العرب في بريطانيا | 5 أطعمة ومشروبات لها تأثير على أدوية شائعة - ال...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

5 أطعمة ومشروبات لها تأثير على أدوية شائعة

أطعمة ومشروبات
فريق التحرير March 29, 2023

حينما يصف لك الطبيب دواء جديدًا يُضاف إلى روتينك اليومي حسَب مدته، وفي حالة الأمراض المزمنة يصبح الدواء جزءًا أصيلًا من يومك، ويتحتَّم عليك الحذر من تناول أطعمة ومشروبات معينة.

وبهذا الخصوص وضع الأطباء على رأس القائمة خمسة أطعمة ومشروبات يمكن أن تؤثر سلبًا على عدد من الأدوية الشائعة، لذلك ينبغي دومًا استشارة الطبيب أو الصيدلي في أي دواء تريد تناوله.

 

5 أطعمة ومشروبات لها تأثير على أدوية شائعة

 أطعمة ومشروبات
الجريب فروت ضمن قائمة أطعمة ومشروبات تؤثر على الأدوية (Pixabay)

 

1- عصير الجريب فروت

يتفاعل هذا المشروب مع عدد من الأدوية الشائعة بطرق يحتمل أن تكون خطرة؛ إذ إنه يُقوِّض عمل الإنزيمات التي تعمل على تحليل بعض الأدوية، ما يجعل جسدك يستقبل جرعة أكبر من الدواء.

وفي بعض الحالات، يمكن أن يتسبب أيضًا في الحد من دخول جزء من بعض الأدوية إلى نظام جسمك، ما يقلل فاعليتها.

ومن الأدوية الشائعة والمشهورة بأنها تتفاعل مع هذا العصير: العقاقير المخفضة للكوليسترول ومضادات الاكتئاب ومثبطات المناعة ومضادات التخثر.

 

2- نبات عرق السوس

إن شرب كميات كبيرة من شراب عرق السوس يؤثر في ضغط الدم ومستويات البوتاسيوم في الجسم، لذا عليك التحقق دومًا من مكونات المشروبات التي يدخل فيها عرق السوس قبل تناولها.

ومن الأدوية الشائعة والمشهورة بأنها تتفاعل مع نبات عرق السوس: أدوية ضغط الدم ومدرات البول وأدوية العلاج الهرموني ومميعات الدم.

 

 أطعمة ومشروبات
المكملات الغذائية ضمن قائمة أطعمة ومشروبات تؤثر على الأدوية (Pixabay)

 

3- المكملات الغذائية

تُصنَع المكملات الغذائية عادة من الأعشاب الطبيعية، إلا أن ذلك لا يمنعها من التأثير في طريقة عمل بعض الأدوية، وبخاصة إذا كانت بجرعات أعلى مما تتناوله عادة.

ويحذر الأطباء من أن مكونات المكملات الغذائية مثل نبتة سانت جون وعشب جنكة بيلوبا تتفاعل مع بعض الأدوية، ولكن من الأفضل دائمًا إخبار طبيبك إذا كنت تتناول أي مكملات؛ للتأكد من أن التركيبة آمنة.

 

4- بعض أنواع الأجبان

إذا كنت تتناول بعض أدوية الاكتئاب التي تحتوي على مثبطات أكسيداز أحادي الأمين (MAOIs)، فهناك احتمال أن يكون لبعض أنواع الجبن المفضلة لديك مثل “جبن الروكفور” آثار جانبية خطيرة.

إذ تمنع مثبطات (MAOIs) جسمك من تحليل مادة كيميائية تسمى التيرامين، الموجودة في بعض أنواع الجبن. لذا فإن تناولها يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطيرة في مستويات التيرامين لديك.

 

 أطعمة ومشروبات
شاي الأعشاب ضمن قائمة أطعمة ومشروبات تؤثر على الأدوية (Pixabay)

 

5- شاي الأعشاب

ذكرنا سابقًا أن نبات عرق السوس، الموجود في بعض أنواع شاي الأعشاب، يمكن أن يتفاعل مع أدويتك ويحدث ضررًا لجسمك، وينطبق الشيء نفسه على الأعشاب الأخرى التي قد ترغب في شربها دافئة.

تجنب الشاي الأخضر إذا كنت تتناول بعض أدوية القلب والأوعية الدموية، وراجع طبيبك أو الصيدلي أيضًا بخصوص ذلك.

 

المصدر: Which?


 

اقرأ ايضًا:

ست علامات تحذيرية لسرطان المعدة ينبغي الانتباه إليها

أهم المكملات الغذائية المعززة للمناعة في بريطانيا

أبرز الأطعمة المعلبة ارتفاعا في الأسعار في بريطانيا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.