العرب في بريطانيا | كل ما تلزم معرفته بشأن مسيرة فلسطين الكبرى في 1...

1445 جمادى الأولى 19 | 02 ديسمبر 2023

كل ما تلزم معرفته بشأن مسيرة فلسطين الكبرى في 11/11 في لندن

كل ما تلزم معرفته بشأن مسيرة فلسطين الكبرى في 11/11 في لندن
فريق التحرير November 9, 2023

في إطار التحضيرات لمسيرة فلسطين المقرر انطلاقها في يوم الهدنة وسط لندن، عقد ممثلو تحالف التضامن مع فلسطين اجتماعًا مهمًّا مع شرطة العاصمة. وخلال هذا الاجتماع، ركزوا على مسألة الخدمات اللوجستية النهائية للمسيرة. وأكدوا ضرورة عقد اجتماع أخير لتحديد التفاصيل الدقيقة للمسيرة، التي ستنطلق من ماربل آرتش (Marble Arch)  إلى ناين إلمز (Nine Elms) بالقرب من السفارة الأمريكية.

تطورات الاجتماع بشأن مسيرة فلسطين الكبرى

مسيرة فلسطين الكبرى في لندن
مسيرة فلسطين الكبرى في لندن

وفي أثناء الاجتماع الطويل الذي جمع تحالف أصدقاء فلسطين في بريطانيا، واصل بن جمال (ممثل حملة التضامن مع فلسطين) وشركاؤه من ممثلي المنظمات المنطوية تحت هذا التحالف جهودهم لضمان نجاح المسيرة. وصرَّح بن جمال بأهمية هذا اللقاء في حسم الأمور وتسوية التفاصيل النهائية للمسيرة. ورغم تعقيدات الوضع والعقبات التي واجهت المشاركين في التنظيم، فإنهم توصلوا إلى حلول تُسهِم في إنجاح المظاهرة.

وعلى الرغم من العقبات التي واجهها السير مارك رولي مفوض شرطة العاصمة ومطالبة الحكومة بحظره المسيرة، فقد أكد ألَّا سبب يدعو إلى حظرها. وأشار إلى أن منظمي المظاهرة أبدوا مسؤوليتهم وتعهدوا بتنظيم المسيرة دون إحداث مشكلات أو أي أعمال شغب وعدم عرقلة فعالية ذكرى الأمة. وبعد أن التقى رئيس الوزراء ريشي سوناك مارك رولي في اجتماع طارئ، قرر سوناك التأكيد على استمرار المسيرة.

حملة التضامن مع فلسطين في بريطانيا تعلن عن أكبر مسيرة دراجين لعام 2022
حملة التضامن مع فلسطين في بريطانيا تعلن عن “مسيرة فلسطين”

يُذكَر أن بن جمال، الذي يشغل منصب مدير حملة التضامن مع فلسطين (PSC)، أسهم إسهامًا بارزًا في تنظيم المسيرات السابقة التي شهدت مشاركة مئات الآلاف من المواطنين في شوارع لندن.

ويأتي هذا التطور في سياق زيادة الوعي بقضية فلسطين والاحتلال الإسرائيلي. ورغم الآراء المتضاربة والمشكلات التي قد تطرأ على الساحة العامة، فإن كثيرًا من الناس باتوا يعلمون أن الوضع في فلسطين يُعَد قديمًا، وأن الرأي العام بات يرى شيئًا فشيئًا أن “إسرائيل” تمارس نظامَ فصل عنصريًّا.

التحديات المستقبلية

وعلى الرغم من تحقيق تقدم في مسألة الترتيبات للمسيرة، فإن هناك تحديات أخرى تنتظر المنظمين. ومن المتوقع أن يستدعي الأمر تنظيم مظاهرات أسبوعية على الأقل؛ حتى يستطيعوا الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في المنطقة.

إذن تبقى القضية الفلسطينية حاضرة في بريطانيا، وتُبرِز المسيرة المقبلة جهود كثير من الجهات لدعم فلسطين والتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني. وتستمر التحضيرات والجهود بهذا الصدد، ويبقى النقاش مستمرًّا بشأن كيفية دعم القضية الفلسطينية وتحقيق العدالة والسلام في المنطقة.

ما خطوط القطارات العاملة يوم المسيرة؟

خط سير المظاهرة
خط سير مسيرة فلسطين

يشار إلى أن عددًا من خطوط القطارات ستتعطل بالتزامن مع بداية انطلاق المسيرة، وهذا أمر رتبت له الإدارة المعنية بمترو أنفاق لندن قبل مدة طويلة، وليس بعد الإعلان عن المظاهرة.

ونوَّه منظِّمو المظاهرة بأن خطَّي القطار الرئيسَين، وهما سنترال لاين “الأحمر” وبيكاديلي لاين “الأزرق” سيعملان منذ الصباح، وفي نهاية المظاهرة عند السفارة الأمريكية بعد الساعة الثالثة عصرًا ستعود جميع خطوط القطارات إلى الخدمة.

ماذا أفعل لكي أصل إلى المظاهرة؟

كل ما عليك فعله هو أن تفتح تطبيق خرائط جوجل -أو أي تطبيق مشابه- على هاتفك، ثم تكتب أنك تريد الوصول إلى هايد بارك من جهة (Park Lane)، وهناك ستجد الجماهير والأعلام الفلسطينية بانتظارك.

نصائح وإرشادات على هامش مسيرة فلسطين

وأكد المُنظِّمون مراعاتهم ليوم الهدنة الذي يستذكر به البريطانيون ضحاياهم من الشباب الذين قضوا في الحرب العالمية الأولى، وارتباط ذلك بهدنة إطلاق النار، وأنهم يضعون أكاليل زهرة الخشخاش على النصب التذكارية المرتبطة بهم، والوقوف صامتين لدقيقتَين في تمام الساعة الـ11 من يوم 11/11.

وينبني على هذه المراعاة: تجنب انطلاق تجمعات المسيرة من المناطق التي تشهد هذه الفعاليات من حيث الزمان والمكان، إضافة إلى الدعوة إلى الوقوف لدقيقتَي صمت؛ احترامًا للأماكن التي توضع بها هذه الأكاليل. ويرى مُنظِّمو المظاهرة أنهم يُقدِّمون أفضل إحياء للذكرى وضحاياها بالدعوة إلى وقف إطلاق النار والدعوة إلى الحرية.


اقرأ أيضًا:

أخبار ذات صلة