العرب في بريطانيا | الاقتصاد البريطاني ينمو بشكل متسارع مع بداية 2024

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

الاقتصاد البريطاني ينمو بشكل متسارع مع بداية 2024

الأسهم والباوند والسندات ترتفع في بريطانيا بعد فوز حزب العمال
فريق التحرير January 26, 2024

أظهر مسح للشركات نُشِر يوم الأربعاء الماضي أن الاقتصاد البريطاني قد بدأ عام 2024 بأداء مميز، ما دفع المستثمرين إلى تقليص توقعاتهم بشأن خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة. وتباين أداء شركات الخدمات والصناعات خلال الشهر الجاري، وفقًا لمؤشر مديري المشتريات.

 

الاقتصاد البريطاني يظهر قوة في بداية عام 2024

اللاجئون يساهمون بالاقتصاد البريطاني بما يقارب مليون باوند كل عام
اللاجئون يساهمون بالاقتصاد البريطاني بما يقارب مليون باوند كل عام

وفي هذا السياق أكد كريس ويليامسون، كبير اقتصاديي الأعمال في ستاندرد آند بورز جلوبال ماركت إنتليجنس، أن الشركات تُظهر تحسنًا في آفاق النمو الاقتصادي وتراجع التضخم، ما يؤدي إلى تقليل احتمال خفض أسعار الفائدة في الوقت الراهن.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات المركب الأولي إلى 52.5 في يناير، وهو أعلى مستوى خلال سبعة أشهر. وبينما نمت شركات الخدمات بشكل أسرع، تأثر المصنعون بالتضخم الناجم عن التطورات الأخيرة في البحر الأحمر.

تأثير التضخم

الاقتصاد البريطاني يسجل نموًا مفاجئًا في الربع الثاني من عام 2023
الاقتصاد البريطاني يسجل نموًا مفاجئًا في الربع الثاني من عام 2023

وتوقع كثيرون أن يؤثر التضخم الناجم عن مشكلات الإمداد في البحر الأحمر في اتخاذ قرار بنك إنجلترا بشأن خفض أسعار الفائدة. وقد يتراجع البنك عن الخفض في ظل التطورات الاقتصادية المفاجئة. وتُبرِز التطورات الحالية الحاجة المستمرة لمتابعة الأوضاع الاقتصادية، ولا سيما مع استمرار اضطرابات الإمدادات في البحر الأحمر. ويتوقع كثيرون تراجع توقعات خفض أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

 

وبهذا الصدد يرى الاقتصادي جيمس سميث أن قوة النمو المفاجئة في يناير قد تكون إشارة إلى تراجع تحركات بنك إنجلترا. ويركز على استمرار التضخم وتحذيرات مؤشر مديري المشتريات بشأن اضطرابات الإمدادات.

توقعات بنك إنجلترا

اللاجئون / الاقتصاد البريطاني
اللاجئون يساهمون بالاقتصاد البريطاني بما يقارب مليون باوند كل عام

ومن المقرر أن يعلن بنك إنجلترا قراره بشأن أسعار الفائدة في الأول من فبراير، ويُتوقع أن تتراجع وتيرة الحديث عن خفض أسعار الفائدة، ولا سيما مع استمرار ثبات التضخم. وتظهر بيانات إيجابية أخرى، ويشمل ذلك ازدهار سوق التوظيف وازدياد فرص العمل. ويُعزى ذلك إلى تحسن قطاع الخدمات الذي يتناقض مع الضعف في منطقة اليورو.

إذن فرغم الصعوبات والعقبات يُظهِر الاقتصاد البريطاني أداء جيدًا في بداية 2024. هذا ويترقب المستثمرون قرارات بنك إنجلترا وتأثيراتها على التضخم وأسعار الفائدة في الأشهر القادمة.

 

المصدر رويترز


اقرأ أيضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:10 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm