العرب في بريطانيا | كل ما تلزم معرفته بشأن نظام اللجوء في بريطانيا ...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

كل ما تلزم معرفته بشأن نظام اللجوء في بريطانيا لعام 2023

كل ما تلزم معرفته بشأن نظام اللجوء في بريطانيا لعام 2023
فريق التحرير September 4, 2023

أصبحت قوانين الهجرة في بريطانيا مصدرًا متكررًا لقصص مروعة في أخبارنا اليومية. وتتنوع هذه القصص بين القوارب المفقودة في عرض البحر، والترحيل القسري إلى رواندا، ووجود مخيمات مهاجرين نائية، واحتجاز بعض طالبي اللجوء.

ونحاول هنا وضع خلاصة لما يتعلق بملف الهجرة و نظام اللجوء في بريطانيا في ظل مساعٍ حكومية للحد من تدفق المهاجرين ومنع وصولهم بطرق غير شرعية إلى البلاد، رغم أنها لا تقدم بديلًا قانونيًّا للمهاجرين القادمين من دول تُشكل خطرًا على حياتهم ويرغبون بطلب اللجوء في بريطانيا.

المصطلحات المتداولة في قضايا الهجرة واللجوء

تكلفة نظام اللجوء في بريطانيا تتضاعف لتصل إلى 4 مليارات باوند سنويًا!
تكلفة نظام اللجوء في بريطانيا تتضاعف لتصل إلى 4 مليارات باوند سنويًا!

توجد مصطلحات مختلفة ومميزة للأشخاص الذين يرغبون بالقدوم إلى المملكة المتحدة، منها:

1. مهاجر: يُطلق مصطلح “مهاجر” على الأشخاص الذين يقرّرون مغادرة بلدهم والاستقرار في مكان آخر.

2. طالب لجوء: يُطلق مصطلح “طالب لجوء” على الأشخاص الذين يبحثون عن الحماية الدولية بسبب الأخطار التي تهدد حياتهم في بلدهم. وتؤكد الجهات المختصة ضرورة إثبات احتياجهم لطلب اللجوء واتفاق ذلك مع المعايير المعينة لتمنحهم الحماية.

3. لاجئ: يُطلق على الأشخاص الذين اضطروا إلى مغادرة منازلهم بسبب الأخطار التي تهدد حياتهم. وفي العادة تتولى وزارة الداخلية في المملكة المتحدة اتخاذ قرار بشأن منح الحماية لهؤلاء الأشخاص.

مستويات الهجرة واللجوء في بريطانيا

إلغاء نظام الإقامة المؤقتة لسنتين ونصف لطالبي اللجوء في بريطانيا
إلغاء نظام الإقامة المؤقتة لسنتين ونصف لطالبي اللجوء في بريطانيا

بناء على الدوافع والأسباب التي تدفعك للقدوم إلى بريطانيا، ستحتاج إلى التقديم للحصول على نوع محدد من التأشيرة. ويتوقف ذلك أيضًا على حالتك الشخصية وعملك ووجود أي أطفال أو شركاء معك. وتُعرف هذه الفئات بمصطلح “المستويات”. على سبيل المثال:

– المستوى الأول: يشمل المهاجرين الأغنياء الذين يمتلكون ثروات كبيرة ويرغبون بالاستثمار في المملكة المتحدة.

– المستوى الرابع: يشمل الطلاب البالغين الذين يدرسون في الجامعات.

نظام اللجوء في بريطانيا يعتمد على نظام النقاط 

وزير بريطاني سابق يطالب الحكومة بتشغيل اللاجئين من كل الجنسيات
تكلفة نظام اللجوء في بريطانيا تتجاوز ملياري باوند سنويًا لأول مرة في التاريخ (الأناضول/ Stuart Brock)

يشار إلى أن نظام الهجرة في المملكة المتحدة يعتمد على نظام النقاط، ما يعني أنه يجب على المتقدمين تحقيق معايير محددة للحصول على التأشيرة التي يرغبون بها. ويتحتّم عليهم كسب نقاط معينة، ويجب عليهم جمع 70 نقطة على الأقل للنظر في طلباتهم. وهذه النقاط تأتي من مجموعة متنوعة من المعايير، مثل: العرض الوظيفي والمؤهلات الرسمية ومهارات اللغة الإنجليزية.

وتُحدَّث نماذج طلبات التأشيرة بانتظام، ويجب ملء النموذج بشكل كامل ودقيق. فإنْ رُفض الطلب بسبب أي خطأ أو عدم ملء القسم الإلزامي، فقد يؤدي ذلك إلى وضع اسمك في سجل دائم ويجعل من الصعب الحصول على تأشيرة في المستقبل.

وبعض طلبات الهجرة تتطلب كذلك دفع رسوم، وتوجد إعفاءات لبعض النماذج، ولكنها تعتمد على معايير محددة.

القنال الإنجليزي
تزايد أعداد طالبي اللجوء العابرين للقنال الإنجليزي (Unsplash)

وأما الوثائق الداعمة مثل جوازات السفر وشهادات الميلاد، فيتعين أن تكون أصلية. وبصفة عامة قد يستغرق النظر في الطلبات وقتًا طويلًا، ما يجعل من الصعب على المتقدمين انتظار الحصول على مبتغاهم.

وبالنسبة إلى المتقدمين الذين يحتاجون إلى سكن أثناء تقديم طلباتهم، فيمكن توفير سكن مؤقت ومساعدة مالية صغيرة بحسَب الوضع. ولكن سكن المهاجرين يعاني من ظروف صعبة ويواجه انتقادات حادة؛ بسبب الاكتظاظ وظروف العيش غير الملائمة.

يمكن القول إن سياسة الهجرة في بريطانيا تثير كثيرًا من الانتقادات، ويشمل ذلك: السياسة المعادية للبيئة التي تسعى إلى جعل البقاء في بريطانيا صعبًا على المهاجرين غير الشرعيين. وهذه السياسة تتعارض مع مبادئ حقوق الإنسان وتثير قلقًا بشأن تفاقم كراهية الأجانب.

أضف إلى ذلك أن العقبات والتعقيدات في نظام الهجرة في بريطانيا تجعل البحث عن محامٍ مختص بملف الهجرة أمرًا صعبًا، وهذا يعقّد الأمور على المتقدمين أكثر فأكثر. وبالمقابل فإن هذه العقبات تشير إلى ضرورة إصلاح وتبسيط النظام؛ لضمان حقوق المهاجرين والتعامل معهم بطريقة أكثر إنسانية وعدالة.

تسريع البت في طلبات اللجوء في بريطانيا

وزيرة الداخلية في حكومة الظل تشن هجومًا حادًا على نظام اللجوء الجديد في بريطانيا
وزيرة الداخلية في حكومة الظل تشن هجومًا حادًا على نظام اللجوء الجديد في بريطانيا

وفي سياق متصل أشارت صحيفة (The Times) البريطانية في تقرير نشرته الأحد، الـ3 من سبتمبر/أيلول 2023، إلى أن السلطات البريطانية تنظر في أكثر من 2000 طلب لجوء أسبوعيًّا؛ سعيًا للوفاء بتعهد رئيس الوزراء ريشي سوناك، الذي قطعه في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لإنهاء ملفات اللجوء المتراكمة بحلول نهاية هذا العام.

وبهذا الشأن عيّنت الحكومة البريطانية مئات المختصين الجدد وقلّصت أوقات المقابلات مع طالبي اللجوء في بريطانيا إلى أقل من 45 دقيقة، بعدما كانت تصل إلى 7 ساعات، وتسعى من وراء ذلك إلى إخلاء الفنادق المكتظة بالمهاجرين الذين ينتظرون شهورًا لحين البت بطلبات لجوئهم، ما يُكلّف دافعي الضرائب ملايين الباوندات يوميًّا.

كم عدد الذين ينتظرون البت في طلبات لجوئهم في بريطانيا

خطوات الاستئناف ضد قرار رفض اللجوء في بريطانيا في 2023
خطوات الاستئناف ضد قرار رفض اللجوء في بريطانيا في 2023

يشير تراكم طلبات اللجوء في بريطانيا إلى عدد الأشخاص الذين ينتظرون قرارًا بشأن طلبات لجوئهم، وحتى نهاية 2022 بلغ عدد الطلبات أكثر من 132 ألف طلب، تشمل 161 ألف شخص ينتظرون قرار القضاء.

إعفاء مواطني 6 دول من المقابلات

تراكم هائل في طلبات اللجوء إلى بريطانيا 2023
تراكم هائل في طلبات اللجوء إلى بريطانيا 2023

هذه البلدان الستة هي: أفغانستان وإريتريا وليبيا وسوريا واليمن وبعض الطلبات من السودان، مع أنَّ وثيقة وزارة الداخلية المنشورة في شهر أغسطس الماضي، تنص على أنَّ “إلغاء شرط المقابلات الشخصية لا يقتصر على الجنسيات المذكورة في قسم البلدان ذات الفرص العالية لمنح اللجوء”.

من جانبها، قالت وزارة الداخلية البريطانية: “نحن ملتزمون بإنهاء تراكم طلبات اللجوء القديمة بحلول نهاية العام، وقد خفضنا بالفعل هذا العدد بمقدار الثُلث تقريبًا منذ بداية ديسمبر الماضي”.

المصدر: Brig News Paper 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة