العرب في بريطانيا | وزارة الخارجية البريطانية تتعرض لهجوم إلكتروني ...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

وزارة الخارجية البريطانية تتعرض لهجوم إلكتروني من قراصنة مجهولين

وزارة الخارجية البريطانية تتعرض لهجوم إلكتروني من قراصنة مجهولين
فريق التحرير February 8, 2022

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن موقعها الالكتروني تعرّض لهجوم الكتروني خطير من قبل قراصنة مجهولين، وصفته بأنه حادث “لا يمكن الكشف عن تفاصيله”، واضطرت لدفع قرابة نصف مليون جنيه استرليني لشركة تقنيّة بغرض مساعدتها بشكل عاجل في صدّ الهجوم.

ولا تزال تفاصيل الحادث مبهمةً إلى الآن، ولم تُفصح الوزارة عن طبيعة الهجوم وما خلّف من ضرر.

 

 

نصف مليون لشركة تقنية لمساعدة وزارة الخارجية

وفي وثيقة رسمية أصدرتها الوزارة، ذُكر فيها أنها كانت ضحية لهجوم إلكتروني من قراصنة مجهولين، وأنها قامت بدفع 467،325.60 جنيه إسترليني لشركة استشارية لتكنولوجيا المعلومات وذلك لمساعدة الوزارة بشكل عاجل.

وقالت الوزارة مبرّرة دفعها لخدمات BAE Systems بهذا الشكل، أن القضية كانت عاجلة جدًا ولم يكن هنالك وقت لطرح عطاءات مختلفة.

وأضافت الوثيقة، التي نشرها موقع The Stack لأول مرة: "نظرًا لخطورة الموقف، لم تتمكن الهيئة من الالتزام بالإجراءات المعتادة المفتوحة التي تتيح التنافس المفتوح بين العطاءات".

 

<script>

وزارة الخارجية البريطانية تتعرض لهجوم إلكتروني من قراصنة مجهولين
وزارة الخارجية البريطانية تتعرض لهجوم إلكتروني من قراصنة مجهولين (Pixabay)

 

لا توضّح الوثيقة متى وقعت الحادثة، ولكن انتهى العقد في 12 يناير 2022.

وأكدت الوزارة أن لديها أنظمة لمنع الجهات الإجرامية وقراصنة الإنترنت من الوصول إلى شبكتها.

جاء هذا بعد أن وقع المجلس الثقافي البريطاني ضحية هجوم قرصنة أيضًا مطلع فبراير. علمًا أن المجلس الثقافي البريطاني هو هيئة عامة تدعمها وزارة الخارجية.

ووجد الباحثون أدلة على أن التفاصيل الخاصة لأولئك الذين قاموا بالتسجيل مع المجلس الثقافي البريطاني في برامجهم التعليمية كانت متاحة للعامة.

ووفقًا لشركة الأمن السيبراني Clario، فقد تأثر بالانتهاك مئات الآلاف من الطلاب المسجّلين في بيانات المجلس البريطاني من جميع أنحاء العالم.

 

 

المصدر ITV