العرب في بريطانيا | ست علامات تحذيرية لسرطان المعدة ينبغي الانتباه ...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

ست علامات تحذيرية لسرطان المعدة ينبغي الانتباه إليها

سرطان المعدة
فريق التحرير March 21, 2023

يُعَد فقدان الشهية والشعور بالوهن من العلامات التحذيرية لسرطان المعدة، أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم.

وبحسَب أبحاث السرطان الأخيرة في بريطانيا فإن هناك نحو 4200 حالة وفاة سنويًّا بسبب سرطان المعدة، في حين تسجل الولايات المتحدة 11.130 وفاة سنويًّا بسبب المرض نفسه.

ورغم تقدم الدراسات المعنية بأمراض السرطان، فقد يصعب اكتشاف أعراض هذا المرض المميت وفقًا لـ(NHS)، ولكن هناك بعض العلامات التحذيرية يجب الانتباه لها.

6 علامات تحذيرية لسرطان المعدة:

Free Stomach Pain Man photo and picture
ست علامات تحذيرية لسرطان المعدة (بيكساباي)

1- عسر الهضم

في العادة يختفي عسر الهضم من تلقاء نفسه. ولكن الأطباء يشيرون إلى أن حالات عسر الهضم الطويلة قد تكون إحدى علامات الإصابة بالسرطان، علمًا أنه يحدث بسبب ارتفاع حموضة المعدة التي تسبب التهاب بطانة المعدة أو الحلق.

ولأنه عارض شائع يحدث غالبًا بعد تناول أطعمة ومشروبات معينة، أو بسبب الإجهاد أو تناول بعض الأدوية التي تحفز إفراز الحموضة في المعدة، ففي الغالب لا يُنظَر إليه من باب الخطورة التي تستدعي الفحص. لذا فإن عسر الهضم قد يدل أيضًا على انتشار السرطان في بطانة المعدة مسببًا تراكم السوائل فيها، حسَب ما أفاد به مركز أبحاث السرطان في بريطانيا.

وعلى ضوء ذلك تنصح (NHS) بالذهاب إلى الطبيب إذا كان الشخص يعاني من حرقة على مدى ثلاثة أسابيع أو أكثر على التوالي.

2- الشعور بالإرهاق

قد يكون الشعور بالتعب والإرهاق طوال الوقت مع ضيق التنفس علامة تحذيرية لسرطان المعدة؛ لأن هذا الإرهاق راجع إلى انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء نتيجة النزيف الذي يحدث بسبب السرطان المبكر والمتقدم، وفقًا لأبحاث السرطان.

أضف إلى ذلك أن نقص كريات الدم الحمراء يعني نقص كميات الأكسجين في الدم، الذي يؤدي بدوره إلى الشعور بالتعب وضيق التنفس وشحوب البشرة واضطراب نبضات القلب، كما يؤدي أحيانًا إلى ظهور الدم في البراز أو تحول لون البراز إلى لون أكثر قتامة.

3- فقدان الوزن

يُعَد فقدان الوزن دون أسباب واضحة علامة شائعة على الإصابة بالسرطان.

وقد يكون سبب الإصابة بسرطان المعدة فقدان الشهية والشعور بالشبع بعد تناول كميات صغيرة من الطعام.

هذا وتقول جمعية السرطان الأمريكية: إن فقدان الوزن فجأة قد يكون ناتجًا عن ورم في جزء من أجزاء الجهاز الهضمي، أو قد يكون سببه الدهون، وذلك من خلال حدوث تغيرات في الطريقة التي يستخدم بها الجسم البروتينات والكربوهيدرات والدهون.

ويرى الأطباء أن فقدان الوزن عند مرضى السرطان ناتج عن المواد الكيميائية التي تفرزها الأورام. إضافة إلى أنه لا ينحصر في سرطان المعدة فقط، بل يشمل عددًا من أنواع السرطان والأمراض الأخرى التي يحدث فيها في المراحل المتقدمة، مثل أمراض القلب والكلى وكذلك مرض الإيدز.

4- صعوبة البلع

يمكن أن يسبب سرطان المعدة صعوبة في البلع؛ وذلك نتيجة الورم داخل المعدة أو حولها. ويمكن أن تؤدي صعوبة البلع أيضًا إلى فقدان الوزن لمجرد أن المريض غير قادر على تناول الطعام بشكل كاف.

وعلى الرغم من أن الحالات الأخرى مثل ارتداد الحمض قد تكون سببًا في ذلك، فإن الأطباء يحثون الأشخاص الذين يجدون صعوبة في البلع على زيارة الطبيب فورًا.

5- الشعور بالمرض

قد يكون الشعور بالمرض ناتجًا عن أمراض عديدة، ولكنه يُعَد أيضًا علامة تحذيرية على سرطان المعدة.

وفي هذا السياق تقول أبحاث السرطان: إن السرطان يمكن أن يسبب انسدادًا في المعدة، ما يصعب عملية الهضم، فيشعر المصاب بالمرض، وقد يؤدي أيضًا إلى ظهور الدم في القيء. وإذا كان لون القيء بُنيًّا غامقًا فيعني ذلك أن الدم بقي في المعدة مدة من الزمن.

6- الشعور بكتلة في أعلى البطن

تحذر (NHS) من أن الورم أو الشعور بالألم في الجزء العلوي من البطن هو علامة على الإصابة بسرطان المعدة.

يمكن أن يكون هذا الألم أو الكتلة علامة على انتشار السرطان في الأنسجة التي تبطن المعدة وعلامة على تراكم السوائل فيها.

هذا وتسبب أورام المعدة أيضًا الانتفاخ وعدم الارتياح أثناء تناول الطعام وفقدان الشهية.

المصدر: Mail Online


اقرأ أيضًا:

اختبار دم جديد يساعد في الاكتشاف المبكر لسرطان البروستاتا في بريطانيا

اليوم العالمي للسرطان.. حقائق ومعلومات مهمة

4 أعراض سرطان الرئة يحذر منها خبراء الصحة البريطانية

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.