العرب في بريطانيا | مطار هيثرو يحذر: العودة إلى وضع السفر الطبيعيّ ...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

مطار هيثرو يحذر: العودة إلى وضع السفر الطبيعيّ يحتاج إلى سنوات!

مطار هيثرو يحذر: العودة إلى وضع السفر الطبيعيّ يحتاج إلى سنوات!
ديمة خالد January 12, 2022

مطار هيثرو يحذر: العودة إلى وضع السفر الطبيعيّ يحتاج إلى سنوات! (Unsplash)

ألغى ما لا يقل عن 600 ألف مسافر رحلته من مطار هيثرو الشهر الماضي بعد أن أدّت سلالة أوميكرون إلى فرض قيود أكثر صرامة على السفر. وأكّد رئيس مطار هيثرو جون هولاند كاي أن ذلك يزيد من حدّة الأزمة في هذا المجال، ويعزّز من حالة عدم اليقين التي تواجه المسافرين.

قد حذر الرئيس التنفيذيّ لأكثر المطارات ازدحامًا في المملكة المتحدة من أن العودة إلى الوضع الطبيعيّ “قد تستغرق سنوات”.

وسجّل مطار هيثرو مرور 19.4 مليون مسافر عبره في عام 2021، أي أقل بنسبة 12.3% من عام 2020، وهو العام الذي بدأ فيه الوباء.

 

واعتبر الرقم السابق هو الأدنى في تاريخ المطار منذ خمسن عامًا؛ حيث كان أقل من ربع العدد المسجّل للمسافرين عبر المطار خلال فترة ما قبل الوباء من عام 2019. وقال هولاند كاي: “لقد حان الوقت لإلغاء جميع إجراءات اختبار فيروس كورونا للأشخاص الذين حصلوا على لقاحات كاملة.

 


وسوف يُطلب من جميع المسافرين القادمين إلى المملكة المتحدة اعتبارًا من أواخر تشرين الثاني/نوفمبر إجراء اختبار التدفق الجانبيّ قبل المغادرة، بالإضافة إلى العزل الذاتيّ ريثما يتلقون النتيجة السلبيّة لاختبار “بي سي آر” “PCR”؛ وذلك بسبب المخاوف من المتحوّر أميكرون.

 

وهذا ما أدى إلى إلغاء العديد من الأشخاص لسفرهم خلال فترة الأعياد.

وتمّ التخفيف من الإجراءات الوقائيّة الجديدة للقادمين ممن تمّ تلقيحهم بالكامل الأسبوع الماضي بعد أن قالت شركات السفر بأن هذه الإجراءات غير فعالة؛ بسبب انتشار متحوّر أميكرون على نطاق واسع داخل المملكة المتحدة. وذكرت شركات الطيران أن هذه الخطوة أعادت تنشيط الحجوزات.

 

وقال السيد هولاند كاي: “يوجد قيود للسفر حاليًّا، مثل: الاختبار في كل منافذ مطار هيثرو، ولن تتعافى صناعة الطيران بشكل كامل إلا عندما تُرفع جميع هذه القيود، ولا يوجد خطر عند إعادة فرضها خلال مهلة قصيرة، الأمر الذي يحتمل أن يحصل بعد سنوات”.

 

وحذّر أن هذا يمكن أن يخلق “حالة كبيرة من عدم اليقين” لهيئة الطيران المدنيّ (CAA) الجهة المنظمة للطيران والتي تستعدّ لوضع الحد الأقصى لرسوم الركّاب في مطار هيثرو لمدة خمس سنوات.

 

ويجب على الجهة المنظمة أن تركز على نتيجة تحسين الخدمات، وتحفّز النموّ، وتحافظ على تمويل خاصّ قليل التكلفة.

 

ورفعت هيئة الطيران المدنيّ الحدّ الأقصى لسعر التذكرة للراكب من 19.60 جُنيهًا إلى 30.19 جُنيهًا إسترلينيًّا اعتبارًا من 1 كانون الثاني/ يناير، وهو ما أثار الشكاوي من قبل شركات الطيران التي قالت: إن الارتفاع كبير للغاية.

ومن المتوقع أن تُعلن هيئة الطيران المدنيّ السقف الأعلى لأسعار التذاكر في الأسابيع المقبلة، والذي سيتم الأخذ به لفترة طويلة تمتدّ من الصيف حتى عام 2027.

وقالت إدارة مطار هيثرو: إن السفر ذهابًا وإيابا بين منطقتي آسيا والمحيط الهادئ في عام 2021 تضرر بشكل خاصّ؛ لانخفاضه 40.3% عن العام السابق.

أما أسواق السفر الأخرى التي شهدت انخفاضًا في الحركة فهي دول أوروبا من غير الأعضاء في الاتحاد (انخفضت بنسبة 13.8%)، وأميركا الشمالية (انخفضت بنسبة 13.6%).

 

بينما سجل السفر المحليّ ارتفاعًا مع زيادة بنسبة 21.1% في عدد الركّاب مقارنة بعام 2020.

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.