العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأحد 8 مايو ...

1445 شعبان 24 | 05 مارس 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأحد 8 مايو 2022

فريق التحرير May 8, 2022

ركزت عناوين الصحف البريطانية الأحد 8 أيار/ مايو 2022، على فوز الحزب القومي “شين فين” الانتخابي، وأثره على دعوات توحيد أيرلندا.

 

ذا اوبزيرفر

 

عناوين الصحف - ذا أوبزيرفر

تقول الصحيفة إن أيرلندا الشمالية تمر الآن بأزمة سياسية، بعدما أثار فوز الحزب القومي “شين فين” الانتخابي، دعوات لإجراء استفتاء على توحيد أيرلندا.

كما أرفقت الصحيفة صورة لنائبة رئيس الحزب ميشيل أونيل، وجوارها رئيسة الحزب ماري لو ماكدونالد وهم يلتقطون صورة “سيلفي” أثناء حضورهما فرز الأصوات الانتخابية تحت عنوان: “صانعو التاريخ”.

 

صنداي تايمز

صنداي تايمز

ذكرت الصحيفة أن فوز حزب “شين فين” الانتخابي – التاريخي حسب وصف الصحيفة – دفع وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس لتحذير بروكسل لإصلاح بروتوكول إيرلندا الشمالية، أو المخاطرة بتقويض عملية السلام.

وقالت الصحيفة إن تروس قلقة للغاية أن عدم رغبة الاتحاد الأوروبي في تغيير موقفه التفاوضي بشأن البروتوكول يمكن أن يعرض اتفاق “الجمعة العظيمة” (اتفاق بلفاست) للخطر، ويثير عدم استقرار سياسي طويل الأمد.

 

صنداي تلغراف

عناوين الصحف- صنداي تلغراف

 

في مقابلة مع صحيفة صنداي تلغراف، أرجع وزير الإسكان مايكل جوف سبب ابتعاد بعض الناخبين عن التصويت للمحافظين في الانتخابات المحلية لانخفاض معدلات ملكية المنازل، مقترحًا أن يتعلم حزب المحافظين من خسائره الانتخابية.

وسلطت الصحيفة الضوء على الغضب المتصاعد بين نواب حزب المحافظين والناشطين تجاه رئيس الوزراء بوريس جونسون.

كما نقلت عن أحد أعضاء مجلس النواب دعوته إلى مناقشة حول مستقبل رئيس الوزراء.

 

صنداي إكسبريس

عناوين الصحف - صنداي إكسبريس

لكن صحيفة صنداي إكسبريس تقول إن رئيس الوزراء يحاول تخطي نتائج الانتخابات المحلية المخزية من خلال الوعد بــ “فواتير بريكست” كجزء من خطاب الملكة هذا الأسبوع.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطاب سيتضمن قوانين لتعزيز النمو وتجديد الشوارع الرئيسية والمناطق المحلية.

 

ميرور

عناوين الصحف - ميرور

ذكرت ميرور أن دوق ودوقة كامبريدج استعدا لإلغاء البروتوكولات الملكية بما في ذلك الانحناء، وأن يتم التعامل معهم بعد ذلك بأسمائهما الأولى فقط.

اتخذ الأمير ويليام والأميرة كيت هذا القرار بعد جولتهما -الكارثية حسب وصف الصحيفة- في منطقة البحر الكاريبي، حيث صرح مصدر أنهما يريدان أن يكونا أكثر ودًا وأقل رسمية مع الشعب.

 

المصدر: بي بي سي 


 

اقرأ أيضًا:

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم السبت 7 مايو 2022

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 6 مايو 2022

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأربعاء 05 مايو 2022