العرب في بريطانيا | ربع مليون متظاهر نصرة لغزة وسط لندن

1446 محرم 7 | 14 يوليو 2024

ربع مليون متظاهر نصرة لغزة وسط لندن

مجموعات حقوقية في بريطانيا تسعى إلى وقف بيع الأسلحة البريطانية للاحتلال
فريق التحرير October 14, 2023

شهدت العاصمة البريطانية لندن حشدًا استثنائيًا شارك فيه نحو ربع مليون متظاهر من مختلف الجنسيات في شوارع المدينة والمناطق المحيطة بمقر الحكومة البريطانية. جاءت هذه المظاهرة الحاشدة دعمًا للقضية الفلسطينية ونصرة لغزة واحتجاجًا على العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع، وقد رفع المشاركون خلالها أعلام فلسطين ورددوا هتافات تندد بالجرائم التي ارتكبت ضد الشعب الفلسطيني.

جاء تنظيم هذه المسيرة الكبيرة بالتعاون بين عدة منظمات داعمة للقضية الفلسطينية في بريطانيا، بما في ذلك المنتدى الفلسطيني في بريطانيا، وحملة التضامن مع فلسطين في بريطانيا، وجمعية أصدقاء الأقصى، والرابطة الإسلامية في بريطانيا، وتحالف أوقفوا الحرب. وكانت المشاركة الشعبية هي السمة البارزة لهذا الحدث، حيث امتلأت الشوارع بالأعلام الفلسطينية.

بدأت المسيرة الكبرى أمام مقر هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، حيث ارتفعت شعارات تأييدية للقضية الفلسطينية وشعارات تندد بالاحتلال الإسرائيلي المروع. كما رفعت الحشود شعارات منتقدة للتغطية الإعلامية وهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” بالتحيز في تغطيتها للعدوان على غزة.

ربع مليون في مسيرة وسط لندن نصرة لغزة 

 

 

المظاهرة جابت شوارع وسط لندن في أمواج بشرية مذهلة، وقد أثارت دهشة المنظمين والمسؤولين البريطانيين، إذ تعتبر هذه المسيرة الأكبر في دعم القضية الفلسطينية في لندن منذ سنوات. وقاد المتظاهرين هذه الجموع الضخمة نحو مقر الحكومة البريطانية، حيث أصبحت رسالتهم واضحة وقوية.

وردد المتظاهرون هتافات منددة بالجرائم التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين، وخاصة الأطفال والنساء، وطالبوا بوقف العدوان والتدخل البريطاني في دعم إسرائيل.

كما أكد عبد الرحمن التميمي، المتحدث باسم المنتدى الفلسطيني في بريطانيا، على أهمية التضامن العالمي مع القضية الفلسطينية وضرورة وقف الاحتلال ودعم الشعب الفلسطيني.

السفير الفلسطيني في بريطانيا يشيد بتضامن غير مسبوق ضد الاحتلال

"مظاهرة تاريخية في العاصمة البريطانية تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة"
“مظاهرة تاريخية في العاصمة البريطانية تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة”

وأشاد السفير الفلسطيني في بريطانيا، حسام زملط، الذي كان أول المتحدثين بحجم المشاركة الشعبية والتضامن غير المسبوق مع فلسطين الذي شهده هذا الحدث، واعتبره ردًا قويًا على اللوبيات الموالية للاحتلال. دعا زملط المشاركين إلى رفع العلم الفلسطيني عاليًا ومواصلة دعم المقاومة الفلسطينية، مؤكدًا على حق الشعب الفلسطيني في الحرية والكرامة.

ودعا زملط المشاركين في المظاهرة الى رفع العلم الفلسطيني عاليا والاستمرار في تأييد المقاومة الفلسطينية وصولا إلى تحقيق حلم الدولة ودحر الاحتلال.

وأكد زملط أن الفلسطينيين واعون بما يخططه الاحتلال ضدهم وأنهم لن يسمحوا بنكية ثانية في تاريخهم، أي القبول بمشاريع التهجير.

جيرمي كوربين يدعو للتضامن مع غزة ويطالب بوقف القصف

"رد فعل ملفت في لندن: مؤيدون لفلسطين يجتمعون ضد العدوان على غزة"
“رد فعل ملفت في لندن: مؤيدون لفلسطين يجتمعون ضد العدوان على غزة”

جيرمي كوربين، الزعيم السابق لحزب العمال البريطاني، دعا بدوره إلى التضامن مع غزة ووقف القصف الإسرائيلي. وأكد أن القانون الدولي وحقوق الإنسان يجب أن تكون في صدارة الاهتمام.

المشاركون في المظاهرة رفعوا شعارات تطالب بوقف تسليح إسرائيل واستنكارًا لدعم الحكومة البريطانية لها. وانتقدوا المواقف البريطانية التي تبرر جرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين.

هذا وأشاد رئيس المنتدى الفلسطيني في بريطانيا، زاهر بيراوي، بالعدد الكبير من المتظاهرين في لندن الذي يعبر عن رفض الشعب البريطاني لجرائم الاحتلال الإسرائيلي. دعا بيراوي إلى مزيد من التضامن والعمل من أجل وقف العنف والعمل على تحقيق العدالة للفلسطينيين.

هذا الحشد الضخم في لندن يكشف أن القضية الفلسطينية لا تزال موضوع اهتمام دولي كبير وأن هناك دعمًا شعبيًا واسع النطاق للشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال والظلم.

ورفع المشاركون في المظاهرة شعارات تطالب بوقف تسليح إسرائيل وأكدوا أنهم سيقاضون الأطراف المشاركة في العدوان على غزة.

المظاهرات تجتاح عدة مدن بريطانية ضد تسليح إسرائيل

جرت المظاهرات الرافضة للحرب ضد غزة في عدد من مدن إنجلترا واسكتلندا، مثل مانشستنر وليفربول ونيوكاسل.

في إدنبرة، خرج آلاف المحتجين في مسيرة نحو البرلمان الاسكتلندي مرددين “فلسطين حرة، فلسطين حرة!” و”من النهر إلى البحر، ستكون فلسطين حرة”. في لحظة مؤثرة من التضامن، شارك النشطاء بدقيقة صمت على أرواح ضحايا الشعب الفلسطيني.

هذا وحضر الآلاف احتجاجات في أبردين ودندي وغلاسكو، حيث استدعت الحشود إغلاق شارع باذ ستريت بسبب العدد الكبير من المشاركين.

أما في جنوب مانشستر، تجمع الآلاف بجوار متحف الأزياء في منتزه بلات فيلدز بمنطقة روشولمي، في مسيرة أخرى نصرة لغزة، منطلقين إلى وسط المدينة وصولا للمكتبة المركزية.

 


اقرأ أيضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:48 pm, Jul 14, 2024
temperature icon 21°C
overcast clouds
Humidity 54 %
Pressure 1012 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:59 am
Sunset Sunset: 9:12 pm