العرب في بريطانيا | هل تنتقل أزمة البنزين في لبنان إلى بريطانيا ؟!

1446 محرم 20 | 27 يوليو 2024

هل تنتقل أزمة البنزين في لبنان إلى بريطانيا ؟!

محليات September 23, 2021

قد يكون العنوان مضحكا لدى البعض ولكن الواقع على الأرض أليم وقد وصفه مختصون بأنه سيء للغاية مع نقص إمدادات التوصيل في بريطانيا ويكاد يكرر أو يحاكي أزمة نقص الوقود في لبنان.
حيث اضطرت شركتا BP و Tesco لإغلاق بعض محطات الوقود الخاصة بهما مؤقتًا في جميع أنحاء المملكة المتحدة بسبب نقص إمدادات الوقود جراء استمرار أزمة نقص سائقي الشاحنات.

وقد وصفت هانا هوفر ، رئيس قسم التجزئة في المملكة المتحدة في شركة بريتيش بتروليوم ، الوضع بأنه “سيء وسيء للغاية” وحذرت الحكومة من أنه من المهم فهم “مدى إلحاح الموقف”.
قالت السيدة هوفر إن الشركة لديها “ثلثا مستويات المخزون العادية في الفناء الأمامي المطلوب لعمليات سلسة” وأخبرت قناة ITV News أن المستوى “ينخفض ​​بسرعة”.

قالت شركة Esso المملوكة لشركة ExxonMobil إن “عددًا صغيرًا” من ساحات البنزين الأمامية في Tesco قد تتضرر من نقص إمدادات الوقود.

من طرفه وصف جيم مكماهون، وزير النقل لحكومة الظل في حزب العمال المعارض الوضع بأنه “أزمة تزداد سوءًا بسرعة” وأن الحكومة “فشلت في الاستجابة للتحذيرات المستمرة لعقد خلا من الزمان”.
قائلا ” يجب على الوزراء اتخاذ خطوات حاسمة الآن لمعالجة النقص في عدد السائقين البالغ 90 ألف سائق”!!

بريطانيا بحاجة لتسعين ألف سائق شاحنة!!

. إذا فشلوا في اتخاذ إجراء ، فإن المسؤولية عن كل رف فارغ ، وكل دواء حيوي لم يتم تسليمه وكل مورد غير قادر على تلبية الطلب تقع على باب المحافظين “.
ولدى سؤاله عن احتمالات قيام البريطانيين “بشراء الوقود بدافع الذعر” ، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء “لا يوجد نقص في الوقود في المملكة المتحدة ، لذا يجب على الناس الاستمرار في شرائه كالمعتاد”.
وأضاف المتحدث: “الوقود ، كما هو الحال في الغذاء ، لدينا به سلسلة إمداد قوية ومرنة للغاية. يجب أن يستمر الناس في شراء الوقود كالمعتاد ولا حاجة للتخزين “.
بموجب خطط الطوارئ ، ستوفر BP 80٪ من مستويات الخدمة العادية لـ 90٪ من محطات الوقود ، مما يعني أنه لن يتم إعادة تخزين عدد من المواقع لمدة يوم ونصف كل أسبوع.

سيتم إعطاء الأولوية للطرق السريعة وإعادة تخزينها كالمعتاد. وأضافت هوفر أن الأسابيع القليلة المقبلة ستكون “صعبة حقًا” ، لكن مخزون الوقود هذا يجب أن يستقر ويبدأ في إعادة التزويد في وقت ما في أكتوبر.
للإشارة لا توظف الشركة السائقين بشكل مباشر ولكن تستعين بمصادر خارجية لشركات النقل المستقلة مثل “هوير”.
وقد كان قطاع الآليات الثقيلة يكافح مع مسألة التوظيف في الأشهر الأخيرة في ظل خليط جمع بين جائحة كورونا و تداعيات البريكست مما قلل من عدد السائقين المتاحين.
خصوصا مع إغلاق مراكز الاختبار وعودة عدد من سائقي الشاحنات الثقيلة من الاتحاد الأوروبي إلى ديارهم أثناء الوباء ، ما أدى ذلك إلى نقص في السائقين المؤهلين.
لقد أصابت هذه المشكلة بالفعل محلات السوبر ماركت ، حيث نصف الرفوف فارغة واضطرت محلات البقالة إلى زيادة الرواتب وتقديم المكافآت لسد الثغرات.
تم التحقيق في دعوات موريسونز وأوكادو للحكومة لإضافة سائقي الشاحنات الثقيلة إلى قائمة الوظائف التي تعاني من نقص المهارات ، للسماح لعمال الاتحاد الأوروبي بسد النقص ، ولكن لم يتم تنفيذها بعد مع ضغوط من وزارة الداخلية. يقال أن شركة بريتيش بتروليوم طلبت من الحكومة دعمًا مماثلًا مؤقتًا.
لكن وزير الأعمال بول سكالي قال لشبكة سكاي نيوز اليوم إن العفو عن قواعد الهجرة الأجنبية لزيادة أعداد السائقين لن يكون “الدواء الشافي”.
وردا على سؤال عما إذا كان بإمكان الحكومة دعم عفو مؤقت للعمال الأجانب لملء الوظائف الشاغرة لسائقي الشاحنات الثقيلة ، قال السيد سكالي: “هذا هو السبب في أنني بدأت الحديث عن هذا في بلدان أخرى لأنه في الواقع لا يوجد ضمان ، إذا كان لديك نقص أصلا في بولندا ، لديك نقص أيضا في ألمانيا ودول أخرى في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي ، ليس هناك ما يضمن في الواقع إنك إذا بدأت في فتح طريق الإقامات لأجل عمل سائقي الشاحنات أن تجد سائقين من أوروبا.

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:49 am, Jul 27, 2024
temperature icon 15°C
broken clouds
Humidity 84 %
Pressure 1013 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 12 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:17 am
Sunset Sunset: 8:56 pm