العرب في بريطانيا | سوناك يثير الذعر بشأن اعتصامات طلاب بريطانيا ال...

1445 ذو القعدة 15 | 23 مايو 2024

سوناك يثير الذعر بشأن اعتصامات طلاب بريطانيا السلمية من أجل غزة

من أجل غزة
شروق طه May 12, 2024

تتواصل الاحتجاجات الطلابية السلمية في الجامعات البريطانية من أجل غزة، حيث يعبر الطلاب عن غضبهم واستنكارهم للحرب الإسرائيلية على غزة ولروابط جامعاتهم بإسرائيل.

وسط تلك الأجواء المشحونة، دعا أكاديميون الحكومة إلى تجنب “تأجيج” الوضع، مع اتهامات لريشي سوناك ببث حالة من التخويف من خلال استدعاء المستشارين إلى داونينغ ستريت لحثهم على “تحمل المسؤولية الشخصية” لحماية الطلاب اليهود.

ويوجد الآن 15 مخيمًا احتجاجيًا طلابيًا في جميع أنحاء إنجلترا واسكتلندا، على الرغم من أن نواب رؤساء الجامعات والأكاديميين يقولون إنها سلمية، على عكس المشاهد الدرامية العنيفة في حرم الجامعات الأمريكية.

وقال البروفيسور ستيف ويست، الرئيس السابق لجامعات المملكة المتحدة ونائب رئيس جامعة غرب إنجلترا في بريستول، إنه لا يوجد دليل على أن الاحتجاجات الطلابية في المملكة المتحدة تخرج عن السيطرة.

وقال: “أود أن أقول للحكومة: يرجى العمل معنا للتأكد من أننا لا نشعل عن غير قصد وضعًا يُدار بشكل جيد حاليًا”.

احتجاجات سلمية من أجل غزة

من أجل غزة

وفي ظل تصاعد الأزمة، يُعبر عدد متزايد من الأكاديميين عن دعمهم لمطالب الطلاب، التي تشمل قطع العلاقات مع الشركات التي تورد الأسلحة إلى إسرائيل.

وقد وقع مئات الموظفين في جامعات عريقة مثل كامبريدج وأكسفورد وإدنبرة رسائل مفتوحة تعبّر عن تضامنهم مع الطلاب الذين يعتصمون في الخيم، متهمين جامعاتهم بالتواطؤ في الهجمات الإسرائيلية على الفلسطينيين في غزة.

ويقدم بعض الموظفين الطعام والمأوى والدعم للطلاب، فيما دعا أعضاء اتحاد الجامعات والكليات في جامعة ليدز الأكاديميين إلى تنظيم محادثات إلى جانب الخيم.

على الرغم من التصاعد الحالي للأزمة، يصر نواب رؤساء الجامعات على أنهم لا يرغبون في قمع الاحتجاجات أو وقف المناقشات الصعبة في حرمهم الجامعي، بل يرون أن ذلك جزء من الغرض الأساسي للجامعة.

مخاوف من التصعيد

من أجل غزة

وفي سياق مماثل، يشدد مديرو الجامعات على أنه لا ينبغي دعوة الشرطة إلى الحرم الجامعي، مع التأكيد على أهمية استخدام الإجراءات التأديبية على أي طالب يحرض على الكراهية أو العنف.

وقالت الأستاذة في جامعة أكسفورد نعومي والثام سميث، التي وقعت على رسالة أكسفورد للتضامن مع الفلسطينيين: “إن تصرفات رئيس الوزراء هذا الأسبوع كانت محاولة للتخويف من أننا قد نرى أعمالًا غير قانونية، أعتقد أنه من غير المسؤول إثارة القلق بين الطلاب”.

وأضافت أن شعور الطلاب بالأمان مهدد أكثر بكثير بسبب قضايا أخرى لا تعالجها الحكومة، تشمل تمويل الجامعات وأزمة تكلفة المعيشة وأزمة الإنتاجية.

ووصفت والثام سميث الأجواء في مخيم أكسفورد الذي زارته هذا الأسبوع بأنها سلمية و”أشبه بامتداد لبرنامج تعليمي”.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:37 am, May 23, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1011 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:57 am
Sunset Sunset: 8:57 pm