العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - قبل أن يبدأ العام الدراسي ف...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

قبل أن يبدأ العام الدراسي في بريطانيا

قبل أن يبدأ العام الدراسي في بريطانيا
عدنان حميدان August 21, 2023

تُعَد الأيام الأولى من العام الدراسي بالغة الأهمية، ويُنصح دائمًا بعدم تغيب الأطفال عنها، وتنظر الجهات الرسمية المعنية بمراقبة الانضباط والدوام المدرسي بعين الريبة إلى أولياء الأمور الذين لا يكترثون لذلك ويستمرون في إجازاتهم الصيفية خارج البلاد غير آبهين لغياب أطفالهم في الأيام الأولى من العام الدراسي.

ويأتي هذا رغم العِلم بالغرامات التي يفرضها النظام التعليمي في بريطانيا على الوالدين بنحو 30 باوند عن كل واحد منهما مقابل كل يوم من أيام هذا التغيب.

تهيئة الأطفال لليوم الأول من العام الدراسي

أهمية اليوم الأول من العام الدراسي
أهمية اليوم الأول من العام الدراسي (أنسبلاش)

إن بداية العام الدراسي مهمة وحساسة؛ لأنها تمثل فرصة للطلاب للبدء من جديد وتحديد أهداف جديدة. كما أنها تساعد الطلاب على التأقلم مع بيئة جديدة والتعرف على زملائهم الجُدد، وتحسين مستواهم الدراسي عمومًا حسَب الدراسات العلمية بهذا الصدد.

وفي بريطانيا يبدأ العام الدراسي مع بداية شهر سبتمبر، وينتهي في منتصف شهر يوليو أو نهايته. وعليه يجب أن تبقى المدارس مفتوحة لـ190 يومًا دراسيًّا على الأقل (380 حصة صفية)، وبصفة عامة يحظى الطلبة في إنجلترا بإجازة أسبوع تقريبًا بعد كل ستة أسابيع دراسية، باستثناء إجازتي عيد الفصح في إبريل وعيد الميلاد في ديسمبر، فتكونان أطول من ذلك.

يوفر نظام التعليم في بريطانيا نظامًا متكاملًا للمدارس الحكومية التي تقدم تعليمًا مجانيًّا للجميع في بيئة تعليمية تفاعلية تعزز ثقافة الحوار وتبني ثقة الطالب بنفسه.

التقدم للحصول على مقعد للأطقال في مدارس بريطانيا
التقدم للحصول على مقعد في مدارس بريطانيا (أنسبلاش)

ولكن يجب على الآباء التقدم بطلب للحصول على مقعد في المدرسة الابتدائية قبل عام من بدء دراسة الطفل.

ويُفتَح المجال لتقديم الطلبات عن بعد في سبتمبر ويغلق في الـ15 من يناير. والسلطة المحلية (the council) ملزمة بتوفير مدرسة أخرى إذا لم تُوفَّق في الحصول على مقعد لطفلك في أي من المدارس التي تقدمت إليها بطلبك، وفي العادة تكون هذه هي أقرب مدرسة لك ولا تزال بها أماكن شاغرة.

وفي النهاية فلْنذكر أن أول مكان يتعلم فيه الأطفال قبل المدرسة هو المنزل، ولْننظر ماذا نقدم لأبنائنا فيه قبل إرسالهم إلى السلطات المعنية بالتعليم، وكما قالوا: لنكن معلمين لأطفالنا وهم صغارًا وأصدقاء لهم كبارًا، فما ندرسه في أحضان آبائنا وأمهاتنا لا يُمحى أبدًا.


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:36 am, Jun 18, 2024
temperature icon 14°C
overcast clouds
Humidity 82 %
Pressure 1015 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 99%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm