العرب في بريطانيا | سكان لانكستر ينظمون مسيرة للمطالبة بوقف إطلاق ا...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

سكان لانكستر ينظمون مسيرة للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة

وقف إطلاق النار في غزة
شروق طه April 16, 2024

استمرارًا للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ينظم سكان مدينة لانكستر في المملكة المتحدة مسيرة حاشدة يوم السبت الموافق 20 نيسان/إبريل، تحت شعار “وقف إطلاق النار في غزة”.

يستضيف الحدث الهام، الذي تنظمه حملة لانكستر للتضامن مع فلسطين، العديد من النشاطات والفعاليات، بعد التجمع في ساحة السوق ابتداءً من الساعة 1 ظهرًا.

مطالبات بوقف إطلاق النار في غزة

وقف إطلاق النار في غزة

ستشهد المسيرة مشاركة واسعة من السكان المحليين، حيث من المتوقع أن تشمل فعالياتها خطابات للتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني، وعروضًا موسيقية وشعرية تعبر عن رفض العنف والحرب ودعوة للسلام والعدالة.

وفي سياق متصل، أعرب باتريك مونتاج، أحد منظمي الاحتجاج، عن قلقه وفزعه مما يحدث في غزة، مشيرًا إلى أن هذا القلق مشترك بين كثير من سكان لانكستر والشعب البريطاني بأسره، ودعا إلى وقف العنف وإيجاد حلول سلمية للحرب.

ومن جانبه، أكد بول سبيت، ناشط آخر، على أهمية التحرك المجتمعي والتضامن في ظل الظروف غير الإنسانية التي يعاني منها سكان قطاع غزة على مدار 6 أشهر.

وأشار إلى سلسلة الاحتجاجات التي نظمتها المدينة خلال الأشهر الستة الماضية، والتي جمعت مئات الأشخاص من مختلف الخلفيات والمعتقدات تحت راية واحدة: وقف العنف وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني.

كما دعت منظمة التضامن مع فلسطين في لانكستر السكان للتبرع لصالح “المعونة الطبية للفلسطينيين”، حيث جمعت آلاف الباوندات؛ لدعم الجهود الإنسانية في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني.

تصدير الأسلحة لإسرائيل

وقف إطلاق النار في غزة

في السياق نفسه، تتزايد الضغوط على الحكومة البريطانية لإعادة النظر في صادرات الأسلحة إلى إسرائيل، خاصة بعد الغارة الجوية الإسرائيلية التي أسفرت عن مقتل عمال إغاثة بريطانيين وغيرهم في غزة.

انضم ثلاثة قضاة سابقين في المحكمة العليا مؤخرًا إلى أكثر من 600 محام في دعوة الحكومة إلى وقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل، قائلين إن ذلك قد يجعل المملكة المتحدة متواطئة في الإبادة الجماعية في غزة.

خلال عام 2022، منحت بريطانيا تراخيص تصدير للشركات البريطانية لبيع الأسلحة إلى إسرائيل بقيمة 42 مليون باوند.

وقال اللورد كاميرون، وزير الخارجية، الأسبوع الماضي: إن التقييم الأخير يترك موقف المملكة المتحدة من تراخيص تصدير الأسلحة لإسرائيل دون تغيير، مشيرًا إلى أن الموقف سيبقى قيد المراجعة.

وأشار إلى أن المملكة المتحدة لا تزال لديها مخاوف خطيرة بشأن مسألة وصول المساعدات الإنسانية في غزة.

من جانبه، قال المتحدث باسم الحكومة البريطانية إن القرارات المتعلقة بتراخيص تصدير الأسلحة تستند إلى معايير استراتيجية.

وتابع قوله: “كجزء من نظام الحكومة القوي لمراقبة تصدير الأسلحة، نراجع بشكل دوري المشورة بشأن التزام إسرائيل بالقانون الإنساني الدولي، ويتصرف الوزراء وفقًا لتلك النصيحة”.

المصدر: BeyondRadio


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:33 pm, May 24, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 57 %
Pressure 1018 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 10 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm