العرب في بريطانيا | مواعيد إضرابات القطار القادمة في بريطانيا نهاية...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

مواعيد إضرابات القطار القادمة في بريطانيا نهاية مارس

إضراب القطارات
فريق التحرير March 17, 2023

كشفت نقابات عمال السكك الحديدية عن مواعيد إضرابات القطار القادمة في بريطنايا خلال نهاية شهر آذار/ مارس الجاري وبداية نيسان/ أبريل القادم.

فيما تمسكت شركات السكك الحديدية بموقفها الداعي إلى إحداث تغييرات وتعديلات على نظام عمل القطارات، وسط استمرار الخلاف بين الحكومة البريطانية وعمال السكك الحديدية حول زيادة الأجور وتسريح الموظفين وتحسين شروط العمل.

ويشارك أعضاء نقابات السكك الحديدية في الإضرابات خلال أيام 16 و 18 و 30 آذار/ مارس، و الأول من نيسان/ أبريل القادم والذي سيصادف عطلة عيد الفصح.

قائمة الشركات المتأثرة بإضرابات القطار القادمة في نهاية شهر مارس :

استمرار الخلافات بين عمال السكك الحديدية و الحكومة البريطانية حول الأجور
استمرار الخلافات بين عمال السكك الحديدية و الحكومة البريطانية حول الأجور

1- (Avanti West Coast)
2- (C2C)
3- (Chiltern Railways)
4- (Cross Country Trains)
5- (East Midlands Railway)
6- (Gatwick Express)
7- (Great Northern)
8- (Great Western Railway)
9- (Greater Anglia)
10- (LNER)
11- (London Northwestern Railway)
12- (Northern Trains)
13- (South Eastern)
14- (South Western Railway)
15-(Southern)
16- (Thameslink)
17- (Transpennine Express)
وستقلل بعض شركات القطارات العديد من الرحلات بينما ستتوقف الرحلات بشكل كامل في شركات أخرى.

وتنصح شركة (Network Rail) المسؤولة عن خطوط السكك الحديدية الركاب بالتحقق من الرحلات قبل حلول مواعيدها، وذلك عبر زيارة الموقع الإلكتروني للشركة المنظمة للرحلة، كما حذرت شركة (Network Rail) من الاضطرابات التي قد تؤثر على مسار الرحلات بسبب الإضرابات.

وكان من المقرر أن يشارك أعضاء نقابة السكك الحديدية والنقل البري والبحري في الإضراب المرتقب قبل أن يعلقوا مشاركتهم نتيجة عرض الأجور الجديد الذي قدمته شركات القطارات .

لماذا يضرب عمال السكك الحديدية؟

إضرابات السكك الحديدية
شركة (Network Rail) تسعى لتسريح 1900 موظفًا من عمال السكك الحديدية 

بدأ الخلاف بين عمال السكك الحديدية والحكومة بسبب انخفاض الأجور وتسريح العاملين والتعديلات التي ستطرأ على نظام العمل في قطاع السكك الحديدية.

وتؤكد النقابات أن أي عرض حكومي لزيادة الأجور يجب أن يأخذ بعين الاعتبار نسبة التضخم التي تجاوزت ال 10 في المئة.

لكن شركات السكك الحديدية تؤكد أنها تواجه تحديات مالية بعد أن ألحق الوباء خسارة كبيرة في ميزانيتها، ويؤكد مدراء شركات السكك الحديدية أنه لا بدَّ من إقرار تعديلات في نظام عمل السكك الحديدية والقطارات لتوفير الأموال المطلوبة لزيادة الأجور، وتحديث نظام العمل بشكل عام.

وتخطط شركة (Network Rail) لتسريح 1900 عامل من قطاع السكك الحديدية بموجب الإصلاحات الجديدة لهيكلية قسم الصيانة، فيما يؤكد مدراء الشركات أنه يمكن تسريح هذا العدد من العمال بشكل طوعي.

لكن نقابة عمال السكك الحديدية والنقل البري والبحري رفضت هذا الزعم، وطالبت بضمانات بعدم تسريح الموظفين بشكل قسري.

ما العرض الذي قدمته الشركات لعمال السكك الحديدية؟

إضراب القطارات: ماذا سيحدث في أكتوبر 2022 وكيف سيتأثر المسافرون؟
شركات (RDG) تعرض زيادة أجور العاملين بنسبة 4 في المئة

قدمت مجموعة شركات القطارات والسكك الحديدية (RDG)، عرضًا لزيادة أجور العمال بنسبة 4 في المئة على أن تصرف الزيادة لجميع العاملين عن عام 2022، بالإضافة لهذا العام.

وقال ميلان ويلات الأمين العام لنقابة سائقي القطارات (Aslef) : “إن العرض الحالي مرفوض لكننا مستعدون للجلوس على طاولة الحوار والمفاوضات”.

وكانت شركة (Network Rail) قد قدمت عرضًا بزيادة أجور عمال السكك الحديدية بنسبة 5 في المئة تصرف عن عام 2022، ونسبة 4 في المئة زيادة على الأجور المقدمة العام الجاري.

ووصف ميك لينش الأمين العام لنقابة السكك الحديدية والنقل البري والبحري العرض بأنه دون المستوى المطلوب، ورفضه أعضاء لنقابة.

كما رفضت نقابة السكك الحديدية والنقل البري والبحري العرض المقدم من مجموعة شركات السكك الحديدية (RDG)، بزيادة الأجور بنسبة تصل إلى 8 في المئة على مدى العامين الماضي والحالي، و ضمن العرض المرفوض عدم تسريح الموظفين بشكل قسري حتى شهر نيسان/ أبريل من عام 2024.

وكانت مجموعة شركات السكك الحديدية (RDG) قد عرضت على نقابة السكك الحديدية والنقل البري والبحري زيادة في أجور طواقم القطارات وموظفي المحطات على مدار عامين.

هذا وعلقت نقابة سكك الحديدية و النقل البري والبحري جميع الإضرابات المقررة في 7 آذار/ مارس، بعد أن قدمت شركة (Network Rail) عرضًا جديدًا للعمال.

كم يتقاضى عمال السكك الحديدية؟

متوسط أجور عمال السكك الحديدية يصل إلى
متوسط أجور عمال السكك الحديدية يصل إلى 45.919 باوند

بحسب الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني فإن متوسط أجور عمال السكك الحديدية بشكل عام يصل إلى 45.919، وتختلف نسبة الأجور باختلاف الفئات الوظيفية.

وعند استبعاد أجور السائقين تصل نسبة أجور بقية العمال إلى 39.518 باوند.

وقالت نقابة السكك الحددية والنقل البري والبحري إن هذا الرقم مبالغ به لأنه يستثني موظفي النظافة، ممن لم يصنفهن مكتب الإحصاء الوطني ضمن عمال السكك الحديدية.

وقالت مجموعة شركات (RDG) إن العرض الذي رفضته نقابة سائقي القطارات (Aslef) كان من شأنه أن يزيد متوسط الأجور السنوية لسائقي القطارات من 60 ألف إلى 65 ألف باوند بحلول نهاية عام 2023.

المصدر: بي بي سي 


 

اقرأ أيضاً :

مواعيد إضرابات القطارات في بريطانيا في مارس 2023

بريطانيا تستعد لموجة جديدة من الإضرابات في مارس 2023

نقابات موظفي القطارات تهدد باستمرار الإضرابات حتى صيف 2023

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.