العرب في بريطانيا | وفاة 5 مهاجرين سوريين غرقًا أثناء محاولتهم الوص...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

وفاة 5 مهاجرين سوريين غرقًا أثناء محاولتهم الوصول إلى بريطانيا

وفاة 5 مهاجرين سوريين غرقًا أثناء محاولتهم الوصول إلى بريطانيا
فريق التحرير January 15, 2024

أعلنت هيئة الملاحة البحرية الفرنسية وفاة خمسة مهاجرين سوريين غرقًا خلال محاولتهم الوصول إلى المملكة المتحدة من شمال فرنسا، والسادس في حالة حرجة.

حيث عُثر على أربع وفيات في الساعات الأولى من صباح الأحد، فيما عثر مارة على الوفاة الخامسة حوالي الساعة التاسعة صباحًا. وكان هؤلاء الضحايا جزءًا من مجموعة تضم أكثر من 70 شخصًا حاولوا العبور بواسطة القوارب من منتجع ويميرو الساحلي.

وفاة مهاجرين سوريين غرقًا أثناء محاولتهم الوصول إلى بريطانيا

وفاة 5 مهاجرين سوريين غرقًا أثناء محاولتهم الوصول إلى بريطانيا
وفاة مهاجرين سوريين أثناء محاولتهم الوصول إلى بريطانيا (Unsplash)

وأكدت المحافظة أن فرق المراقبة واصلت البحث طوال الليل، حيث أنقذوا نحو 72 شخصًا، فيما يعاني 20 آخرون من انخفاض حاد في درجة حرارة الجسم، بما في ذلك طفلان وامرأة حامل نقلوا إلى رعاية طبية عاجلة في بولوني.

وأوردت صحيفة “La Voix Du Nord” أن من بين الناجين طفلًا عمره شهر واحد، إضافة إلى الأوضاع الصحية الحرجة لبعض المنقذين.

وعلق ديفيد كاميرون، وزير الخارجية البريطاني، على الحادث قائلًا “إنه أمر يؤلم القلب، ولكن يظهر أنه يجب علينا إيقاف القوارب، ويجب أن نضع حدًا لهذه التجارة غير الشرعية في البشر”.

المنظمات الإنسانية تناشد باتخاذ إجراءات

وفاة 5 مهاجرين سوريين غرقًا أثناء محاولتهم الوصول إلى بريطانيا
اللاجئون في بريطانيا (Unsplash)

وصف زعيم المعارضة كير ستارمر الحادث بأنه “مروع للغاية”، مشددًا على ضرورة بذل المزيد من الجهود لمنع استغلال المهربين الأفراد. وأكد قائلًا لبي بي سي: “لا أقبل فكرة عدم قدرتنا على مواجهة هذه العصابات بطريقة أو بأخرى، ويجب علينا العمل بكل قوة لمواجهة هذا التحدي”.

قال مُتحدث باسم منظمة “يوتوبيا 56” الإنسانية: “لا يمكن لأحد منا أن يتخيل مدى الألم والمعاناة التي يتكبدها الأفراد في مثل هذه الحوادث. لماذا نسمح للأرواح بالرحيل عنا وبينما بإمكاننا بناء حلول فعّالة؟ ولماذا لا تُحدَّد المسؤوليات السياسية بشكل أكبر؟”

وأضاف أنور سليمان، الرئيس التنفيذي لمجلس اللاجئين، أنه يشعر بحزن عميق تجاه الخسائر الكبيرة في الأرواح، وأن هذه الوفيات يجب أن تكون إنذارًا لحكومة المملكة المتحدة لاتخاذ إجراءات حازمة وتقليل المخاطر الجسيمة، وتوفير ممرات آمنة للفارين من البلدان المنكوبة بالحروب أو الأنظمة القمعية.

المصدر: الغارديان 


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.