العرب في بريطانيا | منح المجلس الثقافي البريطاني الدراسية للطلبة ال...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

منح المجلس الثقافي البريطاني الدراسية للطلبة الأجانب في 2023

منح المجلس الثقافي البريطاني الدراسية للطلبة الأجانب في 2023
فريق التحرير January 22, 2023

يستطيع الطلبة الدوليون الراغبون بالدراسة في بريطانيا الاستفادة من منح المجلس الثقافي البريطاني لعام 2023/2024 دون الحاجة للحصول على شهادة IELTS. وتغطي منحة المجلس الثقافي البريطاني التكلفة كاملة من التعليم، والسكن، و السفر، والأبحاث العلمية، و التأمين الصحي، ومرافق السكن، و النفقات الخاصة، وغيرها الكثير.

 

منح المجلس الثقافي البريطاني لعام 2023

 

أبرز 10 منح دراسية بالجامعات البريطانية في 2023
جامعة كامبريدج (Unsplash)

 

1- منحة تشيفنينغ (Chevening Scholarships)

تغطي منحة تشيفنينغ تعليم الطلبة الراغبين بالحصول على درجة الماجستير في مختلف جامعات المملكة المتحدة لمدة 12 شهرًا. والمنح متاحة لعدد من التخصصات والجامعات وتشمل تغطية الرسوم الدراسية الجامعية وبدل المعيشة الشهري وتذكرة العودة من الدرجة الاقتصادية إلى المملكة المتحدة والنفقات الأساسية. علماً بأن التقديم لهذا يبدأ في شهر 8 هذا العام.

2- منحة جريت (GREAT scholarships)

منح GREAT ممولة للطلبة الدوليين الراغبين باستكمال دراستهم والحصول على درجة الماجستير، ويتم تقديم المنحة لـ310 طالباً من 18 دولة مختلفة.

 

3- منحة يوراكسس (EURAXESS Scholarship)

توفر منحة يوراكسس تمويلا لدراسة الماجستير والدكتوراة والأبحاث العلمية المرتبطة بذلك . وتسمح المنحة أيضًا للفائزين بتحديد مكان العمل المناسب داخل وخارج المملكة المتحدة. (skinnyninjamom.com)

 

منح المجلس الثقافي البريطاني الدراسية للطلبة الأجانب في 2023
جامعة ستيرلنج (.stir.ac.uk)

 

4- منحة التخصصات العلمية للفتيات (STEM Scholarships for young women)

هذه المنحة مخصصة للفتيات الشابات في عامهن الثاني من درجة الماجستير في أحد التخصصات العلمية مثل الهندسة وعلوم التكنولوجيا. وتشترط المنحة للتقديم دولًا معينة وأن يكون الوضع المادي للطالبات سيء جدًا.

 

5- منحة تشارلز واليس (Charles Wallace Scholarships)

تتوفر هذه المنحة للراغبين في دراسة الدكتوراة والمساهمة بالأبحاث التعليمية. والمنحة ممولة من قبل المجلس البريطاني ومؤسسة Charles Trust الشهيرة. علماً بأنّ منحة الدكتوراه متاحة لمدة عام واحد وتتراوح مدة زمالة تشارلز والاس من ثلاثة أسابيع إلى ثلاثة أشهر كحد أقصى.

 

6- منحة كومنويلث (Commonwealth Scholarships)

وتتوفر هذه المنحة للدرجتين البكالوريس والماجستير لجميع التخصصات ولعدة جامعات في المملكة المتحدة. وهذه المنحة مخصصة للطلبة من الدول ذات الدخل المنخفض.

 

منح المجلس الثقافي البريطاني الدراسية للطلبة الأجانب في 2023
جامعة أكسفورد في بريطانيا (Unsplash)

 

7- منحة مرحبًا في الملكة المتحدة (Welcome UK Scholarships)

وهي منحة ممولة من قبل المجلس الثقافي البريطاني وحكومة المملكة المتحدة لدرجة لماجستير (12 شهرًا) والأبحاث العلمية (18 شهرًا)، مجمل مدة المنحة 30 شهرًا.

 

8- منحة المجلس الثقافي البريطاني للآيلتس (British Council IELTS Scholarships)

إن كنت طالبًا تستعد لدرجة البكالوريس أو الماجستير فبإمكانك التقديم لمنحة المجلس الثقافي البريطاني للحصول على شهادة الآيلتس لتحدث الإنجليزية.

 

9- منح ويلز العالمية (Global Wales Scholarships)

هنالك خمس منح أساسية تقدمها ويلز لدرجتي البكالوريس والماجستير وهي منح جيلمان العالمية (Gilman-Global Awards)، منح فولبرايت (Fulbright Awards)، منحة تشيفنينج (Chevening Scholarships)، منح ويلز-الهند العالمية (Global Wales India Scholarships) ومنح للدراسات العليا.

 


 

اقرأ المزيد

أبرز 10 منح دراسية بالجامعات البريطانية في 2023

منح دراسية تقدمها جامعة دندي باسكتلندا للطلبة اللاجئين في 2023

أربع منح للدراسة في بريطانيا لا تشترط اجتياز امتحان IELTS أو TOFEL