العرب في بريطانيا | نشطاء في غلاسكو ينظمون حصارا على شركة دفاع بسبب...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

نشطاء في غلاسكو ينظمون حصارا على شركة دفاع بسبب علاقتها مع إسرائيل

نشطاء في غلاسكو ينظمون حصارا على شركة دفاع بسبب علاقتها مع إسرائيل
فريق التحرير December 8, 2023

حاصرت مجموعة من الناشطين في غلاسكو موقعًا لبناء السفن تابعًا لشركة للصناعات الدفاعية؛ بسبب علاقته مع إسرائيل، ويأتي هذا الاحتجاج في إطار دعوات وقف إطلاق النار على غزة.

ونظم الناشطون هذا الاحتجاج أمام شركة (BAE Systems) في جوفان بغلاسكو بالتعاون مع مجموعة محلية ومنظمة (Workers for a Free Palestine). وتزامن ذلك مع مظاهرات مماثلة في أربعة أماكن في المملكة المتحدة، وشارك أكثر من 1000 عامل في حصار أربعة مصانع أسلحة في إنجلترا واسكتلندا.

وتتمثل المطالبات الرئيسة للناشطين في دعوة شركة (BAE) وغيرها من الشركات إلى قطع علاقاتها مع إسرائيل وإنهاء الاتفاقيات العسكرية والدفاعية معها. ومن الأهداف كذلك الضغط على حكومة المملكة المتحدة لدعم وقف دائم لإطلاق النار في غزة والسعي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

ناشطون في غلاسكو ينظمون احتجاجًا ضد تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

نشطاء في غلاسكو ينظمون حصارا على شركة دفاع بسبب علاقتها مع إسرائيل
الأسلحة النارية (Unsplah)

وأفاد الناشطون بأن مئات العمال أسهموا في إغلاق مصانع الأسلحة في برايتون ولانكشاير وجلاسكو، التي تُسهِم إسهامًا بارزًا في تجميع القطع الأساسية لطائرات (F-35 stealth aircrafts).

وتخطط مجموعة (Workers for a Free Palestine) للاحتجاج أمام أربعة مصانع في أنحاء مختلفة من بريطانيا، في خطوة لتكثيف الجهود وتنسيقها.

وفي هذا السياق قالت متحدثة باسم المجموعة -وهي جيني لكنها لم تكشف عن هُويتها الكاملة-: “الطائرات التي تنتجها هذه المصانع تتسبب بمقتل سكان غزة وتهجيرهم، إلا أن حكومتنا تصر على عدم دعم وقف إطلاق النار!”.

وأضافت: “ينتفض العمال في جميع أنحاء بريطانيا، مُعبِّرين عن رفضهم لتصدير الأسلحة المستخدمة في مأساة الشعب الفلسطيني باسمهم، وبتمويل من ضرائبهم. وتتوسَّع حركتنا وتكتسب زخمًا يومًا بعد يوم”.

ناشطون يُحاصرون مصانع الأسلحة في بريطانيا

نشطاء في غلاسكو ينظمون حصارا على شركة دفاع بسبب علاقتها مع إسرائيل
تصدير الأسلحة (آنسبلاش)

وأردفت المتحدثة: “نكثف جهودنا شيئًا فشيئًا لمكافحة تصنيع الأسلحة الإسرائيلية في بريطانيا، بالتنسيق مع العمال الذين يستهدفون مصدري الأسلحة الإسرائيليين في جميع أنحاء أوروبا”.

وأنهت حديثها: “مسيرتنا مستمرة، وحصارنا اليوم يشهد مشاركة غير مسبوقة لعدد كبير من الأشخاص الذين يعملون على عرقلة صناعة الأسلحة الإسرائيلية في بريطانيا، ونحن لن نتخلى عن مساعينا لإغلاق هذه المصانع حتى تتوقف عن دعم الآلة الحربية الإسرائيلية القاتلة”.

ورصد ناشطون يحملون لافتة تنادي بـ”وقف تسليح إسرائيل” عند مدخل أحد مصانع غوفان، في حين عمد آخرون إلى حمل الأعلام الفلسطينية في مكان آخر من المظاهرة.

ناشطون في غلاسكو يحاصرون شركة للصناعات الدفاعية بسبب علاقتها مع إسرائيل

نشطاء في غلاسكو ينظمون حصارا على شركة دفاع بسبب علاقتها مع إسرائيل
غزة (Unsplash)

ويؤكد هؤلاء الناشطون أن شركة (BAE Systems) تنتج قطعًا للأسلحة التي تُباع لإسرائيل، مثل طائرة (F35) ونظام الرشاش (Mk 38 Mod 2).

وبهذا الشأن قال سكوت، وهو عامل شاب يبلغ من العمر 26 عامًا: “لسنا هنا لاتهام العمال. إدارة الشركة هي التي تقرر ما ينتج ولمن يُباع، وهم المسؤولون عن هذه الانتهاكات”.

جدير بالذكر أن متحدثًا باسم (BAE Systems) قال: “نشعر بالقلق البالغ إزاء الوضع في دولة الاحتلال وغزة وأثره الكبير على المدنيين، ونتطلع إلى إيجاد حلول سريعة”.

المصدر: الإندبندنت


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.