الإمدادات الحيوية مثل الغذاء والدواء والوقود للشعب الفلسطيني وللمستشفيات في غزة.

 

الحرب على غزة
العدوان الإسرائيلي على غزة

وأشار المحامون إلى أن استخدام وزارة الخارجية لقانون ماغنيتسكي هو فرصة للحكومة البريطانية لتنفيذ وعودها باحترام حقوق الإنسان وتطبيق القانون الدولي ومحاسبة أي مسؤول يرتكب انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان.

هذا وقد طالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا (AOHR) أيضًا وزارة الخارجية بفرض عقوبات على وزراء في حكومة نتنياهو بمنع دخولهم إلى المملكة المتحدة وتجميد أي أصول يملكونها في بريطانيا؛ بسبب تورطهم في انتهاكات حقوق الإنسان.

وقال محمد جميل رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان: “لقد حوّل نتنياهو غزة من سجن مفتوح إلى مقبرة جماعية وقتل النساء والأطفال الأبرياء وتسبب بمعاناة أكثر من مليوني فلسطيني. لذا فقد حان وقت المحاسبة!”

يُشار إلى أن قانون ماغنيتسكي استُخدم سابقًا لفرض عقوبات على المتهمين بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية وميانمار وكوريا الشمالية وروسيا.

المصدر: ميدل إيست مونيتر


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:04 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm