العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - ليز تروس وريشي سوناك.. من ا...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

ليز تروس وريشي سوناك.. من الأقرب لمنصب رئيس وزراء بريطانيا؟

رئيس وزراء بريطانيا
فريق التحرير July 21, 2022

انحصرت المنافسة على خلافة رئيس الحكومة البريطانية بين وزير المالية السابق ريشي سوناك ووزيرة الخارجية ليز تروس، بعد استبعاد بيني مورداونت من الجولة الخامسة ما قبل الأخيرة من الانتخابات الداخلية التي يجريها حزب المحافظين.

ليز تروس وريشي سوناك..من الأقرب إلى منصب رئيس وزراء بريطانيا؟

 

نتائج جولات التصويت
نتائج جولات التصويت لمنصب رئيس وزراء بريطانيا (AUK)

تصدّر ريشي سوناك الاقتراع الخامس بـ 137 صوتًا، وحسمت تروس المنافسة على المركز الثاني بعد حصولها على 113 صوتًا مقابل 105 أصوات لبيني مورداونت.

ففي الـ 24 ساعة التي تلت الجولة الرابعة استطاعات تروس الحصول على 27 صوتًا من أصوات النواب الذين دعموا كيمي بادينوك التي خرجت من المنافسة في تصويت يوم الثلاثاء، في حين حصلت مورداونت على 13 صوتًا فقط.

وبهذا الصدد قال زعيم حزب المحافظين السابق إيان دنكان سميث، وهو من أنصار تروس: إن حملتها “نجحت في النهاية”، مضيفًا أن موقفها من الإصلاحات التنظيمية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وخططها لمساعدة ذوي الدخل المنخفض قد أقنع زملاءها بدعمها.

وفي المقابل صرّح سوناك بأن عدد الأصوات التي حصل عليها تعكس الدعم والثقة العميقة التي منحها له النواب، وأنه “المرشح الأوفر حظًّا” للتغلب على مرشح حزب العمال السير كير ستارمر في الانتخابات المقبلة.

ووضعت المرحلة الخامسة ريشي سوناك الذي استقال من منصبه كجزء من تمرد حكومي ضد بوريس جونسون في مواجهة مع ليز تروس التي لطالما هاجمته بسبب الزيادات الضريبية التي أُعلنت في عهده.

 

تروس تتعهد بخفض الضرائب وسوناك يعارض!

 

تصويت
من سيتولى منصب رئيس وزراء بريطانيا في أيلول المقبل؟ (AUK)

تعهدت ليز تروس في حملتها الانتخابية بخفض الضرائب بقيمة 38 مليار باوند، وإلغاء الزيادة في التأمين الوطني التي أُعلنت في نيسان/إبريل في حال فوزها بمنصب رئاسة الوزراء.

كما تعهدت أيضًا بإلغاء الزيادة في ضرائب الشركات المخطط لها اعتبارًا من نيسان/إبريل 2023 والتي أعلنها سوناك في آذار/مارس من العام الماضي.

ولكن سوناك عارض مقترحاتها قائلًا: إن الزيادات الضريبية ضرورية لإصلاح المالية العامة بعد جائحة كورونا، مؤكدًا أن الضرائب تُخفّض فقط عندما تتم السيطرة على التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوى له منذ 40 عامًا.

وعلى الرغم من أن سوناك احتل المرتبة الأولى في جميع جولات التصويت، فقد أشارت استطلاعات الرأي إلى أنه قد يواجه صعوبة في الفوز، وأن تروس ستتغلب عليه فيما يتعلق بأصوات أعضاء حزب المحافظين.

هذا ومن المتوقع أن يمضي المرشحان الأخيران سوناك وتروس أسابيع يخوضان خلالها حملتهما بين أعضاء الحزب حتى حلول موعد الاقتراع النهائي في أيلول/سبتمبر المقبل.

كما ستواجه تروس سوناك خلال مناظرتين متلفزتين، الأولى على محطة “بي بي سي وان” يوم الاثنين 25 تموز/يوليو، والثانية على محطة “سكاي نيوز” في 4 آب/أغسطس.

وجدير بالذكر أن أعضاء حزب المحافظين البالغ عددهم نحو 175 ألفًا سيختارون زعيمهم الجديد بالتصويت عبر البريد خلال الأسابيع القليلة القادمة، على أن يُعلن اسم الفائز في الخامس من أيلول/ سبتمبر المقبل.

 

من الأقرب إلى منصب رئيس وزراء بريطانيا؟ (يوتيوب: سكاي نيوز)

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 21 يوليو 2022

احتدام سباق زعامة الحزب الحاكم.. من سيخلف جونسون في قيادة بريطانيا؟

جونسون ينجو من تصويت حجب الثقة عن حكومته رغم استقالته

(pharmacy store)

loader-image
london
London, GB
6:24 pm, Jun 18, 2024
temperature icon 20°C
scattered clouds
Humidity 59 %
Pressure 1015 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 40%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm