العرب في بريطانيا | جونسون يدعو لخروج بريطانيا من الاتفاقية الأوروب...

1446 ربيع الثاني 1 | 05 أكتوبر 2024

جونسون يدعو لخروج بريطانيا من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.. لهذا السبب

جونسون يدعو لخروج بريطانيا من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.. لهذا السبب
عبلة قوفي October 5, 2024

دعا بوريس جونسون إلى إجراء استفتاء على عضوية بريطانيا في الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، وهي خطوة من المرجح أن تزيد من الضغط على المتنافسين على زعامة حزب المحافظين ليحذوا حذوه.

وقال رئيس الوزراء السابق لصحيفة الديلي تلغراف إن هناك توجهًا قويًّا للتصويت على الخروج من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، والتي يعتقد بعض النواب المحافظين أنها تعرقل جهودهم لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا.

خروج بريطانيا من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان للمضي قدمًا في خطة رواندا

الداخلية توظف 100 متخصص لوضع حد لمحاولات اللجوء عبر القنال
جونسون يدعو لخروج بريطانيا من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان للمضي قدما في خطة ترحيل طالبي اللجوء

لا يزال بوريس جونسون يحظى بشعبية لدى العديد من أعضاء حزب المحافظين، الذين سيصوتون قريبًا لاختيار زعيم الحزب القادم، علمًا أن روبرت جينريك، المرشح الأوفر حظًا، هو المرشح الوحيد الذي وعد بإخراج بريطانيا من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

وقال جونسون إنه سيدعم إجراء استفتاء على الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان لعدة أسباب، حيث أصبحت عضوية بريطانيا في الاتفاقية واحدة من أكثر القضايا المثيرة للجدل في معركة زعامة حزب المحافظين. وقد ألقى بعض المحافظين باللوم على المحكمة في ستراسبورغ في فشل الحكومة السابقة في تنفيذ خطة ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا، على الرغم من أن المحكمة العليا البريطانية قد منعت ذلك.

وبينما يقول جينريك، وزير الهجرة السابق، إنه لا يمكن أن يكون لبريطانيا سياسة هجرة فعالة أثناء عضويتها في الاتفاقية، اتهمه منافسوه بتقديم حل بسيط جدًا لمشكلة معقدة في الواقع.

وفي حديثه في مؤتمر حزب المحافظين هذا الأسبوع في برمنغهام، قال توم توغندهات، أحد المرشحين الثلاثة الآخرين إن المسألة تتعلق بالتأشيرات، وليس بالمحاكم الأجنبية.

من جهة أخرى، ذكر جونسون لصحيفة التليجراف أنه عندما كان وزيرًا للخارجية، عُثِرَ على جهاز تنصت في حمامه الخاص بعد أن استخدمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مؤكدًا أن توقيت الأمر قد لا يكون مصادفة.

ويتعرض رئيس الوزراء السابق أيضًا لضغوط لشرح دوره في صفقة التنازل عن السيطرة على جزر شاغوس إلى موريشيوس. وقد أعلن الاتفاقَ يوم الخميس رئيس الوزراء، كير ستارمر، لكن مصادر من حزب العمال أشارت إلى أن المفاوضات بدأت في ظل حكومة المحافظين السابقة.

وذكرت مصادر مقربة من جيمس كليفرلي، وزير الخارجية السابق ومرشح زعامة حزب المحافظين، يوم الخميس أن رئيسة الوزراء السابقة ليز تروس هي من بدأت المحادثات، ولكنّ متحدثًا باسمها سعى إلى تسليط الضوء على دور جونسون.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:10 pm, Oct 5, 2024
temperature icon 16°C
broken clouds
Humidity 67 %
Pressure 1015 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:08 am
Sunset Sunset: 6:29 pm