العرب في بريطانيا | الالتحاق بالاحتجاجات التي تدعم وقف إطلاق النار ...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

وزيرة التعليم تشتكي من غياب التلاميذ بسبب الالتحاق بالاحتجاجات التي تدعم وقف إطلاق النار في غزة

إطلاق النار في غزة
فريق التحرير November 19, 2023

أبدت وزيرة التعليم البريطاني جيليان كيغان قلقها العميق إزاء غياب التلاميذ عن الدروس، حيث يتوجهون نحو المشاركة في الاحتجاجات التي تؤيد وقف إطلاق النار في غزة.

وأوضحت الوزيرة أن هذا الغياب يمثل مشكلة كبيرة، حيث يُقدَّر أن المئات من الطلاب انضموا إلى الإضرابات المدرسية يوم الجمعة الماضي.

مطالبات بوقف إطلاق النار في غزة

إطلاق النار في غزة

وفي هذا السياق، أشارت جيليان كيغان، إلى أهمية التعامل بجدية مع موجة الغياب التي تشهدها المدارس، رغم توزيع رسائل من منظمي الإضراب تفيد بأنه لن يُغرَّم الآباء إذا تغيب أطفالهم عن المدرسة لفترات قصيرة أو لمرة واحدة.

وفي خضم هذا السياق الحساس، دعا تحالف “أوقفوا الحرب” إلى تنظيم إضرابات مدرسية، حيث نُشِرَت صور على موقع تويتر تظهر مشاركة مئات الأطفال في الاحتجاجات خارج قاعات المدينة في مدن مثل غلاسكو وريدبريدج ونيوهام في لندن.

وباستخدام هاشتاج (#SchoolStrikeForPalestine)، نظم الطلاب إضرابات أيضًا في مدن أخرى مثل مانشستر ولوتون وبريستول، إضافة إلى أحياء تاور هامليتس وهارو في لندن.

وعلى الرغم من هذه الجهود النشطة من قبل الطلاب، عبرت كيغان عن عدم قبولها لهذه الحركة، معربة عن قلقها من مشاركة بعض الأطفال في الاحتجاجات السياسية خلال أوقات الدراسة.

وأضافت كيغان: “أشعر بقلق عميق من أن بعض الأطفال يحضرون الاحتجاجات السياسية خلال اليوم الدراسي، خاصة إذا كانوا يشاركون في الهتافات المعادية للسامية.

وشددت على أنه يجب التعامل مع هذا الأمر بأقصى قدر من الجدية، مشيرة إلى أن التغيب عن المدرسة بسبب الاحتجاجات أمر غير مقبول، حسب قولها.

الإضرابات المدرسية

إطلاق النار في غزة

وفيما يتعلق بالتطورات المستقبلية، يُتوقَّع تنظيم المزيد من الإضرابات المدرسية خلال الأسبوع القادم، حيث استُبدلت المسيرات الحاشدة الأسبوعية في لندن إلى فعاليات محلية تأييدًا لفلسطين وللمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

على صعيد آخر،قدم تلاميذ المدارس عريضة تدعو إلى وقف إطلاق النار، حيث سُلِّمت إلى ممثلين في قاعة مدينة بريستول، وقادت هذه المبادرة كارلا دينير، الزعيمة المشاركة لحزب الخضر.

وفي كلمتها أمام المحتجين، شكرت دينير الحاضرين على دعمهم للقضية الفلسطينية والدعوة إلى وقف إطلاق النار، مؤكدة ضرورة إنهاء الوضع المأساوي في فلسطين.

ومن جانبهم، أصدر تحالف “أوقفوا الحرب” تعليمات بتنظيم إضراب مدرسي، موزعين نماذج لمجموعات واتساب ورسائل إرشادية للمنظمين المحليين، مؤكدين أنه في حالة الغياب سيعتبر غير مصرح به، لكن يُسمح للطلاب بالتغيب لمدة تصل إلى أربعة أيام متتالية غير مصرح بها، مع تحذير من أن الطلاب قد يتعرضون لغرامات في حالة تجاوز هذه المدة.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.