العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - لماذا تُعدُّ موجة الحر التي...

1445 ذو الحجة 9 | 16 يونيو 2024

لماذا تُعدُّ موجة الحر التي تشهدها بريطانيا استثنائية؟

موجة الحر
فريق التحرير September 9, 2023

تعيش المملكة المتحدة حاليًا موجة حر غير مسبوقة تثير تساؤلات بشأن تغير المناخ وتأثيره على الأحوال الجوية في المنطقة.

وتُعدُّ هذه الموجة الحارة استثنائية بكل المقاييس، حيث تجاوزت درجات الحرارة 30 درجة مئوية لمدة ثلاثة أيام متتالية في شهر أيلول- سبتمبر.

موجة الحر

 موجة الحر
يحذر خبراء الطقس من موجة حارة طوال شهر سبتمبر (Unsplash)

وفقًا لبيانات مكتب الأرصاد الجوية، لم تحدث هذه الظاهرة سوى أربع مرات في التاريخ الحديث للمملكة المتحدة، وتحديدًا في الأعوام 1898 و1906 و1911 و2016.

وصلت درجات الحرارة الخميس الماضي في بلدة نورثولت إلى 30.2 درجة مئوية، وهو اليوم الرابع على التوالي الذي تتجاوز فيه الحرارة حاجز 30 درجة مئوية.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن تشهد المملكة المتحدة ارتفاع درجات الحرارة لمدة خمسة أو ستة أيام متتالية.

وعلى الرغم من أن هذه الموجة الحارة الطويلة في شهر سبتمبر تبدو غير عادية، إلا أنها ليست مفاجأة بالنسبة لخبراء الأرصاد الجوية. حيث يشير التحليل الطويل المدى إلى أن مناخ المملكة المتحدة يتغير بسرعة.

ولاحظ خبراء الطقس ارتفاع متوسط درجات الحرارة اليومية في أيلول-سبتمبر إلى 13.2 درجة مئوية، ما يمثل زيادة تقدر بحوالي 1.5 درجة مئوية منذ منتصف القرن العشرين.

التغيرات المناخية

 موجة الحر
موجة حارة تضرب المملكة المتحدة (Unsplash)

كشفت سجلات مكتب الأرصاد الجوية التي تعود إلى عام 1884 أن متوسط درجات الحرارة في أيلول- سبتمبر يزداد بوتيرة سريعة، ومن المرجح أن يستمر هذا الارتفاع في السنوات القادمة.

وبحلول عام 2070، يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تصل درجات الحرارة إلى 30 درجة مئوية أو أعلى، مع تركيز أكبر على الأجزاء الجنوبية من المملكة المتحدة.

وتشير دراسة أمريكية إلى أن موجة الحر المتأخرة أصبحت أكثر احتمالًا بخمس مرات بسبب تغير المناخ، وتأثير العواصف الاستوائية على نظام الضغط العالي في المنطقة ما يساهم في زيادة تكرار مثل هذه الظواهر الجوية.

وفي المملكة المتحدة، أصدرت وكالة الأمن الصحي تحذيرًا من تأثير ارتفاع درجات الحرارة والضغط الجوي على الصحة العامة للمواطنين.

وتحذر الوكالة من أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أو الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية هم أكثر عرضة للأضرار الصحية الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة.

حيث تؤكد الدراسات أن الحرارة المستمرة تزيد من الضغط على أجسادنا بشكل أكبر، خاصة في الليل، ما يزيد من مخاطر الأمراض المتعلقة بالحرارة.

 

المصدر: سكاي نيوز


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
11:49 pm, Jun 16, 2024
temperature icon 14°C
overcast clouds
Humidity 78 %
Pressure 1007 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 92%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:19 pm