العرب في بريطانيا | نصائح لمساعدة من يعانون الوحدة في الأعياد والمن...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

نصائح لمساعدة من يعانون الوحدة في الأعياد والمناسبات

نصائح لمساعدة من يعانون الوحدة في الأعياد والمناسبات
Wendy Patrick December 29, 2021
نصائح لمساعدة من يعانون الوحدة في الأعياد والمناسبات (أنسبلاش)

الوحدة في الأعياد والمناسبات ظاهرة منتشرة. لماذا يشعر البعض بخير طوال العام، ثم تطغى عليهم مشاعر الوحدة واليأس في الأعياد وأيام العطل؟ وماذا يمكن فعله حيال ذلك؟

في مقال نشرته مجلة “سيكولوجي توداي”، استعرضت الكاتبة ويندي باتريك قائمة من النصائح التي قد تساعد في التغلب على مشاعر الوحدة في الأعياد وفهمها بشكل أفضل.  

لماذا نشعر بالوحدة في الأعياد؟

تشير أبحاث الصحة النفسية والسلوكيات الاجتماعية أن فترات الأعياد تجلب أحاسيس سلبية لكثير من الناس، مثل مشاعر الوحدة والقلق والعجز، وذلك بسبب عوامل تختلف من شخص لآخر، منها تذكر الأحبة الراحلين، والتكاليف العالية التي تنطوي على الأعياد واستضافة الزوار، وضيق دائرة الفرد الاجتماعية وقلة معارفه.

من المفترض أن تكون الأعياد والمناسبات وقتا للاحتفال والاستمتاع، ويجب على المرء استغلالها بالشكل الصحيح. لذلك، إليك قائمة من الأعمال التي قد تساعدك في الاستمتاع بالأعياد والمناسبات المقبلة.

 

ممارسة العمل الخيري

التطوع لمساعدة من هم أقل حظًا يصرف انتباهك عن المشاعر الداخلية ويسمح لك بالتركيز على من حولك، ويخرجك من المنزل، ويتيح لك الفرصة للقاء أصدقاء جدد.

انشغل بالأعمال المنزلية

استغلّ وقت العطل والإجازات لإنهاء أعمالك المنزلية، مثل ترتيب منزلك أو جمع الملابس التي لم تعد تحتاجها والتبرع بها. الشعور بالإنجاز يعد محسنا مهما للمزاج. كما أن ترتيب وإخلاء المساحة المادية من حولك تعتبر طريقة جيدة لتصفية ذهنك من أي مشاعر سلبية.

وازن حسابك المصرفي

الأعياد تأتي بضغط اقتصادي وعادات إنفاق سيئة بالنسبة للعديد من الناس. خصص وقتا للنظر في ميزانياتك قبل حلول أي مناسبة لضمان استعدادك لها وترك إحدى أكبر الضغوطات خلفك، لكي تستطيع الاستمتاع باللحظة دون قلق.   

مرّن عضلاتك 

التمرين يعود بالفائدة على الصحة الجسدية والنفسية، حيث يفرز النشاط البدني هرمونات معززة لمشاعر الإيجابية، مثل الدوبامين. اخرج للمشي في حديقة أو في شوارع الحي الذي تقطن فيه، والأفضل أن تختار مكانا محاطا بالشجر والنباتات لأن الإنسان بطبيعته يحب استنشاق الهواء الصافي والسير في الطبيعة.

وإذا لم تجد مكانا مناسبا للمشي، بإمكانك ممارسة التمارين في الصالات الرياضية. إحاطة نفسك بأشخاص نشطين يعزز الحالة المزاجية أيضا، حتى وإن لم تكن تعرف أحدا منهم.

تواصل مع أصدقائك

الوحدة في الأعياد ليست بالظاهرة النادرة، مما يعني أن أصدقائك قد يشعرون بالوحدة مثلك تماما. أضف البهجة على أحد أحبائك من خلال التواصل معهم والاطمئنان على أحوالهم، وهذا بدوره سيشعرك بتحسن كبير.

# نصائح لمساعدة من يعانون الوحدة في الأعياد والمناسبات


اقرأ المزيد: 

نصائح تساعدك على رسم أهداف أفضل للسنة الجديدة

مسجد في شيفيلد يوزع الطعام والملابس على المحتاجين

هل تكره القيام بالتمارين الرياضية؟ إليك بعض النصائح لاستعادة حماسك

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.