العرب في بريطانيا | تغييرات في نمط الحياة يمكن أن تزيد معدل عمر الإ...

1445 شعبان 24 | 05 مارس 2024

تغييرات في نمط الحياة يمكن أن تزيد معدل عمر الإنسان عقدًا كاملًا (دراسة)

تغييرات في نمط الحياة يمكن أن تزيد معدل عمر الإنسان عقدًا كاملًا (دراسة)
فريق التحرير November 27, 2023

أشارت دراسة حديثة نُشرت في مجلة (Nature Food) إلى نتائج مذهلة تفيد بأن التحول إلى نظام غذائي صحي والالتزام به يمكن أن يضيف ما يقارب من عقد كامل إلى عمر الإنسان في منتصف العمر.

حيث حلل الباحثون بيانات تضمَّنت حوالي نصف مليون شخص بريطاني، ووثَّقت عاداتهم الغذائية. وخلصت إلى أن الالتزام بنمط غذائي متوازن وفقًا لدليل (Eatwell) المعتمد في المملكة المتحدة قد يكون مفتاحًا لزيادة العمر.

ويقدم هذا الدليل نصائح عامة حول الأطعمة والمجموعات الغذائية التي ينبغي تضمينها في النظام الغذائي اليومي للحفاظ على صحة جيدة.

تغييرات في نمط الحياة يمكن أن تزيد معدل عمر الإنسان عقدًا كاملًا 

تغييرات في نمط الحياة يمكن أن تزيد معدل عمر الإنسان عقدًا كاملًا (دراسة)
الغذاء الصحي (بيكساباي)

ويشجِّع دليل Eatwell على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة من مجموعات الطعام الرئيسية، مثل الفواكه والخضروات، الكربوهيدرات مثل الأرز والخبز والحبوب الكاملة، البروتينات مثل اللحوم والأسماك والبقوليات، وكذلك المكسرات.

وبعد جمع البيانات من 467,354 شخصا وتتبع تغيُّر عاداتهم الغذائية مع مرور الوقت، صُنف المشاركون إما كأشخاص يتبعون نمطاً عاديًا وغير صحي للتغذية، أو يتبعون نظامًا غذائيًا يُعتبر من قبيل “النظام الغذائي لطول العمر” والموصى به من قبل الباحثين.

ويُذكر أن متوسط العمر المتوقع لسكان المملكة المتحدة حاليًا يبلغ حوالي 84 عامًا للنساء و80 عامًا للرجال.

وحللت الدراسة تأثير عوامل أخرى مثل التدخين واستهلاك الكحول وممارسة النشاط البدني على صحة الإنسان، حيث وجدت أن الرجال والنساء في سن الأربعين الذين انتقلوا من نمط غذائي غير صحي إلى نمط غذائي صحي والتزموا به، استفادوا من زيادة تقدر بين 9 إلى 10 سنوات في متوسط العمر.

تغييرات في نمط الحياة يمكن أن تزيد معدل عمر الإنسان عقدًا كاملًا (دراسة)
النظام الغذائي (أنسبلاش)

وفي هذا السياق، أوضح العلماء بما في ذلك الباحثون من جامعة بيرغن في النرويج، أن التحول المستمر والثابت نحو الأنماط الغذائية الموصى بها من دليل (Eatwell) يُرتبط بزيادة تصل إلى 8.6 و 8.9 سنوات في متوسط العمر المتوقع للرجال البالغين من العمر 40 عامًا. وفي نفس السياق، ارتبط هذا التحول بزيادة تصل إلى 10.4 و 10.8 سنوات في متوسط العمر المتوقع للذكور والإناث على التوالي.

وأشار العلماء إلى أن الأشخاص الذين يبلغون من العمر 70 عامًا يمكن أن يزيد متوسط أعمارهم بمقدار 4 أو 5 سنوات إذا غيروا نمط حياتهم الغذائي بشكل مستدام.

وألقت هذه الدراسة الضوء على أهمية الإجراءات الحكومية المحتملة التي يمكن أن تحسن صحة الناس في المملكة المتحدة، مثل تحسين البيئة الغذائية في المدارس والعمل، بالإضافة إلى الدعم المالي لتوفير الأطعمة الصحية.

المصدر: الإندبندنت


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.