العرب في بريطانيا | سوناك يخطط للحد من دخول نحو 300 ألف مهاجر سنويّ...

1445 شعبان 24 | 05 مارس 2024

سوناك يخطط للحد من دخول نحو 300 ألف مهاجر سنويًّا إلى بريطانيا

سوناك يخطط للحد من دخول نحو 300 ألف مهاجر سنويًّا إلى بريطانيا
فريق التحرير December 5, 2023

تحت عنوان: “السياسات الجديدة للحد من الهجرة إلى بريطانيا“، سيكشف وزير الداخلية جيمس كليفرلي عن تدابير جديدة لتحقيق هذا الهدف، بعد أن أظهرت الأرقام الرسمية أن صافي الهجرة الشرعية ارتفع إلى 745 ألف مهاجر العام الماضي.

الحكومة البريطانية تخطط تقليص عدد المهاجرين سنويا 

عبور المهاجرين من فرنسا إلى بريطانيا عبر قوارب صغيرة
عبور المهاجرين من فرنسا إلى بريطانيا عبر قوارب صغيرة

ومن المتوقع أن تشمل التغييرات التي ستُعلَن يوم الإثنين القادم زيادة كبيرة في عتبة الراتب لتأشيرات العمل من 26,200 باوند إلى أكثر من 35,000 باوند، وفقًا لمختصين كانوا قد أُطلِعوا على الخطط.

يُذكَر أن رئيس الوزراء ريشي سوناك يواجه ضغوطًا شديدة في مسألة الهجرة الشرعية وغير الشرعية منذ أن تعثرت سياسة ترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا التي قادتها وزيرة الداخلية السابقة سويلا برفرمان.

ريشي سوناك
ريشي سوناك يعلن رفع تكلفة التأشيرات للمهاجرين

ووفقًا لاستطلاع للرأي أجرته (YouGov) الأسبوع الماضي، تبيَّن أن 41 في المئة من الناخبين قالوا: إن الهجرة كانت واحدة من أكبر ثلاث قضايا تواجه البلاد.

تغييرات أخرى على صعيد ما يسمى “قائمة الوظائف التي تعاني من نقص الموظفين”، وهو نظام يمكّن أصحاب العمل من توظيف عمال أجانب في القطاعات التي تعاني من نقص كبير في الموظفين ودفع ما يصل إلى 20 في المئة أقل من الأجر العادي لبعض الوظائف ذات الأجور العالية. علمًا ان لجنة الاستشارة الهجرة، التي كانت مكلفة بتقديم توصيات للحكومة، قد دعت سابقًا إلى إلغاء هذا النظام، وحذرت من أنه قد يؤدي إلى انخفاض الأجور وترك العمال عرضة للاستغلال.

ترند بريطانيا: تويتر يحتفل بقرار يمنع سوناك من ترحيل اللاجئين إلى رواندا
تويتر يحتفل بقرار يمنع سوناك من ترحيل اللاجئين إلى رواندا

ومن المتوقع أيضًا أن يعلن وزير الداخلية أن الحكومة ستعمد إلى مراجعة مسار خريجي الجامعات البريطانية، الذي يسمح للطلاب بالبقاء في بريطانيا لعامين بعد تخرجهم، أو ثلاث سنوات إذا كانوا قد أكملوا دراسة الدكتوراه.

وفي هذا السياق قالت فيفيان ستيرن، رئيسة جامعات بريطانيا، التي تمثل أكثر من 140 من مؤسسات التعليم العالي: إن إلغاء النظام سيكون “عقبة اقتصادية”، وأضافت: “يجلب الطلاب الدوليون مبلغًا هائلًا قدره 40 مليار باوند إلى اقتصاد بريطانيا،

 

المصدر Financial Times 


اقرأ أيضا 

ريشي سوناك يخطط لمنح رواندا 15 مليون باوند إضافية لإنقاذ خطة ترحيل طالبي اللجوء

سوناك يلوم بوريس جونسون على نسب الهجرة المتزايدة وسط انتقادات من حزبه

حكومة سوناك تضع خطة للحد من أثر الإضرابات على المدارس وسط انتقادات

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.