العرب في بريطانيا | مواهب عربية تترشح لجائزة فن مرموقة في بريطانيا ...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

مواهب عربية تترشح لجائزة فن مرموقة في بريطانيا لعام 2023

مواهب عربية تترشح لجائزة فن مرموقة في بريطانيا لعام 2023
فريق التحرير December 2, 2023

ترشيح ثلاثة مواهب عربية للفوز بجائزة قيمة في بريطانيا لعام 2023. انطلق المعرض من موقعه المعتاد في كارديف، حيث عرض أعمالًا لسبعة فنانين في خمسة أماكن في ويلز، بما في ذلك الشراكة مع مؤسسة باجري في لندن لأول مرة.

وتتميز جائزة آرتس موندي (Artes Mundi) عن الجوائز الأخرى لكونها واسعة النطاق وتوفر مساحة فنية للفنانين من مختلف أنحاء العالم.

ويمكن لجميع الفنانين التقديم على الجائزة ماعدا الطلبة والفنانين المشهورين. وسيحصل الفنانون في القائمة الأولى الذين رُشِحوا للجائزة على مبلغ قدره 40 ألف باوند في يناير.

 

مواهب عربية تتألق في سماء الفن البريطاني

 

مواهب عربية تترشح لجائزة فن مرموقة في بريطانيا لعام 2023
من أعمال رشيد أنور (Artes Mundi)

 

من بين الأعمال المعروضة، رسومات منيرة الصلح، لبنانية تعيش في هولندا، التي تصور فيها معاناة لاجئين من الشرق الأوسط في مختلف مناطق العالم على ورق مفكرة قانونية صفراء، وتقول بسخرية: “هذا دليل على أننا ما زلنا نصنع بعض الأشياء الجيدة عالية الجودة في لبنان على الرغم من انعدام استيراد معظم الأشياء بسبب الأزمة الاقتصادية”.

أما رشدي أنور، الكردي الأصل، فيصور القرن الأخير من الاستعمار في الشرق الأوسط من خلال صور محترقة للكنائس المدمرة في الموصل وبعض من مواد أرشيفية وراديو قديم يبث مجموعة متنوعة من الخطب والدعاية الاستعمارية منذ عام 1916 – عندما وُقِّعَت اتفاقية سايكس بيكو – حتى يومنا هذا.

 

مواهب عربية تترشح لجائزة فن مرموقة في بريطانيا لعام 2023
منيرة الصلح (Artes Mundi)

 

ويقول أنور: ” رُسِمَت حدود المنطقة في أحد مكاتب لندن من قبل أشخاص لم يفهموا البعد الثقافي والأعراق المختلفة في المنطقة. ولقد دفعت الإنسانية ثمن ذلك منذ ذلك اليوم”.

وفي المتحف الوطني أيضًا، تعكس الأواني المائية المنحوتة الضخمة للفنانة الكويتية البورتوريكية علياء فريد “الشبكات الثقافية والتجارية” في الكويت وجنوب العراق. إحدى منحوتاتها عبارة عن جرة تحمل عبارات إسلامية، وهي مستوحاة من أوانٍ جلبتها جدة علياء معها من المملكة العربية السعودية.

 

مواهب متنوعة في معارض آرتس موندي

 

مواهب عربية تترشح لجائزة فن مرموقة في بريطانيا لعام 2023
من أعمال علياء فريد (Artes Mundi)

 

في معرض موستين في لاندودنو، تصور الصور والأفلام التي التقطها تالوي هافيني العواقب البيئية لتعدين النحاس الأسترالي في بوغانفيل، بابوا غينيا الجديدة. وتشيد كارولينا كايسيدو بالناشطات البيئيات على مستوى العالم، وتربطهن مع ويلز من خلال اللافتات الأصلية لمتظاهري جرينهام كومون في معرض أورييل ديفيز في نيوتاون.

وأخيرًا، تتحدى ثلاثية أفلام نعومي رينكون جالاردو في فرع كارديف التفكير المزدوج الاستعماري بشكل فكاهي من خلال شخصيات هيكلية مستوحاة من مخطوطات من المكسيك تعود للقرن السادس عشر.

 


 

اقرأ أيضًا

طلاب بريطانيون يرسلون رسوماتهم إلى مركز للاجئين احتجاجًا على وزير الهجرة

المعرض الشتوي السنوي لعام 2023

“قصاصات من فلسطين”.. معرض فني قادم إلى لندن في ديسمبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.