العرب في بريطانيا | معدل البطالة في بريطانيا يرتفع إلى 4.2٪؜ مع نها...

1446 محرم 8 | 15 يوليو 2024

معدل البطالة في بريطانيا يرتفع إلى 4.2٪؜ مع نهاية أغسطس 2023

معدل البطالة
فريق التحرير October 25, 2023

تواجه المملكة المتحدة مشكلات اقتصادية كبيرة مع ارتفاع معدل البطالة إلى 4.2 في المئة في نهاية آب/أغسطس 2023، ما يزيد الاضطراب في سوق العمل.

ومع أن هذا الارتفاع يبدو طفيفًا بالنسبة إلى المراقبين والاقتصاديين، فإن الأرقام الرسمية تثير مخاوف بالغة بشأن دقتها وموثوقيتها.

معدل البطالة في بريطانيا

معدل البطالة
معدل البطالة يهدد الاقتصاد البريطاني (Unsplash)

ووفقًا للبيانات التي نشرها مكتب الإحصاء الوطني يوم الثلاثاء الماضي، ارتفع معدل البطالة من 4 في المئة في الربع السابق إلى 4.2 في المئة خلال ثلاثة أشهر، من حَزيران/يونيو حتى آب/أغسطس.

وفي الوقت نفسه، انخفض معدل التوظيف بنسبة 0.3 نقطة مئوية ليصل إلى 75.7 في المئة.

ولكن ينبغي التعامل مع هذه الأرقام بحذر؛ إذ وصفها مكتب الإحصاء الوطني بأنها “تجريبية”؛ نظرًا إلى أنها مشتقة من السجلات الضريبية ومطالبات الدعم، وليست بناءً على مسح القوى العاملة الذي كان يُستخدَم عادة.

يشار إلى أن جمع البيانات ازداد صعوبة؛ بسبب تراجع معدل استجابة الأفراد للمسح منذ بداية الوباء، ما أثر في موثوقية النتائج.

ويعني هذا أن صانعي السياسات يفتقرون إلى معلومات أساسية بشأن وضع سوق العمل في وقت يُعَد فيه التضخم قضية حرجة.

وفي هذا السياق أشار الخبير الاقتصادي فيليب شو، إلى أن لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي، تفتقر الآن إلى بيانات موثوقة لاتخاذ قرارات بشأن أسعار الفائدة.

مكتب الإحصاء الوطني

معدل البطالة
ارتفاع معدل البطالة في بريطانيا (Unsplash)

من ناحية أخرى، أكد دارين مورجان، مدير إنتاج وتحليل الإحصاءات الاقتصادية في مكتب الإحصاء الوطني، أن الوكالة تعمل على تقديم تحليل مفصل بأسرع وقت ممكن وتحسين التعامل مع البيانات بحلول نهاية العام.

وعلى الرغم من هذا التحسن المتوقع في مصداقية البيانات، فلن تتمكن الوكالة من نشر أرقام دقيقة إلا عندما تعتمد على مسح القوى العاملة المجدد، الذي سيشمل عيِّنة أكبر وأكثر تمثيلًا للسكان ابتداء من ربيع عام 2024.

وتظل أسباب ارتفاع معدلات البطالة مجهولة في الوقت الحالي، ما يزيد من حجم الأعباء التي تواجه الحكومة، وقد تؤثر في قراراتها بشأن أسعار الفائدة والتدابير الاقتصادية الأخرى.

وترسم الأرقام الجديدة صورة مقاربة للواقع لسوق الوظائف مقارنة بالأرقام السابقة، التي كانت تقدر معدل البطالة بنسبة 4.3 في المئة في الأشهر الثلاثة التي سبقت تموز/يوليو.

وعلى الرغم من تحسن مؤشر التوظيف إلى حد ما، فلم يكن ذلك كافيًا للحد من معدلات البطالة.

على جانب آخر، لا يزال معدل الأجور مرتفعًا جدًّا، إذ ارتفع متوسط الدخل بنسبة 7.8 في المئة على أساس سنوي خلال الأشهر الثلاثة التي سبقت آب/أغسطس، حتى بعد استبعاد المكافآت والحوافز في القطاع العام.

 

المصدر: فاينانشال تايمز


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:39 am, Jul 15, 2024
temperature icon 18°C
overcast clouds
Humidity 68 %
Pressure 1009 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 95%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:01 am
Sunset Sunset: 9:11 pm